الزراعة: تقارير دورية لمراجعة متبقيات المبيدات.. وخطة سنوية للرصد بالأسواق

الخميس، 26 أكتوبر 2017 05:14 م
الزراعة: تقارير دورية لمراجعة متبقيات المبيدات.. وخطة سنوية للرصد بالأسواق الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، إنه يتم منح تراخيص مزاولة مهنة مطبقى مبيدات الآفات الزراعية من حملة المؤهلات المتوسطة بموجب شهادات معتمدة بعد اجتياز البرامج التدريبية المقررة، على أن يتم تجديدها كل أربع سنوات، موضحًا أن كلٌا من المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية والمعمل المركزى للمبيدات برصد متبقيات المبيدات فى المنتجات الزراعية بالأسواق المحلية.

 

وأضاف عبدالمجيد، فى كلمته خلال المؤتمر الذى نظمته الجمعية الدولية لحماية المحاصيل، أن لجنة مبيدات الآفات الزراعية تتلقى تقارير دورية لمراجعة مستوى متبقيات المبيدات تحت الظروف المحلية، على أن تتولى اللجنة وضع الخطة السنوية لرصد وتتبع متبقيات المبيدات فى المنتجات الزراعية بالأسواق المحلية، مشددة على أن يلتزم المستورد أو المنتج المحلى لمبيدات الآفات الزراعية بالتخلص الكامل والآمن أو إعادة تصدير المبيدات التى استنفذت مدة صلاحيتها، وذلك تحت إشراف الجهات المختصة.

 

وأوضح رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، أن لجنة مبيدات الآفات الزراعية أجازت للملف التمهيدى للبيانات الفنية للمبيد المطلوب تسجيله، وأن يلتزم صاحب الشأن بتقديم عينات من المادة الفعالة والشوائب الرئيسة أو أى مواد أخرى تراها اللجنة ضرورية للتحليل، وذلك من مصادر معتمدة لاستخدامها كمواد قياسية مرجعية، كما يلتزم صاحب الشأن بتقديم عينات المبيدات اللازمة لتحليل وتجريب المبيد المطلوب تسجيله بدون مقابل وبالكميات التى تحددها اللجنة. يتم الترخيص بالإفراج الجمركى عن العينات المطلوبة "بدون قيمة" بناءً على موافقة معتمدة من أمين اللجنة أو من ينوب عنه.

 

وشدد عبد المجيد، على أنه يتم إصدار شهادات تسجيل تسرى لمدة 6 سنوات قابلة للتجديد للمنتج الخام أو المبيد المجهز اعتبارًا من تاريخ الإصدار، وذلك بعد استيفاء جميع متطلبات التسجيل. يتم إعادة تقييم فعالية المبيد المجهز فى بداية كل من السنة الثالثة والسنة السادسة من تاريخ إصدار شهادة التسجيل وتجدد الشهادة بناءً على طلب صاحب الشأن بشروط .

 

وأشار رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، إلى أن هذه الشروط تتضمن استمرار انطباق شروط التسجيل الواردة فى هذا القرار على المنتج الخام أو المبيد المجهز، ولا يتم إعادة تسجيل المبيد الخام إلا إذا تم إصدار شهادة تسجيل لأحد مستحضراته المجهزة شريطة أخذ عينة من المنتج الخام قبل تجهيز المستحضر للتأكد من مطابقته للمواصفات التى سُجّل عليها، وفى جميع الحالات يوقع أمين اللجنة أو من ينوب عنه على شهادة التسجيل أو تجديد التسجيل، وتعتمد الشهادة من رئيس اللجنة.

 

وأضاف عبد المجيد، أنه للجنة مبيدات الآفات الزراعية الحق فى إصدار موافقات فنية بغرض التصدير للمبيدات المسجلة المنتجة محليًا أو المستوردة المعاد تعبئتها محليًا، كما يجوز لها إصدار شهادات تسجيل بغرض التصدير للمبيدات قيد التسجيل المجهزة محليًا بعد إصدار شهادة تحليل مطابقة للمواصفات، واجتيازها لإختبار التقييم الحيوى فى الموسم الأول، وإجازة تحكيم الملف الخاص بها، مشددا على إنه لا يجوز التنازل عن شهادة تسجيل المبيد للغير إلا بعد مرور ثلاث سنوات من تاريخ إصدار شهادة التسجيل أول مرة وانتقال ملكية الجهة المسجل المبيد بإسمها إليه وتقديم كافة المستندات الرسمية التى تحددها لجنة مبيدات الآفات الزراعية فى هذا الشأن.

 

وفى نهاية كلمته، أكد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، على أن منظومة تسجيل المبيدات توضح إنه فى حالة شهادات التسجيل التى مضى على إصدارها أكثر من 6 سنوات لا يجوز التنازل عنها للغير إلا بعد مرور سنة من آخر إصدار إفراج جمركى للمبيد. ويُشترط موافقة الشركة المنتجة على انتقال الملكية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة