س وج.. كل ما تريد معرفته عن مشروعات الإسكان الاجتماعى بالشرقية

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 04:54 م
س وج.. كل ما تريد معرفته عن مشروعات الإسكان الاجتماعى بالشرقية وكيل وزارة الإسكان الاجتماعى بالشرقية مع مراسلة اليوم السابع
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظيت محافظة الشرقية ومدينة العاشر من رمضان، بنصيب الأسد من برنامج الرئيس عبدالفتاح السيسى فى الإسكان الاجتماعى، خلال السنوات الثلاثة الماضية، حيث تم بناء 23 ألف شقة بتكلفة 4 مليارات جنيه وجارى إنشاء 18 ألف آخرين فى العاشر من رمضان، وكذلك تنفيذ عدد أكثر من 3 آلاف وحدة بمدن الشرقية على ثلاث مراحل تنهى فى 2018 والمخصصة نسبة كبيرة منها لمنتفعى إسكان 2008 أهم المشروعات المتعثرة.

 

وإليك بعد الأسئلة الهامة والإجابات حول مشروعات الإسكان بالمحافظة..

 

س: كم عدد الوحدات السكنية التى تم إنشائها فى المرحلة الأولى ومتى بدأت وكم تكلفت؟

ج : المرحلة الأولى تم تنفيذ فيها 988 وحدة سكنية، وبدأت فى نهاية 2013 وانتهت فى يونيو 2015 بمراكز "القرين، الصالحية القديمة، أبوكبير، ههيا، فاقوس، صان الحجر، الحسينية ".

 

س: وماذا عن المرحلة الثانية؟

ج: بدأت فى عام 2014، وتم تنفيذ 738 وحدة سكانية، بالقرين، الحسينية، أولاد صقر، كفر صقر، مشتول السوق، بلبيس .

 

س: كم تكلفت المرحلتين وما هى مساحة الوحدة؟

ج : تكلفت المرحلتين الأولى والثانية 213 مليون جينه، وتم تنفيذها وفقا لمنوذج الموحد للاسكان الاجتماعى 90 مترًا تشمل ثلاث غرف وصالة ومطبخ وحمام بمساحات واسعة .

 

س : المرحلة الثالثة كم تكلفتها ومتى تنهى؟

ح: بدأت هذه المرحلة فى منتصف 2017، بغرض تنفيذ 1446 وحدة فى العصلوجى بالزقازيق وفاقوس، بتكلفة 336 مليون جنيه على أن يتم الانتهاء منها نهاية 2018، وأن معظم تلك المرحلة مخصص لمنتفعى مشروع إسكان 2008، والذين تعثر إنشاء المشروع من وقتها، حيث نجحت جهود المحافظ اللواء خالد سعيد وزارة الإسكان فى تخصص ارض فى العصلوجى لتنفيذ المشروع .

 

س : وماذا عن مدينة العاشر من رمضان؟

ج: مدينة العاشر شهدت خلال الأعوام الثلاثة الماضية، نهضة عقارية كبيرة، فقد حظيت بنصيب كبير من مشروعات الإسكان الاجتماعى، فتم تنفيذ 23 ألف وحدة سكنية بتكلفة 4 مليار جنيه.

 

س: كم عدد الوحدات الجارى إنشائها بالعاشر من رمضان؟

ج : تشمل المرحلة الثالثة الجارى تنفيذها ومن المقرر تنهى فى 2018، إنشاء 18 ألف وحدة سكانية وهى على نفس ذات النموذج 90 مترًا تتضمن " 3 غرف وصالة .

 

س: ما هى شروط التقدم للحصول على وحدة إسكان؟

ج : هى الشروط المعروفة والطبقة من قبل الوزارة على جميع المحافظات، أهمها ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 50 سنة فى تاريخ بدء الحجز، ويحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدًا على أن يلتزم بالسداد بنظام التمويل العقارى، وفى حالة التصرف فى الوحدة بأى نوع من التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام يتم المحاسبة بالسعر الحر الاستثمارى للوحدة وتطبيق الإجراءات واللوائح المعمول بها فى هذا الشأن، وأن يكون المتقدم من محدودى الدخل .

 

 وأيضا يجب أن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة أو المقيمين بها والمرتبط بها عملًا أو إحدى المدن الجديدة التابعة، أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة، تطبق الأولوية فى حالة زيادة الطلبات عن الوحدات المتاحة، طبقًا للآتى: "المتزوج ويعول ويشمل المرأة الأرملة وتعول والمطلقة وتعول، الأولوية للأصغر سنًا وفى حاله تساوى السن تكون الأولوية للأسرة الأكبر عددًا "، ثم المتزوج " الأولوية للأصغر سنًا "، ثم الأعزب " الأولوية للأصغر سنًا " .

 

س : كيف يتقدم المواطن للحصول على وحدة إسكان؟

ج : فور الإعلان عن طرح وحدات، يتم توفير كراسة الشروط الخاصة بالحجز فى مكاتب البريد وعقب سداد المبلغ المخصص المقدم، تصل رسالة للمواطن المنتفع بالرقم الكودى الخاص به، والتى بموجبها يقوم بإنشاء حساب على الموقع الإلكترونى لصندوق التمويل العقارى، ثم يقوم بإرسال للأوراق التى تم تجهيزها وإرفاق صور إيصالات البريد وعلى الموقع و إرسال الأوراق مرة اخرى من خلال مكتب البريد على عنوان بنك التعمير والاسكان. .

 

س : ما هى الأوراق المطلوبة للحصول على وحدة إسكان؟

ج : صور من " البطاقة للزوج والزوجة، قسيمة الزواج، إيصال كهربة أو مياة، شهادات ميلاد الأبناء إن وجد، شهادة بالدخل الشهرى، برنامج تأمينات، إيصالات دفع مقدم الحجز، صورة استمارة كراسة شروط البريد بعد استيفائها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة