"فساد حياتو" يتصدر الصحف العالمية.. "BBC": يواجه تهم إساءة استخدام السلطة بعد تخصيص مخالف ببث المباريات لشركة فرنسية.. موقع غانى: لم يوفر "مناقصة نزيهة".. وصحف نيجيرية: لم يلتزم بالقانون المصرى

الجمعة، 06 يناير 2017 11:08 ص
"فساد حياتو" يتصدر الصحف العالمية.. "BBC": يواجه تهم إساءة استخدام السلطة بعد تخصيص مخالف ببث المباريات لشركة فرنسية.. موقع غانى: لم يوفر "مناقصة نزيهة".. وصحف نيجيرية: لم يلتزم بالقانون المصرى عيسى حياتو رئيس الكاف
كتب هانى محمد ـ نورهان مجدى ـ أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
آثار قرار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بإحالة رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" عيسى حياتو، للنيابة العامة لثبوت مخالفته قانون حماية المنافسة، واستخدام منصبه فى السيطرة على منح حقوق البث المتعلقة ببطولات كرة القدم بشكل مخل، ومنحها لشركة "لاجاردير سبورتس" الفرنسية، دون طرحها للشركات الأخرى الراغبة فى الحصول عليها بشكل طبيعى، ردود فعل واسعة فى الصحافة العالمية.
 
وعلقت العديد من الصحف النيجيرية، على إحالة حياتو للنيابة فى اتهامه باستغلال منصبه، وقالت صحيفة "the daily times" أن عيسى حياتو يواجه اتهامات بإساءة استخدام السلطة، وعدم الامتثال للقانون المصرى، بعد منحه حقوق البث لبطولات "كاف" إلى شركة "لاجاردير سبورت" الفرنسية، دون طرحها للشركات الأخرى الراغبة فى الحصول عليها فى إطار طبيعى يضمن وجود منافسة حرة وعادلة، وذلك لفترة 12 عامًا بدءًا من 2017 حتى 2028.

 

الصحافة النيجرية احالة عيسى حياتو إلى النيابة المصرية
الصحافة النيجرية احالة عيسى حياتو إلى النيابة المصرية
 
 

بينما ألقت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سي" الضوء، على قرار إحالة حياتو إلى النيابة العامة، بسبب المخالفات التى ارتكبها بمنح الشركة الفرنسية حقوق بث وإذاعة مباريات كأس الأمم الأفريقية من 2017 حتى 2028، بعدما حصلت الشركة نفسها على حقوق البث من 2008 حتى 2016.

 

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية، أن حياتو يواجه اتهامات من جانب السلطات المصرية بإساءة استخدام السلطة، بصفته رئيساً للاتحاد الأفريقى لكرة القدم، فى منح حقوق البث لبطولات "الكاف". وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، فى تقريرين على نسختها الإنجليزية، والـ"هوساوية" ـ لغة النيجرـ أن حياتو أساء استخدام وضعه "المسيطر فى أسلوب ونظام منح حقوق البث المتعلقة ببطولات كرة القدم، التى يملك وحده حق استغلالها التجارى"، ومنحها لشركة "لاجاردير سبورتس" دون طرحها للشركات الأخرى الراغبة فى الحصول عليها فى إطار طبيعى يضمن وجود منافسة حرة وعادلة، وذلك لفترة 12 عامًا بدءًا من 2017 وحتى 2028.

 

وأشارت "بى بى سى"، إلى تواجد عيسى حياتو فى مدينة "أبوجا" النيجيرية حالياً لحضور حفل توزيع جوائز "الكاف"، الذى انتهى أمس، الخميس.

 

احالة عيسى حياتو إلى النيابة المصرية
إحالة عيسى حياتو إلى النيابة المصرية
 
إحالة عيسى حياتو إلى النيابة العامة المصرية
إحالة عيسى حياتو إلى النيابة العامة المصرية

فيما قال موقع "غانا ويب" إن "حياتو" يشتبه فى عدم إتاحة مناقصة حرة ونزيهة بين الشركات المنافسة على البث كما هو مطلوب بموجب القانون المصرى، باعتبار "كاف" مقره فى مصر، وأشار الموقع فى تقريره إلى أن مجلس إدارة كرة القدم الأفريقية لم يعلق على الواقعة، موضحاً فى الوقت نفسه أن شركة "لاجاردير سبورتس" التى حصلت على حق البث بشكل مخالف ليست موضوع الإحالة، على حد قول الصحيفة، إلا أنها صرحت بأن الادعاء "لا أساس له علىى الإطلاق".

 

من جانبه، قال موقع "سينيجو" السنغالى الإخبارى فى تقرير له إن حياتو لم يمتثل للقانون المصرى، ويواجه تهم من بينها إساءة استخدام سلطته فيما يتعلق بمنح حقوق البث التليفزيونى لمباريات الكاف.

 

كما نقل الموقع السنغالى فى التقرير مزاعم مكتب حياتو التى قال فيها إن الكاف لم يتلق إخطاراً بإحالة حياتو للنيابة العامة فى تهم الفساد واستغلال السلطة التى تواجهه، نافياً ما تم توجيهه من اتهامات.

 

سينجو السنغالى
تقرير موقع سينجو السنغالى

 

وبحسب ما نشره موقع "3 نيوز"، تبرأت شركة "لاجاردير سبورتس" من فساد حياتو، زاعمة أنها لم تحصل على حقوق البث بشكل مخل، وقالت إن اتهامها "لا أساس له على الإطلاق"، مضيفة أن الشركة ليست هى موضوع الإحالة، وأكد الموقع أن حياتو البالغ من العمر 70 عاما، مدان باستغلال منصبه، مشيراً إلى تفاصيل إحالته للنيابة العامة المصرية.

3 نيوز
تقرير موقع "3 نيوز"

 

فى حين قال موقع kwesesports الأنجولى أن السلطات المصرية سوف تفتح تحقيق مع عيسى حياتو على خلفية تهم فساد تتعلق ببيع حقوق البث لمباريات الكاف.

 

ونقل الموقع عن الموقع الرياضى  King Fut أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أحال حياتو للنائب العام للتحقيق فى انتهاكات لثمان مواد من قانون حماية المنافسة فى مصر.

 

وأشار الجهاز إلى أن حياتو أساء استخدام منصبه الحالى فى منح حقوق البث لشركة لاجاردير خارج إطار المناقصة الحرة والنزيهة.

 

وكان جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، أصدر قراراً أمس الأول الأربعاء بإحالة حياتو للنيابة العامة، على خلفية مخالفة بيع حقوق بث المباريات حتى 2017 لشركة "لاجاردير" الفرنسية، وهو ما أثار حالة واسعة من الجدل فى الأوساط الرياضية والإعلامية، وجدد الحديث عن عناوين وموضوعات تخص ملفات الاتحاد الأفريقى، ورئيسه، وسياسات منح حقوق البث، ودفع الشركة الفرنسية لإصدار بيان بشأن القضية، التى قال معلقون ومتابعون إنها تحمل شبهة مخالفة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

atef marzouk

الكاف

والله كل آفاقيين الكاف هيوقعوا قريبا والشطة حتبقى مش حراقة وغيرهم من المزوريين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة