بالصور.. محافظة القاهرة تتوسع فى إنشاء أكشاك شراء المخلفات.. نقيب الزبالين يواصل الهجوم: "أخذت من رزقنا".. والمواطنون يطالبون بالفتح بأماكن جديدة.. مسئول بمنفذ: أقل عامل يتقاضى 1500 جنيه

الخميس، 12 أكتوبر 2017 07:00 ص
بالصور.. محافظة القاهرة تتوسع فى إنشاء أكشاك شراء المخلفات.. نقيب الزبالين يواصل الهجوم: "أخذت من رزقنا".. والمواطنون يطالبون بالفتح بأماكن جديدة.. مسئول بمنفذ: أقل عامل يتقاضى 1500 جنيه أكشاك شراء القمامة
كتب - سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتسب مشروع منافذ شراء مخلفات القمامة الصلبة من المواطنين بمحافظة القاهرة حالة من الزخم الإعلامى الفترة الماضية إلى أن تلاشى الحديث عن المشروع حتى ظن البعض أن المشروع توقف أو توقفت توسعاته، بعد غضب البعض من فكرة المشروع خاصة العاملين فى الجمع السكنى وعمال النظافة.
 
وتأتى فكرة إنشاء أكشاك أو منافذ لشراء مخلفات القمامة، من أجل القضاء على ظاهرة النباشين أو الفرازين الذين يقومون بنبش صناديق القمامة وتجمعاتها للبحث عن المخلفات الصلبة مثل "الكانز والبلاستك بأنواعه والمعادن والورق" وكل ما يعيد تدويره، مما يتسبب فى بعثره القمامة فى الشوارع وسوء المظهر وانتشار الأمراض.
 

التوسع فى فتح منافذ شراء المخلفات

 
وفى الوقت الذى ادعى فيه نقيب الزبالين بالقاهرة أنه أخذ وعد من المسؤلين بمحافظة القاهرة بعدم التوسع فى إنشاء منافذ أخرى بالمحافظة لتأثيرها على مكاسب جامعى القمامة، أنشأت محافظة القاهرة منافذ جديدة بالعاصمة لتزيد عددها من ١١ منفذا إلى ٢٦ منفذا وجار العمل على إنشاء منافذ جديدة حيث يتم تجهيز ٤ منافذ أخرى بمناطق مختلفة.
 
من جانبه، أكد المهندس سيد رفاعى، المسئول عن منافذ شراء المخلفات الصلبة للقمامة من المواطنين بالعاصمة، أنه جار إنشاء منافذ جديدة بالعاصمة نظرا لنجاح الفكرة ومساهمتها فى توفير فرص عمل للشباب وتشجيع المواطنين لهذه المنافذ من خلال البيع لها.
 

افتتاح منافذ أخرى جديدة خلال أيام

 
وأضاف رفاعى لـ"اليوم السابع" أن محافظة القاهرة ضاعفت عدد المنافذ خاصة فى أحياء المنطقة الشرقية، لتصبح ٢٦ منفذا بعد افتتاح منافذ بميدان الخلفاوى بشبر ومنفذين بالساحل وآخر بمصر الجديدة بميدان الحجاز، وأكثر من منفذين بمدينة نصر منهم واحد بالسوق الحرة بمدينة نصر  ، لافتا إلى أنه جار العمل على إنشاء وتجهيز ٤ منافذ أخرى سيتم افتتاحهم خلال أيام، منهم منفذ بجوار الحديقة الدولية بمدينة نصر وأخر بجوار هيئة الاستثمار، موضحا أن زيادة المنافذ جاء بعد مطالبه المواطنين بفتح منافذ أخرى قريبة منهم، كذلك العمل على القضاء على ظاهرة النباشين او كمحاولة للتقليل منها والتضيق عليهم.
 
وقال المسئول عن منافذ شراء مخلفات القمامة أن صاحب المنفذ يدفع رسوم تستفيد منها المحافظة مقابل التراخيص مع التزامه بشروط التعاقد وتوفير عوامل الأمان بالمنفذ وتشغيل ما لا يقل عن ثلاث عمال للعمل على توفير فرص العمل، كذلك الالتزام بوضع قائمة أسعار تلصق على المنفذ من الخارج لإعلام المواطنين بالأسعار.
 

الالتزام بمعايير الأمان وإعلان قائمة بالأسعار

 
وأشار رفاعى أنه يتم المرور على كل المنافذ التأكد من الالتزام بمعايير الأمان وسير العمل بها والتأكد من وجود صاحب المنفذ بها، لافتا إلى أن المنفذ به عداد كهربائى وميزانين كبير وصغير لوزن المخلفات وصناديق كبيرة لتجميعها ووسائل أخرى للحماية المدنية.
 
وبدوره، قال حمدى مهدى، مسئول منفذ الحى السابع بشارع عبد الله العربى غرب مدينة نصر، أن المنفذ تم افتتاحه حديثا بعد نجاح المنظومة، لافتا إلى أن الإقبال فى تزايد مستمر ، قائلا: هدفنا الأساسى من المنفذ هو نشر الوعى لدى المواطنين، خاصة فى جيل الشباب، بفوائد فصل مخلفات القمامة من المنبع، والحفاظ على البيئة مع الاستفادة ماديا من بيعها، وهذا ما يتم فى الدول الغربية، لافتا أن أغلب المتعاملين معه من طلبة الكليات.
 

شباب بمؤهلات عليا تعمل فى منافذ شراء القمامة

 
وأضاف لـ"اليوم السابع" ان المنفذ يعمل به شابين من حملة المؤهلات العليا، بجانبه، مؤكدا أنه يجمع ما يقرب من ١٢٠ كيلو بلاستك يوميا و٢٠ كيلو تقريبا من الورق ، كما أنه يشترى نحاس الكيلو بـ ٤٠ جنيها للأحمر و٢٥ جنيها لكيلو النحاس الأصفر وحديد وكانز .
 
وطالب حمدى مهدى المحافظة بزيادة المنافذ لنشر ثقافة فصل المخلفات من المنبع، مشيرا إلى أنه يريد مساحة إضافية لتخزين المخلفات برسوم تحددها المحافظة.
 

زيادة إقبال المواطنين على المنافذ

 
ويقول كريم خضر مسئول منف شارع البطراوى بأول عباس فى شرق مدينة نصر، أن الإقبال يزداد يوميا وهناك مواطنين من مدن بعيدة مثل الشروق يبيعون لهم مخلفات القمامة، لافتا إلى أنه كلما زادت التوعية وثقافة فصل المخلفات زادت نظافة الشوارع.
 
وأضاف لـ"اليوم السابع"، ان المنفذ طبع قوائم بأنواع المخلفات التى يشترونها ويتم توزيعها على المواطنين لزيادة التوعية لهم، مؤكدا أن ذلك ساهم كثيرا فى استجابة المواطنين.
 

أقل عامل يتقاضى 1500 جنيه شهريًا

 
وأكد خضر أن أقل عامل بالمنفذ يتقاضى راتب 1500 جنيه شهريًا، مشيرا إلى أن فكرة المنافذ ساهمت فى توفير فرص عمل للشباب، موضحًا أنهم اوقفوا شراء الزجاج نظرا لمشاكله الكثيرة وإصابته لأكثر من عامل.
 
وقالت ياسمين الزناتى إحدى المواطنات التى تبيع للمنفذ، أنها من مدينة الشروق وتعمل بمدينة نصر وتبيع للمنفذ لاعجابها بالفكرة وتشجيعها رغم ضعف العائد من بيع المخلفات ولكن فى النهاية هناك مقابل، لافتة إلى أنها تشجع جيرانها وزميلاتها فى العمل على فصل المخلفات كما أنها تبيعها لهم فى بعض الأحيان لعدم وجود منفذ قريب منهم، مطالبه بزيادة المنافذ.
 
ورصد اليوم السابع خلال جولته على منافذ شراء مخلفات القمامة، إقبالا من المواطنين خاصة أصحاب المحال التجارية، بالإضافة لجامعى مخلفات القمامة، والذين أشادوا بالفكرة وطالبوا بتعميمها، كما تم رصد اصطحاب بعض المواطنين أطفالهم معهم لزيادة التوعية لديهم.
 

نقيب الزبالين يهاجم التوسع فى إنشاء المنافذ

 
وكعادته شن شحاتة المقدس نقيب العاملين فى النظافة بالقاهرة، هجوما شديدا على منظومة إنشاء منافذ لشراء مخلفات القمامة بالعاصمة، لافتا إلى أن ذلك أثر على مكاسب جامعى القمامة خاصة فى المناطق الراقية ، قائلا: "مكسب جامعى القمامة فى مخلفاتها الصلبة والأكشاك أخذت من رزقنا".
 
وادعى شحاته أن منظومة المنافذ تصب لصالح أشخاص بعينهم وجمعيات معينة ولا تساعد المواطن العادى، مطالبا بإنشاء منافذ للمواد العضوية التى يحملها جامعو القمامة من المنازل.
 

هيئة نظافة القاهرة: المشروع لاقى استحسانا 

وبدوره أكد  المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة النظافة والتجميل بمحافظة القاهرة، إن مشروع شراء القمامة من المواطنين لاقى استحسانا كبيرا من منهم وساعد الهيئة فى رفع و تحسين مستوى النظافة فى العاصمة.
 
أكشاك القامة فى القاهرة  (1)
 
أكشاك القامة فى القاهرة  (2)
 
أكشاك القامة فى القاهرة  (3)
 
أكشاك القامة فى القاهرة  (4)
 
أكشاك القامة فى القاهرة  (5)
 
أكشاك القامة فى القاهرة  (6)
 
أكشاك القامة فى القاهرة  (7)
 
أكشاك القامة فى القاهرة  (8)
 
أكشاك القامة فى القاهرة  (9)
 
أكشاك القامة فى القاهرة  (10)
 
أكشاك القامة فى القاهرة  (11)
 
أكشاك القمامة بالقاهرة (1)
 
أكشاك القمامة بالقاهرة (2)
 
أكشاك القمامة بالقاهرة (3)
 
أكشاك القمامة بالقاهرة (4)
 
أكشاك القمامة بالقاهرة (5)
 
أكشاك القمامة بالقاهرة (6)
 
التوسع فى انشاء القمامة بالقاهرة  (1)
 
التوسع فى انشاء القمامة بالقاهرة  (2)
 
التوسع فى انشاء القمامة بالقاهرة  (3)
 
التوسع فى انشاء القمامة بالقاهرة  (4)
 
شراء المخلفات الصلبة (1)
 
شراء المخلفات الصلبة (2)
 
شراء المخلفات الصلبة (3)
 
شراء المخلفات الصلبة (4)
 
شراء المخلفات الصلبة (5)
 
شراء المخلفات الصلبة (6)
 
شراء المخلفات الصلبة (7)
 
شراء المخلفات الصلبة (8)
 
شراء المخلفات الصلبة (9)
 
شراء المخلفات الصلبة (10)
 
شراء المخلفات الصلبة (11)
 
شراء المخلفات الصلبة (12)
 
شراء المخلفات الصلبة (13)
 
شراء المخلفات الصلبة (14)
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة