الحكومة: نقل ولاية قرى الظهير الصحراوى للمحافظات

الثلاثاء، 10 يناير 2017 06:20 م
الحكومة: نقل ولاية قرى الظهير الصحراوى للمحافظات أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، إن مجلس المحافظين ناقش خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء العديد من الملفات، وأكد خلاله المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء على كافة المحافظين، ضرورة متابعة الأسواق وضبط الأسعار والتأكيد على الرقابة على الأسواق والسلع والتأكد من مطابقة الكميات بالمخازن مع الأوراق من وزارة التموين وزيادة المنافذ والتأكد من توفير السلع.

 

وأشار فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، إلى أن رئيس الوزراء شدد على المحافظين على ضرورة النزول إلى الشارع ومتابعة مشكلات المواطنين، وعدم الاعتماد على التقارير الورقية.

 

 

وأكد أن كل محافظ مسئول عن تنفيذ جميع المشروعات التى تنفذ على أرض المحافظة بصرف النظر عن تبعية التنفيذ أو الملكية، والمطالبة بسرعة التنفيذ وإزالة كافة المعوقات.

 

وفيما يتعلق بمتابعة شكاوى المواطنين، قال وزير التنمية المحلية، إن رئيس الوزراء أكد ضرورة حرص المحافظين على متابعة شكاوى المواطنين والتأكد من حلها لحين انتهائها، وكان هناك قرار بأن يتم ترقية إدارة شكاوى المواطنين لتكون برئاسة وكيل وزارة حتى لا تكون مجرد تسديد خانات.

 

وأوضح رئيس الوزراء ضرورة التواصل مع نواب البرلمان وإعلامهم بما يحدث على أرض المحافظة والمتابعة مع كل المشروعات والمساهمة فى حل مشاكل المواطنين.

 

 

وقال وزير التنمية المحلية، إن اجتماع المحافظين ناقش أيضا موقف السيول والأمطار، موضحا أن العام الجارى الموقف مطمئن ولاول مرة يتم عمل سيناريوهات حتى بالمحافظات التى لم تنزل بها سيول وأنه كان هناك بعض الملاحظات تم تلافيها وجارى استكمال بعض المشروعات مثل مخرات السيول وبعض السدود مع وزارة الرى والجهات المعنية فى بعض المحافظات.

 

وتابع: إن مجلس المحافظين ناقش أيضا قرى الظهير الصحراوى وعددها ٣٨ قرية تضم كل منها من ٥٨ مسكن الى ١٠٠ مسكن وأراضى زراعية وأنشطة أغلبها لم يستغل، وأعلن أنه خلال هذه الفترة سيتم نقل ولاية هذه القرى للمحافظات للتمكن من تخصيص المساكن والأراضى والحرف والأنشطة حتى تصبح نواة لعمران جديد.

 

وفيما يتعلق ببناء المدارس وخطة ال ٣٠ ألف فصل خلال العام الحالى والقادم، قال وزير التنمية المحلية: إن المحافظات وفرت ٩٠٪‏ بالفعل من قطع الأراضى المطلوبة سواء المدارس الحكومية أو مدارس النيل أو النظام اليابانى ومعظمها صدر بها قرار التخصيص وأرسالها للإدارات التعليمية وهناك تأكيد من الرئيس على التركيز الأماكن المزدحمة والشعبية للتأكيد على دور الدولة كمسئولة عن توفير خدمة تعليم متميزة.

 

 

وحول موقف المخلفات الصلبة وعقود النظافة بالمحافظات أوضح أنه فيما يتعلق بمحافظة القاهرة فإن عقود الشركات سوف تنتهى حتى أول الشهر القادم، وهناك كراسة شروط تم إعدادها واجتماعات مكثفة لإنهاء كراسات الشروط وطرحها على الشركات.

 

وأوضح أن هناك منظومة مقترحة وكراسة الشروط سوف تكتمل فى منظومة جمع القمامة تقوم على التعاون بين أكثر من شركة وجهة معا لجمع القمامة من المنازل والنقل لمراحل وسيطة ثم إلى المدافن ثم استخدامها فى صناعات التدوير.

 

وأشار إلى أن وزير النقل عرض حلول مشكلة النقل الجماعى بالمحافظات وأعد كراسة نموذجية بالمحافظات لترخيص نقل المواطنين لشركات خاصة وذلك بعد توقف لفترة طويلة منح تراخيص نقل بالأجرة، وهذا من شأنه توفير مواصلات بأجر للمواطنين وحل مشكلة نقل التراخيص من سيارات أجرة لسيارات أجرة خارج الترخيص.

 

وحول انتخابات المحليات قال وزير التنمية المحلية، إن مجلس المحافظين لم يتطرق لهذا الملف موضحا أن مشروع قانون الحكومة الذى انتهت منه أرسل لمجلس النواب ويناقش الآن بلجنة الإدارة المحلية بالبرلمان.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة