بالصور.. وزير الدفاع الروسى يبرم اتفاقا مع رئيس الفلبين لبيع أسلحة (تحديث)

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 08:00 ص
بالصور.. وزير الدفاع الروسى يبرم اتفاقا مع رئيس الفلبين لبيع أسلحة (تحديث) وزير الدفاع الروسى والرئيس الفلبينى
(أ ف ب) _ أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت موسكو أمس الثلاثاء، أنها أبرمت مع مانيلا اتفاق تعاون عسكرى وفنى يتضمن بيع الفيليبين أسلحة روسية، فى خطوة تكرس التقارب بين البلدين فى ظل توتر العلاقات بين مانيلا وحليفتها التقليدية واشنطن.

وقال الجيش الروسى فى بيان إن الاتفاق الثنائى تم توقيعه فى كلارك فى إطار زيارة وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو إلى المدينة الواقعة فى شمال الفيليبين.

ونقل البيان عن الوزير الروسى قوله خلال لقائه نظيره الفيليبينى دلفين لورنزانا: "نعتبر مانيلا شريكا مهما وواعدا لنا فى جنوب شرق آسيا وفى منطقة آسيا-المحيط الهادئ بشكل عام".. وهى أول زيارة على الإطلاق يقوم بها وزير دفاع روسى إلى الفيليبين.

كما وقّع البلدان خلال الزيارة اتفاقا ينصّ على تزويد مانيلا قاذفات صاروخية روسية من طراز آر بى جي- بي7، بحسب ما أفادت وكالات الانباء الروسية، مشيرة إلى أن تفاصيل الاتفاق لم تكشف.

كذلك فإن الفيليبين مهتمة بشراء مروحيات ومصفّحات وسفن دوريات وغواصات روسية، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الروسية انترفاكس عن مسؤولة فى وكالة التعاون العسكرى والفنى الفدرالية الروسية.

وعلى مدى عقود من الزمن كانت الولايات المتحدة هى الحامى الأول للفيليبين التى ترتبط مع واشنطن بمعاهدة دفاع مشترك.

ولكن وصول رودريجو دوتيرتى الى رئاسة الفيليبين فى نهاية يونيو 2016 شكّل منعطفا فى العلاقات بين مانيلا وواشنطن، ذلك ان الرئيس الجديد الذى وصف مرارا الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بأنه "بطله"، أجرى تغييرا جذريا فى السياسة الخارجية لبلاده بإدارة ظهره لواشنطن وتعزيز العلاقات مع بكين وموسكو.

وتسلمت الفلبين منحة من روسيا تمثل هبة عسكرية تشمل 5000 بندقية كلاشينكوف مع ذخائرها وشاحنات عسكرية.

وذكرت قناة "روسيا اليوم" أنه حضر حفل التسليم بميناء مانيلا وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو ورئيس الفلبين رودريجو دوتيرتى، مشيرة إلى أنه جرى حفل الاستلام والتسليم على متن السفينة الروسية الكبيرة المضادة للغواصات "الأميرال بانتيلييف" التابعة لأسطول المحيط الهادئ.

وقد وقعت كل من حكومتى روسيا والفلبين اتفاقية حول التعاون العسكرى التقنى ووقعها الوزير شويجو عن الجانب الروسى ونظيره الفلبينى دولفين لورينزانا أمس.

وعقد وزير الدفاع الروسى خلال الزيارة التى قام بها إلى الفلبين سبع جولات من المفاوضات الثنائية والمتعددة الأطراف مع زملائه من رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" و "شركاء الحوار".

الرئيس الفلبيني ووزير الدفاع الروسي
الرئيس الفلبيني ووزير الدفاع الروسي

 

الرئيس الفلبيني يتفقد الأسلحة الروسية
الرئيس الفلبيني يتفقد الأسلحة الروسية

 

 

        









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة