بالفيديو والصور.. 18 ألف صياد فى كفر الشيخ يطالبون بتطهير بوغاز رشيد

الجمعة، 06 يناير 2017 06:00 ص
بالفيديو والصور..  18 ألف صياد فى كفر الشيخ يطالبون بتطهير بوغاز رشيد صيادو كفر الشيخ يطالبون بتطهير بوغاز رشيد
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب أكثر من 18 ألف صياد بقرى الجزيرة الخضراء وبرج مغيزل، فى كفر الشيخ، بتطهير بوغاز رشيد لإنقاذ 890 ألف مركب صيد مهددة بالغرق والشحوط.

 

تراكم الرمال فى قاع بوغاز رشيد يهدد بتقف رحلات الصيد

قال خميس عرفة صاحب مركب صيد وعضو مجلس إدارة بمركز شباب برج مغيزل، إن مراكب الصيد والصيادين مهددين بالغرق والضياع والتشرد فى بوغاز رشيد، وأصبح البوغاز على وشك الإغلاق، فتراكمت الرمال فى قاع البوغاز عند مدخله بسبب التيارات البحرية التى تضرب البوغاز خاصة فى فصل الشتاء.

 

وأضاف عرفة، إن مراكب الصيد تتعرض للخطر مما يهدد ممتلكات الصيادين للتلف، مؤكداً أن ثمن المركب الواحد يتعدى أكثر من اثنين  مليون جنيه، وتقدر حمولة المركب الواحد بمائة طن ويعمل عليها عشرون صياد ولكل صياد أسره يقتاتون منه، بالإضافة لتشغيل أصحاب الورش ومصانع الثلج، وأصحاب حلقات الأسماك  وهو مصدر رزق لكثير من الأسر وتوفير عدد كبير من العمالة، ومصدر رئيسى للأمن القومى الغذائى، مطالباً القيادة السياسبية بإصدار الأوامر العاجلة لإنقاذ هذا الأسطول البحرى والعاملين فيه من التشرد والهلاك، خاصة أن مراكب الصيد فى بوغاز رشيد تتمثل ثلث الأسطول الصيد بمصر، وبوغاز رشيد يخدم صيادين رشيد، وبرج مغيزل، وبرج رشيد، والجزيرة، والسكرى ،وأبو خشبة.

نقيب الصيادين بكفر الشيخ يطالب بسرعة تطهير بوغاز رشيد

وطالب أحمد نصار، نقيب الصيادين بكفر الشيخ، الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية، بسرعة تطهير بوغاز رشيد ، مشيرًا إلى أن الصيادين يعانون أثناء خروج وعودة المراكب بسبب عدم تطهير بوغاز رشيد نتيجة تراكم الرمال في قاع البوغاز.

وأضاف نقيب الصيادين بكفر الشيخ، إن سوء حالة البوغاز والأحوال الجوية السيئة تتسببا في كارثة الثلاثاء قبل الماضى لولا تدخل العناية الإلهية التى أنقذت 13 صيادًا كانوا على متن المركب "نور سامي" من الغرق المحقق.

 

٨٩٠ مركب صيد مهددة بالتوقف

وقال إبراهيم سمبو ،شيخ الصيادين ببرج مغيزل، منذ أكثر من تسعة أعوام لم يطهر بوغاز رشيد، ويوجد ٨٩٠ مركب صيد مختلفة الحرف بين جار وشنشلة وسنار وكنار يعملون ببوغاز رشيد ،ويعانون صعوبة بالغة فى ذهاب وعودة المراكب من بوغاز رشيد ، برغم أن فتحة بوغاز رشيد أكبر مساحة من بوغاز دمياط، ولكن لسوء اهتمام المسئولين أصبح يهدد أسطول المركب المار به ، مؤكداً أنه يناشد رئيس هيئة الموانئ والمنائر بالنظر إلى المجرى الملاحي لبوغاز رشيد

 

تحطم أجزاء من المراكب ومخاف من تحطيم المزيد

وأضاف عبده عبد الجواد صاحب مركب الصيد المسماة عبد الرحمن سمارة، أثناء قيامه برحلة صيد من بوغاز رشيد جنح مركبه وشحطها وتعرضت للغرق لارتفاع الرمال فى قاع البوغاز ولولا تتدخل العناية الإلهيهة، والأهالى لأصبح المركب  والصيادين فى إعداد الغرقى.


وقال حسن حسين جاد الحق صاحب مركب الحاج حسين الكريم، أثناء قيام مركبه برحلة صيد شحطت المركب وتحطم أجزاء من رفاس المركب داخل البوغاز، وتم انقاذه بمراكب صيد أخرى وقطرة للخروج من البوغاز ، كما شحط مركب أبو حمامه الحاج عبد الوجيد عبية، وشحط مركب أيه وحسناء صاحبة احمد الخضيرى، وتحطم أجزاء من عدد من المراكب.

وأضاف الحاج فرج قشلان صاحب مركب الريس فرج شحطت المركب أكثر من مرة اثناء السروح والعوده  ونتعرض لوقف حالنا وضياع رأس مالنا وأولادنا.

 

شحوط 100 مركب والصيادون ينتقذوهم من الغرق

وقال غزال شحاته  صاحب مركب سفيان الأمير ، إن مركبه شحطت ، مطالباً من انقاذ الصيادين من بوغاز الموت ، وأشار الحاج جمعة المتوكل على الله ـصاحب جمعة جمعة الحمار

إن مركبه شحطت لإرتفاع أرضية البوغاز على الرغم من شحوط اكثر من ١٠٠ مركب ببوغاز رشيد ،و غرق مركب أحمد الادكاوى منذو اكثر من سته أشهر ،ومنذ أقل من أسبوع تم  إنقاذ ١٣ صياد من غرق محقق كانوا يعملون على مركب صيد نور سامى و شحوط السفينة ، تلف أجزاء منها وثقبها.

أضاف محمد حسن حمدين ، صاحب مركب أ"حمد وعمر" يوجد ببرج مغيزل والجزيرة الخضراء السكري وأبو خشبة ٨٩٠ مركب صيد يعمل عليها 17 ألف و800 صياد ،و يعولون حوالي 89 ألف شخص ويقتاتون من تلك المراكب يشعرون بالرعب من تعرض تلك المراكب للغرق أو الشحوط.

مركب الصيد راسية مهددة بالتوقف لسوء حالة بوغاز رشيد
مركب الصيد راسية مهددة بالتوقف لسوء حالة بوغاز رشيد

 

جانب من مراكب برج مغيزل
جانب من مراكب برج مغيزل

 

جانب من المراكب ببرج مغيزل
جانب من المراكب ببرج مغيزل

 

 صاحب مركب صيد وشيخ الصيادين
صاحب مركب صيد وشيخ الصيادين

 

 إحدى المراكب الشاحطة بسبب سوء حالة بوغاز رشيد
إحدى المراكب الشاحطة بسبب سوء حالة بوغاز رشيد

 

 ارتفاع الرمال بالقرب من بوغاز رشيد
ارتفاع الرمال بالقرب من بوغاز رشيد

 

  إحدى المراكب تشد مركبة أخرى لإنقاذها من الغرق لشحوطه
إحدى المراكب تشد مركبة أخرى لإنقاذها من الغرق لشحوطه

 

مركب شحطت ومحالوات لإنقاذها
مركب شحطت ومحالوات لإنقاذها

 

 إنقاذ مركب من الغرق
إنقاذ مركب من الغرق

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة