أوكازيون ملكات الجمال.. من الاتهام بـ"بالبيزنس" لـ"عودة الرقيق".. حكاية عشر مسابقات أثارت الجدل فى عامين.. ثلاثة معترف بها عالميًا والباقى محلية.. وجميعها لا تخضع لرقابة مصرية.. وملكة الأطفال لـ"التشجيع"

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 05:45 م
أوكازيون ملكات الجمال.. من الاتهام بـ"بالبيزنس" لـ"عودة الرقيق".. حكاية عشر مسابقات أثارت الجدل فى عامين.. ثلاثة معترف بها عالميًا والباقى محلية.. وجميعها لا تخضع لرقابة مصرية.. وملكة الأطفال لـ"التشجيع" أوكازيون ملكات الجمال
كتبت أسماء زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيل من مسابقات الجمال فى مصر على مدار العامين الماضيين، فبين ليلة وضحاها شهد المجتمع المصرى سلسلة من مسابقات ملكات الجمال الكبرى التى لم يعرفها المجتمع المصرى من قبل، بعد سنوات من توقفها، لنجد كل يوم تتويج ملكة، فيتساءل البعض كم عدد ملكات الجمال؟ وهل كل يوم تطل علينا ملكة جمال جديدة؟ هل الهدف " بيزنيس "، أم لها أغراض مجتمعية، وهذا ما نستعرضه فى السطور التالية، مع عرض الشروط المختلفة لتلك المسابقات.

مسابقات معترف بها عالميًا :

1_ ملكة جمال مصر للعالم

فرح شعبان
فرح شعبان

 

تأتى فى مقدمتها مسابقة "ملكة جمال مصر للعالم "، والشهيرة بـ " miss Egypt world "، وتمثل الفائزة بها مصر فى مسابقة ملكة جمال العالم أو كما يطلق عليها " miss world ".

وهى أقدم مسابقة ما زالت محافظة على استمراريتها فى العالم، وتشارك بها فتيات قد نجحن فى الحصول على لقب ملكة جمال بلدهن، لتقام المسابقة فى إحدى المدن العالمية الكبرى، لتكون الفائزة بها ملكة جمال العالم، ورغم ذلك وجه بعض أعضاء مجلس النواب المصرى الاتهامات لمسابقة ملكة جمال مصر للعالم بأنها نوع من أنواع الـ " بيزنيس"، وذلك لعدم وجود قوانين تنظمها فى الداخل، ولا توجد جهة مصرية تتولى الرقابة عليها.

 

شروط المشاركة فى مسابقة ملكة جمال مصر

 ولتشارك مصر فى تلك المسابقة عليها الحصول على ترخيص إقامة تلك المسابقة فى مصر، لاختيار فتاة مصرية لتمثل بلدها فى المسابقة العالمية، مع الالتزام بالمعايير العالمية لتلك المسابقة، وذلك ليتم الاعتراف بها عالميًا، ويشترط للمتقدمة أن يتراوح سنها من 18 إلى 27 عام، ولا يقل طولها عن 170 سنتيمتر، وتتحدث أكثر من لغة، وتكون لبقة ومثقفة وموهوبة ومبتكرة، ولديها الاستعداد لمساعدة المجتمع، ولم يسبق لها الزواج من قبل، مع ضرورة أن تكون مصرية.

 

2_ ملكة جمال مصر للكون

ملكة جمال مصر للكون السابقة
ملكة جمال مصر للكون السابقة

 

وتعد مسابقة ملكة جمال الكون، ثانى أكبر مسابقة فى العالم بعد ملكة جمال العالم، حيث نظمها منذ البداية الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وتسببت أفعاله بها فى كثير من الفضائح التى تم استغلالها كنقطة ضعف ضده من قبل نظيرته المرشحة المنافسة له فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية  هيلارى كلينتون.

شروط المشاركة فى مسابقة ملكة جمال مصر للكون

 إلى أن سلم ترامب تنظيمها لأشخاص آخرين قبل توليه رئاسة البلاد، وللمشاركة بها علينا أيضًا الحصول على رخصة تنظيم المسابقة على الصعيد المحلى بمصر، لتكون تحت مسمى ملكة جمال مصر للكون أو " miss Egypt universe "، وتمثل الفائزة بها مصر فى مسابقة ملكة جمال الكون، وهى من المسابقات المعترف بها عالميًا، وشروطها هى:

 1- أن تكون الفتاة أنثى عزباء وليست متزوجة ولم يسبق لها الزواج من قبل.

2- يتراوح عمرها من 18 إلى 28 عامًا.

3-  ألا يقل طولها عن 165 سنتيمتر.

4- أن تكون مقبولة المظهر.

5- تجيد اللغة الإنجليزية وتتحدثها بطلاقة.

6- حاصلة على الجنسية المصرية.

 

3_ ملكة جمال مصر للسياحة والبيئة

ملكة جمال مصر للسياحة والبيئة السابقة
ملكة جمال مصر للسياحة والبيئة السابقة

 

وتعتمد مسابقة ملكة جمال مصر للسياحة والبيئة على عدة معايير تختلف عن المسابقات السابقة، حيث تشترط خدمة البيئة والقدرة على دعم السياحة، ولكونها واحدة من المسابقات العالمية، تمثل الفائزة بها مصر بمسابقة ملكة جمال العالم للسياحة والبيئة، والمعروفة بـ " miss eco international "، وتتطلب فى اختباراتها تصميم أزياء من مواد صديقة للبيئة وإعادة تدوير المهملات، وتشترط للتقدم لها أن يتراوح عمرها من 18 إلى 27 عاماً، وألا يقل طولها عن 170 سنتيمتر، على أن يكون وزنها مناسبا لطولها.

كما أن المتسابقة يجب أن تكون متحدثة للإنجليزية بطلاقة وتجيدها إجادة تامة، لأنها فى حال فوزها ستمثل مصر فى المسابقة العالمية التى تشارك بها فتيات من مختلف دول العالم، كما يشترط فى المتسابقة ألا تكون متزوجة كما لم يسبق لها الزواج قبل ذلك، لأن miss تعنى الفتاة غير المتزوجة، كما لا يتم قبول المحجبات وفقاً للشروط العالمية لمسابقات ملكات الجمال.

 

مسابقات عربية وهى واحدة فقط " ملكة جمال مصر للعرب"

ملكة جمال العرب
ملكة جمال العرب

 

ونقصد بالمسابقات الدولية هنا التى تتعلق بأقطار عربية وليست عالمية، كمسابقة ملكة مصر للعرب، والتى تشارك الفتاة بها فى مسابقة ملكة العرب، والتى تقتصر على مشاركة الدول العربية فقط بها، ولهذا فقد يكون لها شروط خاصة بها تختلف عما يسبقها من المسابقات، حيث تشترط أن تكون الفتاة ليس لديها أى أفكار تطرفية، كما يجب أن تكون على دراية بكل كبيرة وصغيرة بالوطن العربى، وتقام مسابقة ملكة جمال مصر للعرب بمصر منذ 11 عاما، وتم اختيار رانيا مصطفى لتفوز بها قبل أيام قليلة.

 

مسابقات محلية وهى مجموعة مسابقات تقام فى مصر فقط ويقوم بها أشخاص دون الحصول على أيه تراخيص من أى جهة معنية وهم وحدهم يضعون شروطها حسب رغباتهم وهذه المسابقات هى: 

ملكة الحجاب 

 
ملكة جمال المحجبات
ملكة جمال المحجبات

 

ومن المسابقات المحلية فى مصر والتى لا تمثل الفائزة بها مصر فى مسابقات عالمية، مسابقة ملكة الحجاب، حيث تقتصر على محافظات الجمهورية، حيث يجول القائمون عليها بعض المحافظات لاختيار الفتيات منها، وذلك لاختيار الفتيات اللاتى سيخضن السباق، مع وجود شرط أساسى لم يكن متوافر فى المسابقات سالفة الذكر، ألا وهو ارتداء الفتاة للحجاب.

ومن أبرز شروط مسابقة ملكة الحجاب، الحصول على مؤهل جامعى أو فى مرحلة الدراسة الجامعية، والسن لا يقل عن 18 سنة ولا يزيد عن 40 سنة، مع ضرورة لباقتها والتمتع بقدر عالى من الثقافة العامة، والتناسق بين الوزن والطول، ويفضل إجادتها للغة الإنجليزية.

 

ملكة الأناقة 

وتعد مسابقة ملكة الأناقة واحدة من المسابقات اللاتى لا تشترط الحجاب فى اختيار المتسابقة، ولا تقوم بتمثيل مصر فى أى مسابقات عالمية، فهى مسابقة محلية وحاصلة على تصريح من وزارتى السياحة والثقافة على حد قول القائمين عليها، وهوالأمر الذى نفته كل من الوزارتين حيث أكدت مصادر خاصة من وزارة الثقافة أن الوزارة لم تمنح تصريحا لأى مسابقة جمال وهو الأمر نفسه الذى أكدته لنا مصادرنا فى وزارة السياحة، موضحين أنهم قد يقدمون دعما للمسابقات ورعاية معنوية، لكنها لم تمنح أى تصريح لأى جهة بإقامة أى مسابقة.

وتشترط أن يتراوح سن الفتيات المتقدمات لخوضها بين الـ 18 لـ 33 عاما، وللفوز بلقب ملكة الأناقة يجب أن تكون الفتاة حاصلة على مؤهل عالٍ أو تدرس به، على أن تكون لبقة وحسنة المظهر ولديها ثقافة عامة جيدة، على أن تكون اجتماعية جداً.

 

 ملكة جمال الدلتا 

ملكة جمال الدلتا
ملكة جمال الدلتا

 

ونقصد هنا بالمسابقات الإقليمية تلك المسابقات التى تعتمد على المحافظة أو الإقليم ونجد هنا أن الدائرة تصبح أكثر تركيزًا على غيرها، والهدف منها تشجيع المتسابقات ليعوضن من محافظاتهن عائق تواجدهم فى القاهرة، ونجد هنا أن شروط المسابقة تتعلق بطابع المكان ذاته مع الالتزام بعاداته وتقاليده، مثل مسابقة ملكة جمال الدلتا، والتى أقيمت قبل أيام وتقتصر على محافظات منطقة الدلتا، وتعتمد تلك المسابقة فى اختيارها للمتسابقات على ثقة الفتاة فى نفسها وتقديمها مشروعا مجتمعيًا، مع ضرورة عدم ارتدائها للحجاب، ومع ذلك لا تعتمد المسابقة على جمال الفتاة بدرجة كبيرة كما يتوقع البعض.

 

ملكة جمال الصعيد

متسابقات ملكة جمال الصعيد
متسابقات ملكة جمال الصعيد

 

وعندما نتحدث عن مسابقة الصعيد سيذكر البعض أن تلك المسابقة لم تخرج للنور، حيث عارضها أهل صعيد مصر لعدم تقبلهم وجود مسابقة تعتمد فى تقييمها للفتيات على جمالهن، رغم نفى القائمون عليها لهذا، ولكنها تظل واحدة من أكثر المسابقات التى أثارت الجدل خلال الفترة الماضية، حيث تلقى القائمون عليها تهديدات بالقتل فى حال استكمالها، لزعم أن تلك المسابقة تعيد المرأة إلى عصر الجوارى على حد وصف معارضيها.

 

مسابقات الغرض منها تشجيع الأطفال

ملك وملكة جمال الأطفال

وينظم تلك المسابقة المركز المصرى لحقوق الإنسان، وذلك من أجل تشجيع الأطفال،  وتشترط أن يتراوح سن الأطفال من أربع إلى ست سنوات من الجنسين.

 

 فارس وعروس النيل

وهى مسابقة أخرى ينظمها المركز المصرى لحقوق الإنسان وذلك من أجل اختبار مواهب الأطفال، وشروطها أن يتراوح سن الأطفال من سن سبع إلى تسع سنوات من الجنسين، ويكون الطفل بين مواليد 1 اكتوبر 2008 حتى 30 سبتمبر 2010، كما تشترط توافر موهبة لدى الطفل فى أى مجال أو تقديم اختراع معين أو شىء يميزه عن غيره.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة