أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد يكتب: هل زيفت الحكومة وثائق الجزيرتين؟.. محمد أمين يكتب: لو فعلها "السيسى".. حمدى رزق: إلا الدواء يا ريس.. جلال عارف: بين ذبح مواطن وتهديد وطن

الإثنين، 09 يناير 2017 10:06 ص
مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد يكتب: هل زيفت الحكومة وثائق الجزيرتين؟.. محمد أمين يكتب: لو فعلها "السيسى".. حمدى رزق: إلا الدواء يا ريس.. جلال عارف: بين ذبح مواطن وتهديد وطن مقالات الصحف
كتب أحمد سامح- محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع" خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 
مكرم محمد أحمد يكتب: هل زيفت الحكومة وثائق الجزيرتين؟

تحدث الكاتب عن تأكيد الدكتور محمد نور فرحات أستاذ القانون، فى مقال نشرته صحيفة "المصرى اليوم"، أن الحكومة أخفت أوراقا ووثائق فيما يخص جزيرتى "تيران وصنافير"، وأظهرت أخرى لكى تعطى غيرها حقا مشكوكا فيه، وشدد الكاتب، على ضرورة كشف الحكومة المصرية الأوراق والخرائط والوثائق التى أخفتها أو أخرتها، وأن تنشر على المصريين بشفافية كل الوثائق والأوراق المتعلقة بقضية تيران وصنافير.

مرسى-عطا-الله
 
مرسى عطا الله يكتب: الجنيه المصرى.. إلى أين؟

 

أكد الكاتب، على ضرورة الفهم الصحيح لمقومات النظام الاقتصادى الرشيد، ويوضح أن الذى يلائم الحالة المصرية هو بلوغ هدفين رئيسيين هما زيادة الإنتاج وتحقيق العدالة الاجتماعية، وهو ما يتطلب وعى حكومى ومجتمعى بإعطاء الأولوية للمنتجات المصرية من خلال حملة قومية لتفضيل المنتج المصرى على أى منتج أجنبى.

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: "إن ربك لبالمرصاد".. تجسيد لأزمة أردوغان

 

أوضح الكاتب أن ما تردد فى تركيا عن تواجد انقلاب على نظام أردوغان، كان الغرض منه تحقيق الاستراتيجية السياسية للرئيس التركى، لإزاحة كل الأصوات المعارضة لسياساته، مشيراً إلى أن تبنى أردوغان للعمليات الإرهابية فى سوريا والعراق وليبيا، تسبب فى انقلاب الأوضاع عليه وانتشار الأعمال الإرهابية داخل تركيا، مما كان له أثار كبيرة على الاقتصاد والأمن التركى.

جلال عارف
 
جلال عارف يكتب: بين ذبح مواطن .. وتهديد وطن

أكد الكاتب، على ضرورة تبنى الدولة والمجتمع للثورة الثقافية وتجديد الفكر من أصحاب العقول المستنيرة فى مصر، لمواجهة أفكار التطرف والإرهاب، خاصة بعد الجريمة البشعة التى وقعت فى الإسكندرية، وذبح المواطن "يوسف لمعى" أمام المارة على يد "عسلية"، الذى اعتقد أنه طبق حدود الله، وهو عكس أسس الإسلام المبنية على التسامح والموعظة الحسنة.

 

المصرى اليوم

محمد-أمين
 
محمد أمين يكتب: لو فعلها "السيسى"

تحدث الكاتب، عن قضية التسريبات والتسجيلات التى أصبحت منتشرة على الفضائيات، مؤكداً أن القانون يكفل للدولة التسجيل لبعض الشخصيات بإذن النيابة العامة، ولكن أن يتم تسريب هذه التسجيلات يمثل خطرا على الدولة ويضر بالاستثمار، وطالب الرئيس السيسى، بوضع حدود لانتهاكات حقوق الإنسان، الخاصة بتسريب التسجيلات، وأخرها تسجيلات البرادعى، لما تمثله من إهانة لمصر قبل إهانة أصحاب التسريبات.

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: إلا الدواء يا ريس

تحدث الكاتب، عما نشرته "اليوم السابع" على لسان الدكتور عبد الناصر سنجاب، عضو اللجنة العليا لتسعير الأدوية بوزارة الصحة، بأن الزيادة المرتقبة فى أسعار الأدوية ستشمل أكثر من 4 آلاف صنف.

 

وأوضح الكاتب، أن لجنة التسعيرة بوزارة الصحة، تقوم حالياً بحساب سعر الصرف الذى على أساسه سيتم حساب الزيادة الجديدة، معلقا "حتى الدواء دخل على خط سعر الصرف، رحمتك يارب، هذا الشعب ضحية، كل يقطع من لحمه بالسكين، والتسعير شغال فى اللجنة، ولم يحسب أحد حساب الشعب المريض".

 

الشروق

فهمى هويدى

فهمى هويدى يكتب: هل القناة مهددة؟

 

تحدث الكاتب، عن إطلاق الصين ولأول مرة فى التاريخ، أول قطارات شحن البضائع إلى لندن، على أن يمر القطار عبر كازاخستان وروسيا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا قبل وصوله إلى لندن، حاملا بضائع رئيسية من بينها مستلزمات منزلية وملابس وأقمشة، وأعرب عن قلقه من تأثير القطارات الصينية على إيرادات قناة السويس، موضحاً أن مؤشرات العام الجديد تفتح الأبواب للقلق على مصير القناة بعد تشغيل القطار الصينى لكى يحمل كل بضائعها إلى الأسواق الأوروبية.

 

الوطن

عماد-جاد
 

عماد جاد يكتب: مخاطر التيار السلفى

 

حذر الكاتب من مخاطر التيار السلفى، الذى حظى برعاية خاصة فى زمن "مبارك" لإمكانية استخدامه كمعادل موضوعى لجماعة الإخوان، موضحاً أن مساحة الالتقاء بين التيار السلفى والجماعة أكبر كثيراً مما كان يتصور، مؤكدا أن أفكار الجبهة السلفية دفعت مجموعات من شبابها إلى الالتحاق بالجماعات الإرهابية، وأن مجموعات من الشباب المنتمى للتيار السلفى تنخرط فى الأعمال الإرهابية التى تدعو إليها جماعة الإخوان ضد الدولة المصرية.

معتز-بالله-عبد-الفتاح

معتز بالله عبد الفتاح يكتب: الأمية الأخلاقية

 

تحدث عن كليب عرضه تليفزيون الوطن تحت عنوان "الأمية الأخلاقية"، ويناقش العلاقة بين الأطفال من الجنسين وأنها علاقة تقوم على التخوف أكثر منها تعارف إنسانى، وأوضح أن الدولة تملك خمسة أنواع من الخطاب يمكن أن تستخدمها لبناء الإنسان المصرى بدءاً من الأطفال فى المدارس، وهى: "الخطاب السياسى، الدينى، الإعلامى، الثقافى والفنى، التعليمى".

 

الوفد

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء الدين أبو شقة يكتب: زراعة أشجار نخيل البلح

 

استكمل الكاتب، الحديث عن ضرورة الاهتمام بالزراعة، وضرورة تنفيذ أفكار جديدة تتمشى مع الواقع الجديد للبلاد، لتدر دخلاً للبلاد من العملات الصعبة، موضحاً أن هناك أصنافا تناسب كل البيئات الصعبة مثل الزيتون، بالإضافة إلى محصول مهم لا يحتاج إلى مياه كثيرة ويتحمل أية بيئة صعبة فى الزراعة، وهو زراعة النخيل الذى ينتج الأنواع المختلفة من التمور.

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: ترشيحات الهيئة الوطنية للصحافة

 

تحدث الكاتب، عن اجتماع مجلس نقابة الصحفيين، لاختيار الزملاء الصحفيين الذين سيتم تقديم أسمائهم إلى الرئيس السيسى، لاختيار من يمثلون الصحفيين فى المجلس الأعلى للصحافة والإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، مشيراً إلى ضرورة تواجد شرطاً مهماً فى هذا الشأن وهو أن تراعى الترشيحات اختيار من يتم الإجماع عليه من الوسط الصحفى.

 

اليوم السابع

دندراوى الهوارى
 
دندراوى الهوارى يكتب: "خراب" مصر فى عيون البرادعى عبارة عن "لقمة عيش".. يا بلاش!!

تحدث الكاتب، عن إشكالية التسريبات الهاتفية، فى وسائل الإعلام، مؤكداً أن النشطاء أول من دشنوا فقه التسريبات، ضد نجوم سياسة ورجال أعمال، وألصقوا الاتهامات بهم، وبارك كل المحيطين والمتعاطفين مع اتحاد ملاك ثورة يناير هذه التسريبات، ولكن هذه التسريبات اثارت غضب الثوار والنشطاء عندما تعلقت التسجيلات بهم شخصياً.

 

وأعرب الكاتب، عن رفضه للتسريبات سواء التى تخص الخصوم أو الأصدقاء، لأنها مثل النار التى تلتهم كل ما يقابلها وتسبب الضرر للجميع.

 

أكرم القصاص يكتب: "أوباما وبوتين.. الغاية تبرر التسريبات"

أكرم القصاص

 

تحدث الكاتب، عن انتشار حرب التسريبات والتسجيلات التى تحكم السياسات بين الدول الكبرى، مشيراً إلى الحرب الدائرة هذه الأيام بين ترامب وأوباما وبوتين، حول التسريبات والتسجيلات التى ظهرت على "ويكيليكس" للحزب الديمقراطى الذى يمثله أوباما، وعلى الجانب الآخر اتهام "أوباما" المخابرات الروسية بالتدخل فى الانتخابات الأمريكية وطرده لعدد من السفراء الروس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة