4 مسلسلات شكلت وجدان جيل التسعينيات.. تعرف عليها

الخميس، 26 يناير 2017 06:00 ص
4 مسلسلات شكلت وجدان جيل التسعينيات.. تعرف عليها مسلسل "المال والبنون"
كتب : محمود جلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ سنوات طويلة، والمشاهد المصرى والعربى، يفتقد شاشة ماسبيرو الحقيقية، والتى كانت مليئة بكل ما هو جديد، وراقى وجدير بالمشاهدة، من محتوى وبرامج تثقيفى ودرامى وسينمائى وغيرها من تلك الأعمال التى ستظل خالدة فى أذهان المشاهدين.

وأكثر الأعمال التى يفتقدها الجمهور الذى شاهد التليفزيون المصرى في أبهى عصوره، المسلسلاتها الدرامية والتي ربّت وساهمت فى تثقيف أجيال متلاحقة منذ انطلاقها وحتى نهاية التسعينيات، فمن ينسى المسلسلات الشهيرة التى كانت تذاع على التليفزيون المصرى فى فترة التسعينيات وتتجمع حولها الأسرة المصرية والعربية فى الثامنة مساء كل ليلة .

وبعد مرور السنوات تحولت الشاشة الصغيرة إلى شاشة سينمائية مصغرة، تفتقد الحس المجتمعى وأصبحت المسلسلات الدرامية معبرة عن واقع قبيح دون أن تقدم له معالجة.

ـ رصد أبرز مسلسلات حقبة التسعينيات المهمة .

1- المال والبنون، واحد من أهم مسلسلات التسعينات إنتاج 1992 ، وحصل على جائزة الاذاعة والتليفزيون المصرية عام 1998 وتم تكريم مخرجه مجدي أبو عميرة ،من بطولة أحمد عبد العزيز، وشريف منير، ويوسف شعبان، وعبلة كامل، وعايدة رياض، وسيد زيان، ومن تأليف محمد جلال عبد القوى ، وتدور أحداث مسلسل حول سلامة فراويلة يعيش في رفاهية مع أولاده بينما عباس الضو يسكن في غرفة فوق السطح، يوسف إبن عباس يريد الزواج من فريـال إبنة سلامة لكنهما يصطدمان برفض العائلة رغم الصداقة القوية بين عباس وسلامة، ويكتشف يوسف أن والده وسلامة كانا يعملان لدى خواجة جمع ثروته من تهريبه للآثار خارج مصر.

مسلسل المال والبنوى
مسلسل المال والبنوى

2- مسلسل "الضوء الشارد "مسلسل اجتماعي يحكي عن الصراع الطبقي بين طبقة الإقطاعيين القدامى متمثلة فى عائلة العزايزة وطبقة الملاك الجدد متمثلة فى عائلة السوالم، ويرصد المسلسل الصراع بين العائلتين في سياق دراما صعيدية فريدة ومختلفة ومميزة، وشارك في هذا العمل كل من ممدوح عبد العليم ويوسف شعبان ومنى زكي وسميحة أيوب  و محمد رياض وسمية الخشاب وسلوى خطاب و أحمد سلامة ومن تأليف محمد صفاء عامر وإخراج  مجدى أبو عميرة .

مسلسل الضوء الشارد
مسلسل الضوء الشارد

3-"أرابيسك" يقوم ببطولته صلاح السعدني ، هشام سليم ، هدى سلطان ،هالة صدقى ، حسن الأسمر ،جيهان فاضل ، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج جمال عبد الحميد وإنتاج 1994 ، حيث تدور أحداث المسلسل حول شخص يمتلك ورشة لصناعة الأرابيسك فى حى شعبى، يتميز بالشهامة والرجولة والوقوف إلى جانب الآخرين فى مشكلاتهم وأزماتهم .

مسلسل أرابيسك
مسلسل أرابيسك

4-"البخيل وأنا" هو من بطولة فريد شوقى وائل نور وكريمة مختار  ومحمد هنيدى و حنان شوقى و عبد الغنى ناصر، ومن تأليف فريد شوقى وسيناريو وإخراج حسين عمارة وإنتاج 1991، وتدورأحداث مسلسل حول رجل بخيل جداً مع عائلته، بالرغم من أنه يملك ثروة ولكنه يحتفظ بها لنفسه، وفي النهاية يتوفي تاركاً الثروة دون أن يهنأ بها، حيث تحدث العديد من المواقف الكوميدية.

مسلسل البخيل وأنا
مسلسل البخيل وأنا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة