بالفيديو والصور.. الرقابة الإدارية تطفئ نيران فساد المخابز.. "الهيئة" تشهر سيفها فى وجه مخالفات مصادر الخبز بالمحافظات.. حملات مفاجئة لضبط مافيا الدقيق وحصار تجار السوق السوداء.. وعجز 30 طنا داخل مخبز

الإثنين، 23 يناير 2017 09:18 م
بالفيديو والصور.. الرقابة الإدارية تطفئ نيران فساد المخابز.. "الهيئة" تشهر سيفها فى وجه مخالفات مصادر الخبز بالمحافظات.. حملات مفاجئة لضبط مافيا الدقيق وحصار تجار السوق السوداء.. وعجز 30 طنا داخل مخبز جانب من نشاط رجال الرقابة الإدارية لكشف فساد المخابز
كتب حازم عادل - أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشعر المواطن المصرى فى الآونة الأخيرة أن هيئة الرقابة الإدارية برئاسة اللواء محمد عرفان، أصبحت هى الحامى الأول لصحته وأمواله، بعدما قدمت للمحكمة أكثر من قضية رشوة، بجانب قيادتها للحملات التموينية على الأسواق فى جميع محافظات مصر.

وفى إطار مواصلة جهودها لمواجهة الفساد شنت هيئة الرقابة الإدارية، اليوم الاثنين، حملة مكبرة على المخابز بجميع محافظات مصر، لرصد المخالفات التى يعانى منها المواطن البسيط والاستماع لشكواهم، وذلك بعد أن تمكنت أمس الأحد من ضبط تشكيل مكون من بعض العاملين بالشركة العامة للمخابز وصاحب مخبز وأحد العاملين بشركة خاصة مسئولة عن إعداد برامج تشغيل البطاقات الذكية المخصصة لصرف الدعم التموينى للمواطنين، وذلك لاستيلائهم على الدعم التموينى، بإعادة تفعيل وتشغيل البطاقات الذكية التى تم إيقافها وتسليمها من المواطنين إلى مكاتب التموين، ما دفعهم للقيام بتلك الحملة للتوصل إلى كيفية طرق التلاعب فى منظومة الخبز بالكامل.

 

حملات الرقابه الاداريه على المخابز (18)

عضو الرقابة الادارية مع الزميل حازم عادل ومفتش التموين 

وتم ضبط المتهمين وبتفتيشهم عثر على الأجهزة الفنية المستخدمة ومحمل عليها برامج تشغيل منظومة الدعم الذكية وقوارئ ومواسح كروت الدعم وعدد 305 بطاقات ذكية ومبالغ مالية، وبالعرض على نيابة الإسماعيلية الكلية باشرت تحقيقاتها وأمرت بحبس المتهمين 15 يوما على ذمة التحقيقات.

 

وفى صباح، اليوم الاثنين، انطلقت حملة مكبرة على مستوى الجمهورية لمتابعة سير العمل بالمخابز والتأكد من الاشتراطات الصحية ومدى مطابقة رغيف العيش للمواصفات المحددة، ومتابعة صرف الخبز بالبطاقات بالأسعار المحددة بدون زيادة، والشهادات الصحية لأصحاب المخابز والعاملين بها، ورخص المخابز، ومطابقة الأوزان المقررة قانوناً، ومطابقة أرصدة الدقيق فى المخبز وعدم الاتجار به فى السوق السوداء، ومناقشة المواطنين والاستماع لشكواهم، والنظافة، والسلامة الإنشائية، والعمل خلال المواعيد الرسمية المحددة.

الرقابة الادارية على المخابز (12)

وبالنسبة لمحافظتى القاهرة والجيزة انطلقت الحملة فى كل من مناطق المنيل والعجوزة وأرض اللواء والدقى والشيخ زايد و6 أكتوبر والمقطم ومدينة نصر ومصر الجديدة والقاهرة الجديدة والمعادى.

 

وتتكون الحملة فى كل منطقة من محافظتى القاهرة والجيزة، من عضو من هيئة الرقابة الإدارية ومفتش من وزارة الصحة و2 من مفتشى وزارة التموين.

 

وتمكنت الحملة من رصد العديد من المخالفات فى المخابز، حيث إن المخالفات التى تسود معظم المخابز هى سوء النظافة، والسلامة الإنشائية، ونقص الأوزان المقررة قانونا، وعدم وجود شهادات صحية مع العاملين.

 

وانتقل "اليوم السابع" مع الحملات، حيث أكد "حمدى فوزى" أحد أصحاب المخابز فى منطقة مصر القديمة، ردا على عدم وجود شهادات صحية مع العاملين بالمخبز، قائلا "أنا بجبهم من على القهوة دى الشغلانة انقرضت هو أنا لاقى عمال".

حملات الرقابه الاداريه على المخابز (9)

 عضو الرقابة الادارية يتحدث مع صاحب المخبز 

وتعد المفاجأة الكبرى فى حملة الرقابة الإدارية اليوم هى رصد مخالفة أحد مخابز منطقة منيل الروضة، وتبين وجود تلاعب رصيد بماكينة البطاقات الذكية للخبز، وعجز فى 577 شيكارة بما يعادل 30 طنا، تم التصرف فيها وبيعها فى السوق السوداء، وتقدر قيمتها بنحو 75 ألف جنيه، وتم تحرير محضر بالواقعة، ويستوجب على صاحب المخبز دفع المبلغ المقدر بـ75 ألف جنيه أو غلق المخبز، فضلا عن تحرير مخالفة أخرى بعد الكشف أن رغيف الخبز الذى ينتجه هذا المخبز يزن 30 جراما، بدلا من أن يزن 100 جرام، ويستوجب دفع غرامه تقارب 2000 جنيه، وتحددها وزارة التموين بعد إجراء الوزن المسروق من الرغيف الواحد مقابل كمية الدقيق المصروفة له.

 

وفى الدقى وبين السرايات سجلت الحملة عدة مخالفات من بينها عدم وجود شهادات صحية للعاملين، وعدم استيفاء الاشتراطات الصحية فى غرف العجين، من خلال المرور على 3 مخابز، حيث تم رصد تلاعب فى حصص الدقيق المقررة فى المخابز، وتبين وجود عجز وزيادة فى الأرصدة، وعدم مطابقة الخبز للأوزان المقررة قانوناً، وعدم الالتزام بتعليق قائمة بيانات المخبز داخل المخبز وخارجه، وعدم صلاحية المخابز لاشتراطات الأمن الصناعى المتمثلة فى عدم وجود طفايات حريق، وفتحات للتهوية، وتم سحب عينات من الدقيق والردة لتحليلها بمعرفة المعامل المركزية بوزارة الصحة، والمنتظر ان تعرف النتائج فى خلال 24 ساعة، كما الكشف عن عجز فى 11 شيكارة دقيق، وضبط عدد 9 شيكارات زيادة عن حصة المخبز، وانتهت الحملة بتحرير 8 محاضر لمخالفة اشتراطات الأمن الصناعى، والسلامة والصحة المهنية، و5 تقارير مخالفات تموينية.

الرقابة الادارية على المخابز (27)

وفى منطقة العجوزة وتحديداً فى "ميت عقب" تمكنت الحملة فى الكشف عن العديد من المخالفات أبرزها رصد مخالفة بيع صاحب المخبز 46 شيكارة دقيق بالسوق السوداء، من الحصة المخصصة له من وزارة التموين، كما تم ثلاث محاضر لمخبز آخر فى ذات المنطقة لوجود عجز فى 23 شيكارة دقيق، فضلا عن عدم توافر الشهادات الصحية للعاملين بالمخبز، بالإضافة  لعدم وجود طفايات الحريق، كما تم تحرير 4 تقارير تموينية للمخبز تمهيداً لغلقه، لوجود مخالفات فيما يخص وزن رغيف الخبز، ونقص الدواعى الأمنية، وعدم وجود الشهادات الصحية العاملين.

 

وفى القاهرة الجديدة رصدت الحملة من خلال جولتها على 6 مخابز العديد من المخالفات، حيث كشفت عن عجز فى كميات الدقيق المنصرفة بما يقرب من 30 شيكارة، وتم تحرير محاضر بهم، كما تمكنت من رصد حالة بيع زيادة عن السعر القانونى ببطاقة التموين، حيث تبين صرف 38 رغيفا فقط لمواطنة وتم التسجيل لها فى بطاقة التموين انها صرفت 75 رغيفا، وتم تحرير محضر بالحالة، كاشفة عن  مخالفات فى مواصفات للخبر فى أحد المخابز، حيث تبين أن رغيف الخبز ردئ، فضلا عن مخالفة الخبز للأوزان المقررة قانوناً.

الرقابة الادارية على المخابز (17)

وفى مدينة السادس من أكتوبر وتحديداً منطقة الشيخ زايد رصدت الحملة من خلال جولتها على 3 مخابز، تم غلق كل من مجمع الشيخ زايد التابع للجنة المساعدات الأجنبية، ومخبز آخر فى الحى الثانى عشر، وتم تحرير مخالفة غلق قبل المواعيد الرسمية لهما، كما تم رصد مخالفة فى مخبر فى الحى الأول تتعلق بمواصفات الخبز، وسوء حالة النظافة، ومخالفة الاشتراطات الصحية، وتم تحرير محضر بتلك المخالفات.

 

وفى المعادى رصدت الحملة من خلال جولتها على 4 مخابز بمنطقة المعادى، غلق 3 مخابز بمنطقة زهراء المعادى، ما أدى إلى تكدس شديد للمواطنين على المخبز الرابع والمجاور لهم، وتم تحرير محضر بتهمة توقف العمل وعدم مزاولة النشاط فى أوقات العمل، حيث تمكنت الحملة من فتح الثلاثة مخابز المغلقة وفحصها، وتم تحرير محاضر لسوء النظافة، وسوء الحالة الإنشائية، وتم تحرير محضر للمخبز الرابع يتضمن مخالفة الأوزان المقررة قانوناً، حيث تبين أن الرغيف يزن 75 جراما، ومن المقرر أن يزن 100 جرام، وتم تحرير محاضر لعدم وجود شهادات صحية للعاملين بالمخابز، وقامت الحملة بسحب عينات من الدقيق من المخابز الاربعة لتحليلها للتأكد من مطابقة الدقيق للمواصفات.

 

واستمعت الحملة فى جميع المناطق بمحافظتى القاهرة والجيزة لشكاوى المواطنين التى تركزت على أن هناك وفرة فى الخبز، لكن حالته سيئة للغاية بمنطقة المعادى، وفى مصر القديمة والمنيل تركزت الشكوى على أن أحد الأفران تبيع الخبز به زلط.

الرقابة الادارية على المخابز (15)










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة