علماء سويديون يكشفون علاقة انتشار المرض بانخفاض درجات الحرارة

الخميس، 12 يناير 2017 07:00 م
علماء سويديون يكشفون علاقة انتشار المرض بانخفاض درجات الحرارة الانفلونزا
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنتشر الأمراض فى فصول الشتاء بداية من أكتوبر حتى فبراير، وكأن للمرض علاقة وثيقة بفصول الشتاء، وهذا ما أكدته دراسة قام بها فريق من العلماء السويديين، وكشفوا من خلالها العلاقة بين انتشار الأمراض وانخفاض درجات الحرارة. 

ووفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اكتشف الباحثون أن حدوث انخفاض مفاجئ فى درجة الحرارة بلهواء الطلق يسبب خللا فى دفاعات الجسم "المناعة"، لافتين إلى أن الطقس البارد والجاف ينعش الفيروسات ويجعلها أكثر قدرة على الانتشار.

وأوضح "نيكولاس سندل" المتخصص فى الأمراض المعدية من جامعة جوتنبرج السويدية، أن الانفلونزا تنتشر عن طريق الازدحام فى الأماكن المغلقة خلال فصل الشتاء وسوء الأحوال الجوية.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 20 ألف شخص، خلال الثلاث فصول من السنة، مع تحليل عينات مسحات أنفية تم أخذها من الناس الذين شاركوا فى الدراسة.

ثم قارن الباحثون الإصابة بفيروسات الجهاز التنفسى مع مرور الوقت مع الأخذ فى الاعتبار بيانات الطقس من معهد الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا السويدية (SMHI)، وأظهرت النتائج تفشى فيروس الأنفلونزا بعد أسبوع من الشتاء ومع انخفاض درجات الحرارة فى الهواء وانخفاض الرطوبة، مما يؤدى إلى إنعاش "الوباء".

ويوصى الباحثون بتطعيم الفئات المعرضة للخطر مثل "الأطفال والحوامل وكبار السن" من الأنفلونزا ، وتناول المشروبات الدافئة ويجب غسل اليدين باستمرار.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة