أكرم القصاص - علا الشافعي

سميحة أيوب: الفن يعيش أزهى عصوره فى عهد الرئيس السيسي

الجمعة، 13 أكتوبر 2017 10:00 ص
سميحة أيوب: الفن يعيش أزهى عصوره فى عهد الرئيس السيسي سميحه أيوب
الإسكندرية – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصت سيدة المسرح العربى الفنانة القديرة سميحة أيوب على حضور فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته الـ 33، التى تحمل اسم النجم حسين فهمى، ولم تقتصر مشاركة أيوب على حضور افتتاح المهرجان فقط، وإنما كانت من أوائل الحضور لفعاليات المهرجان سواء فى عروض الأفلام أو الندوات.

 

"اليوم السابع" التقت الفنانة القديرة سميحة أيوب على هامش مهرجان الإسكندرية، وتحدثت معها حول تقييمها للفن فى مصر، إضافة إلى تعليقها على تكريم المخرج خالد يوسف ودعم الرئيس للفن، وعملها مع هيفاء وهبى فى "مولد وصاحبه غايب".

 

وعن حال الفن فى ظل القيادة السياسية الحالية قالت سميحة أيوب، إن الفن الآن يعيش فى أزهى عصور الديمقراطية ، وذلك نتيجة الدعم الذى يقدمه  الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلى أنه لابد للجميع من استغلال تلك الفرصة فى التعبير بحرية من خلال الفن مع الالتزام بالجودة و التقاليد والأعراف المصرية.

 

 قالت الفنانة القديرة سميحة أيوب عن رؤيتها للوسط الفنى والفن حاليا ، إن الحركة الفنية فى مصر لا تسير فى مجملها على الطريق الصحيح، مؤكدة أن الأعمال التجارية هى التى تسيطر على السوق، والمنتجون يبحثون عن الأعمال التى تعود عليهم بربح مادى فقط ، دون النظر إلى مستواها الفنى، أو مراعاة لتقاليد وأعراف الدولة المصرية، مشيرة إلى أن الأعمال التى تحمل هدفا ورؤية بعيدا عن الأعمال التجارية قليلة جدا وتحتاج إلى دعم كبير لتستمر.

 

وأضافت أن الأعمال التجارية تستطيع أن تحقق عائدا ماديا وفى نفس الوقت تقدم مضمونا جادا وهادفا، إلا أن الشائع حاليا هو الاعتماد على العرى والجنس والألفاظ القبيحة، التى لم يكن يعرفها الفن من قبل، بدليل نجاح بعض الأفلام الهادفة، مثل أفلام خالد يوسف، التى ينتظرها الملايين بمجرد الإعلان عن اسمه.

 

وأشارت إلى أن الفن من المفترض أن يكون أداة تنويرية، يوسع مدارك الإنسان وفهمه وطريقة تعاطية مع الأمور، كما أنه أداة تثقيفية تثرى وجدان الجمهور،  وتؤثر على قراراته وأرائه، موضحة أن مهرجان الإسكندرية فى دورته الـ 33 ، يتبنى قضية الهجرة غير الشرعية، إيمانا بأن السينما ليست بعيدة عن حياة الشباب المطحونين فى مجتمعاتهم.

 

وأوضحت أنها كانت ضمن الأصوات التى تنادى بحرية التعبير فى الفن، بعهد جماعة الإخوان الإرهابية، قائلة: أنا أفدى بلدى بروحى، وأول الفداء يتمثل فى الفن الذين نحمله على أعناقنا ونعتبره مسئولية يجب الحفاظ عليه، مضيفة أن الشعب "طيب" وكان يشعر بنا ، ولكن للأسف ينقص الشعب المصرى بعض الثقافة السياسية والمجتمعية، مؤكدة أن الشعب المصرى إذا تعلم تعليما جيدا سيصبح من أعظم الشعوب.

 

 

وتحدثت سميحة أيوب عن تكريم المخرج خالد يوسف، قائلة: "على الرغم من صغر سنه، إلا أنه يستحق التكريم، لأن  جميع أفلامه تناقش قضايا إنسانية مصيرية،  وكل أفلامه نجحت واقتحمت سوق السينما، وقدمت مادة تستحق المشاهدة، وهو ما أتحدث عنه بأن الفن قد يكون تجاريا وهادفا فى نفس الوقت، بدليل متابعة الملايين لأفلامه داخل السينما وعلى شاشات التليفزيون".

 

وعن دورها فى مسلسل " مولد وصاحبه غايب" بطولة الفنانة هيفاء وهبى، قالت إنها ليست نادمة على هذا الدور، خاصة أن هيفاء تحدت نفسها بالفعل وتميزت فى التمثيل، وأدت دورا جيدا، وهو ما أعطاها فرصا كثيرة بعد ذلك فى مجال السينما والتليفزيون.

 

وأضافت أيوب، "أنا أختار أدوارى بعناية فى المسلسلات والأعمال الدرامية والإذاعية، ولا أحتاج لتأدية دور لمجرد الحصول على ربح مادى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة