ديلى ميل: أدخنة محركات الديزل ترفع خطر الإصابة بالزهايمر

الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 07:00 م
ديلى ميل: أدخنة محركات الديزل ترفع خطر الإصابة بالزهايمر الزهايمر - ارشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة نشرت مؤخراً عبر صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، عن سبب آخر للإصابة بمرض الزهايمر وهو الجزيئات الصغيرة جدا المنبعثة من محركات الديزل.

وأوضح الباحثون أن الجسيمات المسئولة عن مرض الزهايمر تتولد داخل الجسم، وتسبب الخرف من خلال تشكيل "لويحات" أو كتل من البروتين تسد مخ المصابين.

واقترح الباحثون أن محركات السيارات وخاصة محركات الديزل قد تخرج منها جزيئات مغناطيسية صغيرة جدا أثناء عملية الاحتراق، إضافة إلى رائحة تيل الفرامل أيضاً فى السيارات والقطارات.

واستندت الدراسة على تحليل أدمغة حوالى 37 شخصاً من مانشستر ومكسيكو سيتى الذين توفوا بمرض الزهايمر وكانت تتراوح أعمارهم بين 92 – 93 عاماً.

وقال فريق البحث من جامعة لانكستر البريطانية، انه من غير الواضح كيف يمكن وصول هذه الجسيمات إلى الدماغ ولكن يمكن أن تصل عن طريق العصب الشمى فى الأنف.

وأشار الباحثون إلى أن سيارات الديزل تنتج مستويات أقل من ثانى أكسيد الكربون المسبب للاحتباس الحرارى، إلا أنه يضخ الغازات الملوثة للغاية مثل أكاسيد النيتروجين الذى يسبب الربو والوفاة المبكرة.

وأضافت الدكتورة كلير والتون، مديرة الأبحاث فى جمعية الزهايمر، أن أسباب الخرف والزهايمر معقدة وحتى الآن لم يكن هناك ما يكفى من الأبحاث أن تقول ما إذا كان الذين يعيشون فى المدن والمناطق الملوثة تزيد من خطر المرض، ونشرت نتائج الدراسة فى دورية مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة