درية شرف الدين من معرض الكتاب: ماسبيرو مسكون بالإخوان.. ولا يوجد بمصر برنامج ثقافى.. والقنوات الخاصة يحكمها الصوت العالى.. ومن يشتمون ليسوا مذيعين.. وإعلام الدولة ليست سبة

الجمعة، 27 يناير 2017 09:43 م
درية شرف الدين من معرض الكتاب: ماسبيرو مسكون بالإخوان.. ولا يوجد بمصر برنامج ثقافى.. والقنوات الخاصة يحكمها الصوت العالى.. ومن يشتمون ليسوا مذيعين.. وإعلام الدولة ليست سبة درية شرف الدين
كتبت بسنت جميل - تصوير كريم عبد الكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة الإعلامية درية شرف الدين وزير الإعلام السابق هناك شائعات كثيرة ترددت خلال الفترة الماضية، منها أن معرض القاهرة الدولى الكتاب سيتم إلغاؤه هذا العام، لكن هذا لم يحدث، وانطلاق معرض القاهرة للكتاب دليل على أن المصريين محبون للثقافة وقادرون على متابعتها.

جاء ذلك فى اللقاء الفكرى الأول بمعرض القاهرة الدولى للكتاب بقاعة صلاح عبد الصبور، فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 48، والذى قدمته الإعلامية منى سلمان.

ندوة درية شرف الدين بمعرض الكتاب (1)

وأضافت "شرف الدين" أنها حلمت بدخول كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، فى المرحلة الإعدادية، ولهذا بدأت فى قراءة الجرائد، وتعرفت على مختلف المثقفين.

 

وأشارت درية شرف الدين إلى أنها تفتخر بأهم شىء فى حياتها، وهو تقديم برنامج "نادى السينما"، مؤكدة أن هذا البرنامج ترك بصمة فى الشارع المصرى.

ندوة درية شرف الدين بمعرض الكتاب (2)

 

ولفتت درية شرف الدين إلى أن مصر تعانى حاليا من عدم وجود برنامج ثقافى على الإطلاق وهذا ما لا يمكن قبوله وعلينا ألا نسمح باستمراره، متابعة أن مصر تفتقر وجود مسرح يليق بها، كما تفتقر وجود فرق فنون شعبية جيدة قادرة على صناعة الازدهار الثقافى.

 

كما قالت درية شرف الدين إن الحياة فى مصر متشابكة فلا يمكن أن تزدهر الحركة السياسية من غير ازدهار الحياة الثقافية والفنية، وعلينا أن نعى أن مصر تمر بظروف صعوبة وحرجة، لكن علينا أن نعترف أنها مع ذلك ولادة، فماسبيرو مثلا صانعة لأجيال عديدة.

ندوة درية شرف الدين بمعرض الكتاب (3)

وأكدت "شرف الدين" أنها حزينة على الوضع الذى وصل إليه مبنى ماسبيرو مما أدى إلى استبداله بكيانات أخرى، مضيفة أنها تمنت أن تكون ماسبيرو مثل  bbc الذى ظل اسمها طوال 90 عاما منتشرا فى العالم،  قهو علامة مسجلة، ولهذا تمنيت أن يكون  ماسبيرو مثله باعتباره  مبنى استمر قرابة 60 عاماً.

 

وتابعت الوزيرة السابقة أن ماسبيرو به خلل إدارى كبير وبه العديد من الإخوان، ولهذا عندما توليت وزارة الإعلام كنت أعمل على  دراسة وتقديم تصور لتغيير هذه الإدارة، مضيفة أن ماسبيرو سيطرت عليه الروح الوظيفية، فالمذيع أصبح موظفا وليس نجما وليس له وجه إعلامى، ويظل يظهر على الشاشة سنوات طويلة دون تجديد، كما أن مستواه الثقافى والسياسى ليس غزيراً.

ندوة درية شرف الدين بمعرض الكتاب (4)

 وأكدت درية شرف الدين لابد أن تمتلك الدولة إعلاما، لافتة إلى أن هناك إذاعات موجهة تخضع إلى سيطرة الحكومات تقوم بتقديم أخبارها إلى العالم، وأيضا  لا بد من وجود إعلام داخلى للدولة من المفترض أن يكون الأقوى والأكثر انتشار والأكثر أهمية، مشيرة إلى أن إعلام الدولة يسىء فهمه ومن الممكن أن نسميه إعلام الوطن على سبيل المثال وإعلام الدولة ليس معناه الانحياز للدولة.

 

وتابعت درية شرف الدين أنها غير راضية عن الإعلام حاليا، مضيفة أن مصر تستحق إعلاما أفضل وأكثر جودة وعلى درجة عالية من الثقافة الرفيعة، حيث إن مصر تعانى حاليا من افتقار قواعد المهنة الإعلامية مع انتشار القنوات الفضائية.

ندوة درية شرف الدين بمعرض الكتاب (5)

ولفتت درية شرف الدين، إلى أن القنوات الخاصة سيطر عليها الصوت العالى والانحدار الثقافى، فليس من المقبول أن يستخدم المذيع "شتائم" على الهواء مباشرة، ولذلك لابد أن تتدخل الدولة وتحارب هذه الأخطاء.

 

كما أوضحت درية شرف الدين، أنها أول وآخر من تولى وزارة الإعلام، مضيفا أن المنصب ليس غريبا عليها، فهى كبرت فى ماسبيرو كانت تعرف كل تفاصيله وكل خباياه.

 
 
ندوة درية شرف الدين بمعرض الكتاب (6)
 
ندوة درية شرف الدين بمعرض الكتاب (7)
 
ندوة درية شرف الدين بمعرض الكتاب (8)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري شريف

وحضرتك عملتي ايه لما كنتي وزيرة اعلام؟

الموضة الان على ماسبيرو !! حتي من الذين تولوا قيادته وفشلوا كالدكتورة درية ، والتي فشلت قبلها في ادارة القطاع القنوات الفضائية!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة