قطار الحكومة تحت القبة بعد 7 أيام.. وكيل البرلمان يرجح عرض التعديل الوزارى على النواب الأربعاء.. وزراء سابقون يطالبون بحضور المرشحين للمجلس.. ونائب: ستفتح باب التعطيل.. والأفضل الاكتفاء بشريف إسماعيل

الأربعاء، 25 يناير 2017 12:18 م
قطار الحكومة تحت القبة بعد 7 أيام.. وكيل البرلمان يرجح عرض التعديل الوزارى على النواب الأربعاء.. وزراء سابقون يطالبون بحضور المرشحين للمجلس.. ونائب: ستفتح باب التعطيل.. والأفضل الاكتفاء بشريف إسماعيل شريف إسماعيل وعلى عبد العال
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد حديث طويل ومتكرر عن تعديلات وزارية وشيكة، يبدو أنها اقتربت من محطة الواقع بدرجة كبيرة، إذ تتجه التوقعات لأن يكون عرض التعديل المرتقب على البرلمان، فى جلسته العامة يوم الأربعاء المقبل، خاصة أن رئيس المجلس، الدكتور على بعد العال، رفع جلسة أول من أمس الاثنين، ليعقد المجلس جلسة واحدة يوم الأربعاء الأول من فبراير المقبل، وهو ما يخالف التقاليد البرلمانية المتبعة، التى تشهد عقد جلستين على الأقل فى الأسبوع.

 

مجلس النواب
مجلس النواب



وكيل المجلس: الأرجح عرض التعديل على النواب الأربعاء المقبل

فى هذا الإطار، قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن من المحتمل عرض التعديل الوزارى على البرلمان فى جلسة الأربعاء المقبل، مشيرًا إلى أن الدستور ألزم بموافقة ثلثى أعضاء المجلس على التعديل الوزارى.
وأضاف "وهدان" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المادة 147 من الدستور تنص على أن لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها، بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، وله أيضًا إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين، وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.

 

على مصيلحى
على مصيلحى



على مصيلحى: على المرشحين الحضور وعرض خططهم ورؤاهم لتطوير الوزارات

فى سياق متصل، طالب النائب على مصيلحى، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، بحضور المرشحين للحقائب الوزارية فى التعديل الجديد عند عرضه على البرلمان، لعرض خطة كل مرشح منهم واستراتيجيته للنهوض بالوزارة التى اختاره رئيس الوزراء لتوليها، كما هو الحال فى الكونجرس الأمريكى، وعدد من برلمانات العالم.

وأضاف "مصيلحى" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الأمر لن يكن مُبتكرًا أو جديدًا، إذ حدث قبل ذلك تحت قبة البرلمان، حينما طالبت النائبة أنيسة حسونة المُرشحين لرئاسة المجلس بأن يعرض كل مرشح سيرته الذاتية أمام النواب، متابعًا: "ما أريد التأكيد عليه، هو أنه كلما كان الأمر أكثر شفافية، كان أكثر تأثيرًا".

 

أسامة هيكل
أسامة هيكل



أسامة هيكل: على رئيس الوزراء عرض مبرراته لاختيار هذه الأسماء

من جانبه، قال النائب أسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق ورئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن من الأفضل حضور رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، ليعرض على البرلمان أسبابه فى اختيار تلك الأسماء، متابعًا: "لا بد من أن تكون أمامنا معايير ومبررات للاختيار، حتى تكون الموافقة على أسس واضحة".

 

محمد العرابى
محمد العرابى


محمد العرابى: الأفضل الاكتفاء لعرض رئيس الوزراء.. نحن نختار برنامجا

النائب محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، اختلف مع وجهتى النظر السابقتين، موضحا أن فتح الأمر للنقاش والعرض بتلك الطريقة أمام المجلس، سيفتح الباب لأصوات متعددة ومتعارضة، ما يؤدى لتعطيل الجلسة، مفضلاً الاكتفاء بعرض رئيس الوزراء لبرنامج تطوير كل وزارة، ومتابعًا: "أنا لا أختار شخصا، أنا أختار برنامجا".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة