خلال 3 سنوات...

"التصديرى للملابس الجاهزة": نستهدف زيادة الصادرات لـ2 مليار دولار

الجمعة، 13 أكتوبر 2017 11:00 م
"التصديرى للملابس الجاهزة": نستهدف زيادة الصادرات لـ2 مليار دولار مصنع ملابس - أرشيفية
برج العرب – منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محمد عبيد، العضو المنتدب للشئون المالية والإدارية بشركة الجيزة للغزل والنسيج وممثل المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، إن من المستهدف زيادة حجم صادرات الملابس الجاهزة المصرية بقيمة 2 مليار دولار خلال 3 سنوات، من خلال إنتاج مصانع مشروع "مصنعك جنب بيتك".

 

وأكد "عبيد" ممثل إحدى الشركات الراعية للمشروع خلال ندوة "راية الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بين الواقع وأحلام الشباب" الذى ينظمه المركز المصرى للدراسات الاقتصادية فى الاسكندرية على مدار 3 أيام، أن صادرات مصر من الملابس الجاهزة بلغت 1.3 مليار دولار عام 2010، انخفضت إلى 1.1 مليار دولار فى 2016، وهو ما لايتناسب تماما مع ارتفاع حجم الطلب العالمى.

 

وأشار عبيد إلى أن المجلس يستهدف الوصول بصادرات مصر من الملابس الجاهزة إلى حوالى 3.5 مليار دولار خلال 3 سنوات، من خلال التوسع  فى مشروع "مصنعك جنب بيتك"، وهو مشروع تم إطلاقه قبل حوالى عام.

 

وأوضحت الدكتورة عبلة عبد اللطيف رئيس المجلس الاقتصادى الاستشارى برئاسة الجمهورية، والتى تبنت هذا المشروع، أنه تم نشر إعلان بوجود مصانع مبنية للإيجار وتم اختيار المتقدمين بشفافية تامة، ويعتمد المشروع على توفير فرص عمل وريادة أعمال بالقرى بجوار أماكن الإقامة، وتم تنفيذ 13 مشروعا حتى الآن، حيث قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ببناء المصانع، وقام البنك الأهلى بتمويل شراء المعدات اللازمة وتدريب رواد الأعمال، وتم التعاقد مع شركات راعية لشراء منتجات هذه المصانع الصغيرة والتى تم توجيهها بالأساس إلى التصدير، وبالتالى لا يوجد أى مخاطرة فى المشروع وهو ما وافق على أساسه البنك الأهلى بالتمويل.

 

وأوضح عبيد أن المصنع الواحد ينتج حوالى 50 ألف قطعة ملابس شهريا ويحقق إيرادا شهريا قدره 175 ألف جنيه، وتصل قيمة صادرات المصنع الواحد سنويا إلى 2 مليون دولار، يمكن أن تصل إلى 2 مليار دولار سنويا على مستوى الجمهورية خلال 3 سنوات، حيث يستهدف إنشاء ألف مصنع خلال هذه الفترة توفر 450 ألف فرصة عمل.

 

وحول الصعوبات التى تواجه نجاح هذا المشروع، أوضح عبيد أن هناك الكثير من الجهات تتدخل فى عمل المشروع مما يمثل معوقا كبيرا لعدم وجود كيان واحد لتنظيم هذا الأمر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة