بالفيديو.. نائب محافظ البحيرة: إزالة 14 ألف حالة تعدٍ على أراضٍ زراعية

الجمعة، 13 يناير 2017 11:55 ص
بالفيديو.. نائب محافظ البحيرة: إزالة 14 ألف حالة تعدٍ على أراضٍ زراعية الزميل جمال أبو الفضل مع المهندسة نادية عبده نائب محافظ البحيرة
البحيرة جمال أبو الفضل – ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أكدت المهندسة نادية عبده، نائب محافظ البحيرة، وجود تنسيق كامل بين المحافظة والرقابة الإدارية والنيابة العامة للتصدى لكافة أشكال الفساد، مشيرة إلى إصدار نحو 61 ألفا و564 قرار إزالة خلال الفترة من عام 2014 حتى أواخر 2016.

 

وأضافت نائب المحافظ، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم تنفيذ إزالة 14 ألفاً 82 حالة تعدٍ على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، خلال تلك الفترة من 1/1/2014 حتى 31/12/2016 .

 

وكشفت نادية عبده، أن المحافظة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، برئاسة اللواء علاء الدين شوقى مدير أمن البحيرة، نجحت فى استرداد 700 فدان بصحراء منطقة البوصيلى بمدينة رشيد، كان تم تجريفها بعمق متر ونصف وطرح هذه المساحة لإقامة منطقة صناعية على مساحة 200 فدان، تم استغلال نحو 130 فداناً منها وكذا 500 فدان لإقامة مدينة سكنية ومصنع لإنتاج لب الورق من قش الأرز.

 

وأكدت نائب المحافظ، أن البحيرة ستشهد إقامة أول مشروع لتصنيع الورق من قش الأرز، بتكلفة مليار دولار بمنطقة البوصيلى بمدينة رشيد، موضحة أنه يعد نموذجا للمشاريع القائمة على الخامات المحلية أو الموارد البيئية، حيث إن المادة الخام هى "قش الأرز"، كما أنه مشروع صديق للبيئة لأنه يؤدى لاستخدام قش الأرز فى صناعة مهمة ومفيدة، بدلا من حرقه من قبل المزارعين بصورة ملوثة للبيئة .

 

وأوضحت نائب المحافظ، أن المشروع سيرفع دخل مزارعى الأرز، من خلال بيع مخلفات القش وتحقيق دخل إضافى بدلا من حرقه وتلويث البيئة، مشيرة إلى أنه يعتمد على استخدام تقنية فريدة تملكها الشركة الصينية وتتيح استخدام قش الأرز فى صناعة لب الورق بدرجة بياض 75 .

 

كما يمكن تصنيع الورق من هذا اللب بدرجات بياض يمكن أن تصل إلى 160، ونظرا لوجود وفرة من قش الأرز لدى مصـر، فإن هذا المشروع سيعنى إنتاج الورق ولب الورق بالاعتماد على الخامات المحلية، ما يعنى أن مصــر ستنتج الورق ولب الورق لأول مرة من خامات محلية، حيث ظلت صناعة الورق المصرية تابعة وتعتمد على استيراد لب الخشب أو لب الورق من الخارج بصفة دائمة .

 

وأكدت المهندسة نادية عبده، أن مصــر تستورد كميات كبيرة من الورق ولب الورق والمصنوعات الورقية، وفقا لبيان البنك المركزى المصرى، حيث بلغت قيمة الواردات المصرية من الورق والورق المقوى والمصنوعات الورقية نحو 998 مليون دولار عام 2014/2015 مقارنة بنحو 962 مليون دولار عام 2013/2014، ونحو 1036 مليون دولار عام 2012/2013، أى أن الواردات المصرية من البنود الورقية تدور حول مستوى مليار دولار سنويا أو قرابة 10 مليارات جنيه.

 

وأشارت نائب المحافظ إلى أن هذا يعنى أن هناك طلبا محليا بالفعل على المنتجات التى سينتجها هذا المشروع، بما يضمن تسويق إنتاجه محليا وإحلالها محل الواردات، كما أن هذا الإحلال من الواردات سيؤدى إلى توفير العملات الصعبة الحرة التى كانت تستنزف فى استيراد المنتجات المناظرة من الخارج .

 

وأضافت ناديه عبده، "ونظرا لأن أسعار إنتاج الورق ولب الورق تنافسى، فإنه سيكون من السهل تصدير الفائض لو تم التوسع فى الإنتاج فى ظل وفرة الخامات، إذن نحن أمام مشروع يحقق لمصــر الاعتماد على الذات فى صناعة ورق الصحف وورق الطبع وخامات محلية بما يحقق درجة مهمة من استقلالية الصناعة، كما أنه يعظم عائد مزارعى الأرز من خلال إيرادات بيع القش ."

 

وأشارت نائبة المحافظ إلى أن المشروع سيوفر نحو 350 فرصة عمل مباشرة ودائمة ومرتفعة الأجور، فضلاً عن 10 آلاف من فرص العمل المرتبطة بنشاط المشروع فى مجال تجميع وكبس ونقل الخامات .

 

وحول رأس مال المشروع، قالت إن المشروع قائم على الشراكة المصرية الصينية بتوفير التقنية الحديثة والفريدة المستخدمة فى إنتاج الورق ولب الورق من قش الأرز، كما ستقدم الآلات والمعدات والتجهيزات اللازمة للمشروع وسوف تكون الحصص فى المشروع على النحو التالى: "50% للشركة الصينية القابضة "كينشان أند هواسين القابضة للورق" بما يساوى معدات وتكنولوجيا وتركيبات، 20% للصندوق الصينى الأفريقى بما يساوى تمويلا ماليا وحصة من الشركة".

 

ويبلغ رأس مال المشروع مليار يوان تعادل "مليار و351 مليون جنيه مصرى" وسوف يكون 300 مليون يوان عبارة عن مساهمة الشركاء فى المشروع ومبلغ 700 مليون يوان عبارة عن قرض من بنك التنمية الصينى للأطرف المشاركة فى المشروع كل بنسبته فى المشروع .

 

وحول المساحة المطلوبة للمشروع، أوضحت نائبة محافظ البحيرة أنه سيقام على مساحة 120 فداناً، نظرا لأن المساحة المطلوبة لإنتاج 100 ألف طن من لب الورق نحو 110 آلاف متر، وبالتالى فإن إنتاج 300 ألف طن سنويا يحتاج إلى 90 ألف متر مربع، لتصبح المساحة الضرورية لإنتاج 300 ألف طن من لب الورق و100 ألف طن من الورق نحو 420 ألف متر مربع، ونظرا لوفرة قش الأرز فى مصــر فيمكن رفع حجم الإنتاج من لب الورق إلى 400 ألف طن، وبالتالى تزيد المساحة المطلوبة إلى ما يعادل 120 فدانا مطلوبة لإقامة المشروع عليها .

 

وأكدت أنه حال رفع طاقة المصنع إلى 400 ألف طن من لب الورق، فإنه سيحتاج إلى 600 ألف طن من قش الأرز، وهى أيضا متوفرة فى البحيرة والمحافظات المجاورة مثل كفر الشيخ، لافتة إلى أنه وفقا لدراسة الجدوى فإن إجمالى الأرباح المتوقعة سنويا نحو 84 مليون جنيه .

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة