قبل انتهاء المهلة بشهر.. البنوك والشركات الحكومية تستوفى شروط القيد بالبورصة

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 06:00 ص
قبل انتهاء المهلة بشهر.. البنوك والشركات الحكومية تستوفى شروط القيد بالبورصة محسن عادل نائب رئيس البورصة
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علمت "اليوم السابع"، إن إدارة البورصة المصرية كثفت خلال الأيام الأخيرة الماضية من اتصالاتها مع الشركات غير مستوفاة شروط القيد، حيث عقدت سلسلة مكثفة من الاجتماعات مؤخراً مع هذه الشركات أكثر من مرة لإتمام إجراءات وتعديل الأوضاع.

وكشف مصدر، عن بدء عدد من هذه الشركات الاستجابة لدعوة البورصة لاستيفاء شروط الفيد، وبدأت بالفعل فى إتمام هذه الإجراءات خاصة الشركات العاملة فى القطاع المصرفى والشركات الحكومية، والتى بدأت فى توفيق أوضاعها بعدما عقدت جمعيات عمومية رغم أن مهلة توفيق الأوضاع يتبقى عليها أكثر من شهر، مشيرا إلى أن أبرز الشركات التى بدأت توفيق الأوضاع من القطاع الخاص هى دايس للملابس الجاهزة، سامكريت مصر، الدولية للتأجير التمويلى.

وعلق محسن عادل نائب رئيس البورصة، على تلك الأخبار قائلا :"الشركات أغلبها رحبت بتوفيق الأوضاع، وبعضها اتخذ بالفعل إجراءات جادة، وما شجعها على ذلك حالة الاستقرار التى تشهدها البورصة، ووجود بدائل تمويلية أوسع للشركات المقيدة عن نظيرتها غير المقيدة، إلا أنه رفض الإفصاح عن أسماء الشركات التى بصدد اتخاذ خطوات توفيق الأوضاع، مشيرا إلى أن القرار فى هذا الشأن تحدده لجنة القيد.

وكانت لجنة قيد الأوراق المالية، قد قررت فى اجتماعها يوم 13 سبتمبر الماضى، مخاطبة الشركات التى فقدت شرط أو أكثر من شروط استمرار القيد (عدد الأسهم – عدد المساهمين – نسبة الأسهم حرة التداول) لموافاة البورصة خلال شهرين على الأكثر من تاريخ مخاطبتها بخطة زمنية لا تتعدى مدى تنفيذها ستة أشهر تتعهد فيها باستيفاء تلك الشروط تنفيذا لأحكام المادة (53) مكرر من قواعد القيد.

وتضم تلك القائمة أولا الشركات غير مستوفاة لشرط لنسبة الأسهم حرة التداول وهى :"أورنج مصر للاتصالات، بنك قطر الوطنى الأهلى، بنك الاتحاد الوطنى –مصر، الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، القومية للأسمنت.

وثانياً قائمة شركات غير مستوفاة لشرط عدد المساهمين هى مصر الوطنية للصلب –عتاقة، الشرق الأوسط لصناعة الزجاج، دايس للملابس الجاهزة، أكتوبر فارما، مصر لصناعة التبريد والتكييف –ميراكو، الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، القاهرة للخدمات التعليمية، نايل سيتى للاستثمار، العربية للصناعات الهندسية، عبور لاند للصناعات الغذائية، الدولية للتأجير التمويلى –انكوليس، مصر انتركونتننتال لصناعة الجرانيت والرخام (ايجى ستون)، ريفا فارما، العروبة للتجارة والتعدين والتوريدات.

وثالثا قائمة الشركات غير مستوفاة لشرط عدد المساهمين ونسبة الأسهم حرة التداول وهى سامكريت مصر -مهندسون ومقاولون، العربية لمنتجات الألبان " آراب ديرى"، ورابعا الشركات غير مستوفاة لشرط عدد المساهمين وعدد الأسهم وهى الحفر الوطنية، الشمس بيراميدز للفنادق والمنشآت السياحية، وخامسا شركات غير مستوفاة لشرط عدد المساهمين ونسبة الأسهم حرة التداول وعدد الأسهم وهى رواد مصر للاستثمار السياحى.

وبدأت شركة دايس للملابس الجاهزة، توفيق أوضاعها، بعدما دعت لجمعية عامة غير عادية، أقرت بالإجماع اعتماد تقرير القيمة العادلة المقدم من المستشار المالى المستقل "شركة فاروس لترويج وتغطية الاكتتاب فى الأوراق المالية، بشأن تحديد القيمة العادلة لأسهم الشركة بمبلغ 30.90 جنيه للسهم الواحد.

كما وافقت بالإجماع على طرح جزء من أسهم رأسمال الشركة بالبورصة المصرية من خلال طرح عام أو خاص بالسوق الثانوى بحد أقصى بنسبة 65% من أسهم رأسمال الشركة البالغة 53 مليون سهم.

وبالنسبة للشركة الدولية للتأجير التمويلى، فقد دعت إلى جمعية عامة عادية يوم 25 سبتمبر الماضى، وقد أقرت الجمعية الإلتزام باستيفاء شروط قيد أسهم الشركة بالبورصة المصرية، الخاص بألا يقل عدد المساهمين بالشركة عن 300 ساهم، وحثت جميع المساهمين على توفيق أوضاع الشركة لتتوافق مع قواعد استمرار قيد وشطب أسهم الشركة بالبورصة المصرية فى المواعيد المقررة فى هذا الشأن.

كما أقرت الجمعية العامة غير العادية لشركة سامكريت مصر، استمرار القيد فى البورصة المصرية، وتفويض مجلس الإدارة في وضع خطة زمنية لاستيفاء شرطى عدد المساهمين ونسبة التداول الحر.

وكان مصدر مسئول، قد كشف فى وقت سابق عن قرار شركتى العروبة للتجارة والتعدين والتوريدات ومصر انتركونتننتال لصناعة الجرانيت والرخام (إيجى ستون)، عدم استيفاء شروط القيد بالبورصة المصرية، والشطب من جداول الشركات المقيدة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة