بالصور.. "الآثار" تعلن عن كشف مقبرة جديدة بالأقصر

الثلاثاء، 31 يناير 2017 10:19 ص
بالصور.. "الآثار" تعلن عن كشف مقبرة جديدة بالأقصر المقبرة المكتشفه
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، إن البعثة الأثرية اليابانية المصرية المشتركة العاملة فى منطقة الخوخة بالضفة الغربية بالأقصر نجحت فى الكشف عن مقبرة جديدة من المرجح أنها تعود لعصر الرعامسة لشخص يدعى "خونسو"، والذى كان يشغل منصب الكاتب الملكى.

 

وأضاف عفيفى، أن المقبرة عثر عليها أثناء أعمال المسح والتنظيف الأثرى التى تقوم بها البعثة إلى الشرق من الفناء الأمامى لمقبرة "أوسرحات" أحد كبار رجال الدولة فى عهد الملك أمنحتب الثالث والتى تحمل رقم (TT 47).

 

وأكد "جيرو كوندو" (Jiro Kondo ) مدير البعثة من الجانب اليابانى أهمية هذا الكشف حيث ينبئ أنه لايزال هناك مقابر أخرى بالموقع تخص كبار رجال الدولة الحديثة لم يتم الكشف عنها بعد.

 

وأضاف "كوندو" أنه أثناء القيام بتنظيف الجزء الشرقى من الفناء الأمامى لمقبرة "أوسرحات" تبين وجود فتحة كبيرة منحوتة فى الجدار الشمالي، الأمر الذى دفع أعضاء البعثة للدخول من هذه الفتحة حيث اتضح بعد ذلك أنها تصل للجدار الجنوبى من الصالة المستعرضة للمقبرة الجديدة التى تخص "خونسو".

 

هذا وتحتوى المقبرة المكتشفة على عدد كبير من المناظر والنقوش الهامة منها منظر موجود على الجدار الشمالى من باب المدخل يصور مركب الشمس للمعبود "آتوم رع" ويتعبد له أربعة من قردة البابون وأمامه يوجد عمود رأسى من الكتابة الهيروغليفية، وفى الجزء الشمالى من الجدار الشرقى للصالة المستعرضة يوجد صفين من النقوش الصف العلوى يحتوى على مجموعة من تماثيل للآلهة "إيزيس" و"أوزيريس" أما الصف السفلى فيحتوى على مناظر لأتباع صاحب المقبرة، كما يرجح "كوندو" أنه من المرجح الكشف عن مزيد من المناظر فى الحجرة الداخلية للمقبرة والمغطاة الآن بكتل حجرية كبيرة، من المقرر تنظيفها خلال الفترة القليلة القادمة لاستكمال أعمال الحفائر بالموقع ودراسة للمقبرة.

المقبرة المكتشفة
المقبرة المكتشفة

 

من جانبه قال هانى أبو العزم رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا أن تخطيط المقبرة على شكل حرف T حيث تتكون من مدخل يؤدى إلى صالة مستعرضة ثم حجرة الدفن، مشيراً إلى  أنه من المرجح أن تشهد المرحلة القادمة المزيد من أعمال البحث والدراسة حول المقبرة المكتشفة وأهمية صاحبها.

 

حوائط المقبرة
حوائط المقبرة
مقبرة الاقصر
مقبرة الاقصر

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة