والمحافظ: نتعاون مع الآثار للتعريف بقيمة حضارة مصر والحفاظ عليها

بالفيديو والصور.. وزير الآثار من الغربية: البرلمان يناقش إنشاء نقابة الإثريين

السبت، 14 يناير 2017 02:40 م
بالفيديو والصور.. وزير الآثار من الغربية: البرلمان يناقش إنشاء نقابة الإثريين وزير الآثار وزاهى حواس ومحافظ الغربية
الغربية - عادل ضرة - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار أن مجلس النواب يناقش إنشاء نقابة للأثريين، وهذه الفكرة تم طرحها منذ 10 سنوات وتم تحريكها الشهر الماضى.

 

وأضاف "العنانى" أن المجلس ناقش إنشاء النقابة فى 3 جلسات وسيتم إنشاء النقابة قريبا لخدمة العاملين بالآثار والتى تعتبر بمثابة الحلم لجميع الأثريين.

 

جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات الدورة التدريبية الثانية للأثريين بمحافظة الغربية بحضور 3 وزراء أثار سابقين الدكتور زاهى حواس والدكتور محمد إبراهيم والدكتور ممدوح الدماطى واللواء أحمد صقر محافظ الغربية.

 

وأضاف الوزير أن هذه الدورة تهدف لتنمية مهارات الأثريين وزيادة خبراتهم، لافتا أن هذا اللقاء مع العاملين بالآثار الهدف منه تنمية روح التعاون بين الأثريين والقيادات بالوزارة، مطالبا جميع المسئولين بالتكاتف مع العاملين للخروج بأعمال ناجحة .

 

كما أكد الدكتور خالد العنانى أنه سيتم افتتاح عدد من المشاريع التى كانت عالقة فى الفترات الماضية منها افتتاح المتحف الإسلامى خلال أيام وافتتاح متحف الحضارة جزئيا فى فبراير القادم ، لافتا أنا الوزارة تلتزم بموعد افتتاح المتحف الكبير، بالإضافة إلى افتتاح متحف سوهاج العام الجاري.

 

وأشار الوزير إلى أنه حال زيادة موارد السياحة، سيتم افتتاح عدد من المتاحف المتوقفة فى المحافظات، مشيرا إلى أنه سيتم عمل تعاقدات مع المحافظات لإنهاء المعوقات التى أخرت افتتاح المتاحف

 

من ناحيته، أكد اللواء أحمد صقر محافظ الغربية، أن هناك تعاونا مستمرا بين المحافظة ووزارة الآثار من أجل نشر الوعى الأثرى والتعريف بقيمة الحضارة المصرية والحفاظ على الآثار الموجودة بمختلف المواقع الأثرية، وشدد على تفعيل دور الحياة الثقافية على أرض المحافظة من خلال رعايتها للعديد من الندوات التثقيفية، بغرض إحياء المناطق الأثرية بالمحافظة وجعلها عنصرا من عناصر الجذب السياحى.

 

وتم خلال الافتتاح عرض فيلم تسجيلى عن منطقة أثار الغربية وأهم إنجازاتها فى تطور العمل الأثرى لمحافظة الغربية.

 

وأكد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار بأنه تم اتخاذ قرار بقيام أى بعثة أجنبية أثرية تعمل فى مصر بتدريب اثنين من الأثريين المصريين وذلك لرفع كفاءتهم، ثم هنأ الحاضرين بعيد الأثريين وتمنى لهم التوفيق الدائم وقدم الوزير الشكر لمحافظ الغربية على التعاون المثمر بين وزارة الآثار ومحافظة الغربية وما يقدمه من دعم لمنطقة أثار الغربية واهتمامه بالآثار الموجودة بالمحافظة .

 

وألقى الدكتور زاهى حواس عالم الآثار المصرية ووزير الآثار الأسبق المحاضرة الأولى تحت عنوان "أسرار الحضارة المصرية" والتى تحدث فيها عن أسرار الحضارة الفرعونية القديمة.

 

وأشاد الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار الأسبق خلال كلمته بالعاملين بمنطقة أثار الغربية وقدم الشكر لمنظمى هذه الدورة التأهيلية للأثريين، وطالب بأن يكونوا قدوة لباقى العاملين بالمناطق الأثرية وتمنى من جميع العاملين بالآثار أن يحذوا حذوهم.

 

وأكد الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار السابق على أن التدريب يجب ألا يعتمد على المحاضرات والندوات فقط، ولكن يجب أن يعتمد على معايشة الأثرى فى مكان الحفاير ولكننا نعرف جميعا أن نقص الإمكانيات هى التى تعوق عمل مثل هذه المراكز التدريبية المتطورة والتى تعمل على رفع كفاءة وتدريب العاملين بالآثار.

 

افتتاحه فعاليات الدورة التدريبية الثانية للأثريين بمحافظة الغربية
افتتاحه فعاليات الدورة التدريبية الثانية للأثريين بمحافظة الغربية

 

زاهى حواس
زاهى حواس

 

محافظ الغربيه
محافظ الغربيه

 

وزير الاثار وزاهى حواس ومحافظ الغربيه
وزير الاثار وزاهى حواس ومحافظ الغربيه









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة