الأحد المقبل .. مكتبة الإسكندرية تستضيف معرض "إله واحد وديانات ثلاث"

الإثنين، 09 يناير 2017 05:28 م
الأحد المقبل .. مكتبة الإسكندرية تستضيف معرض "إله واحد وديانات ثلاث" مكتبة الاسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية معرض بعنوان "إله واحد وديانات ثلاث - التسامح الديني على أرض النيل" في الفترة من 15 يناير وحتى 15 إبريل 2017.  

وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، إن المعرض يضم مجموعة من اللوحات التي تسلط الضوء على التسامح الديني والتعايش الحضاري على أرض مصر بين أصحاب الديانات السماوية الثلاث: اليهودية والمسيحية والإسلام، من بداية العصر الروماني وحتى العصر الفاطمي، وقد أفرز هذا التعايش فنوناً راقية تعكس الحياة اليومية والمعتقدات الدينية لهذه المجتمعات إبان تلك الفترة.

وقال الدكتور طارق العوضي؛ مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، إن هذا المعرض له اهمية خاصة لأنه يبرز مبدأ قبول الآخر باختلافه وتباينه، بالإضافة إلى أنه يعكس المفهوم الديني التأثير المترابط بين تلك الديانات. كما يقدم المعرض رسالة هامة وهى "إبراهيم هو أبو الأنبياء ورسول الديانات الثلاث، فالإله واحد وإن اختلفت الديانة أو اختلف المكان، أو تباينت الأعراق".

ولفت الدكتور جلال رفاعي؛ المشرف على تنظيم المعرض إلى أن معرض "إله واحد وديانات ثلاث - التسامح الديني على أرض النيل" تم عرضه لأول مرة في المتحف المصري بالقاهرة في الفترة من 14 مايو وحتى 14 يوليو 2015، وتزامن معه معرض آخر يحمل نفس الاسم "إله واحد" أقيم في متحف بودهBode Museum  في برلين.

جدير بالذكر أنه حرصًا من متحف الآثار بمكتبة الاسكندرية على إقامة سلسلة من المعارض الاثرية التي تقدم نوعا من الثقافة التاريخية والاثرية وتوفيرها للمواطن السكندري؛ وضع المتحف خطة تعاون مع وزارة الاثار لجلب جميع المعارض التي تعرض في المتحف المصري لتعرض مرة أخرى داخل مكتبة الاسكندرية، وذلك في إطار خطة لإتاحة هذه المعارض في كل متاحف مصر بالدلتا والصعيد.

وفى سياق آخر، ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ندوة لمناقشة الكتاب النقدي "على شواطئ الاثنين في القصة والرواية"، للأديب أحمد فضل شبلول، وذلك يوم الثلاثاء 10 يناير، حيث يناقشه الناقدان عبد الله هاشم وحسن اللمعي، ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة؛ المشرف على مختبر السرديات.

وتعتبر ندوة الاثنين هي إحدى الندوات العريقة بالإسكندرية والتي تهتم بمجال السرد، ويديرها حاليا الناقد عبد الله هاشم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة