أكرم القصاص - علا الشافعي

عادل السنهورى

هل النشاط الاقتصادى للجيش بدعة وحرام؟

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 10:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
السؤال الدائم عن اقتصاديات الجيش وتوغله فى مجمل النشاط الاقتصادى للدولة بدأ مع حالة الانفلات الإعلامى فى وسائل الإعلام التقليدية، وعلى مواقع التواصل الاجتماعى بعد يناير 2011 واعتبر رواد هذه المواقع أن كل شىء مباح بما فيها ضرورات الأمن القومى والمصرى وحتى الأسرار العسكرية.. 
 
وأذكر أن أحد الأصدقاء من رافعى شعار «ثورة.. ثورة» وقتها هاجم الفريق أحمد شفيق فى إحدى الندوات خلال إعلانه الترشح لرئاسة الجمهورية وبعلو الصوت قال له «عاوزين نعرف الشركات التابعة للجيش وإيه دخله بالاقتصاد ومين بيراقب عليه؟»
 
كان السؤال صادما ومتجاوزا فنشاط الجيوش فى العالم ليس عرضة للنقاش العام ومثار جدل على موائد العامة، ومن المحظورات الخوض فيه لضرورات الأمن وخطورة نشر أية بيانات ومعلومات عن الجيش ونشاطه.
 
لكن بهدوئه المعتاد حاول الفريق شفيق تهدئة الصديق والتخفيف من ثورته على الجيش الذى كان يتعرض وقتها أثناء تولى المجلس العسكرى أمور الحكم فى مصر لحملة مشبوهة من الإخوان وأتباعهم من الفوضويين. شرح الفريق شفيق اقتصاديات الجيوش فى العالم ومنها الجيش الأمريكى والصينى، أكبر جيوش العالم ثم فاجأ الصديق بأن النشاط الاقتصادى للجيش المصرى لا يتجاوز 2 أو 3% من مجمل الاقتصاد الوطنى وأن كل شركاته خاضعة للرقابة من الأجهزة الرقابية المعنية مثل الجهاز المركزى للمحاسبات، علاوة على أجهزة الرقابة داخل الجيش نفسه.
 
كانت المفاجأة التى أسكتت الجميع فى حديث الفريق شفيق المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية أن حضور الجيش فى النشاط الاقتصادى ليس بعيدا عن الرقابة كما توهم أو تمنى الغوغائيون والفوضويون وأنصار نظرية الهدم البناء إياه.
 
الحديث عن اقتصاديات الجيش مازال يشغل بال الكثيرين من بقايا «الثورة.. ثورة» وأنصار «الهدم والفوضى الخلاقة» وللأسف تشارك معهم النخبة الفاسدة أحد أسباب صعود الإخوان لحكم مصر، خاصة فى كل أزمة يتدخل لحلها الجيش كأحد مؤسسات الدولة الوطنية مثل أزمة توزيع ألبان الأطفال الأخيرة، أو توليه مشروعات البنية الأساسية فى مصر كمشروعات الطرق والزراعة والأسماك والمشروعات السياحية وتنمية محور قناة السويس وتشغيل الشركات وتوفير فرص العمل لملايين المصريين.
 
فهل نشاط الجيش الاقتصادى هو بدعة وحرام فى مصر أو فى باقى جيوش العالم؟.. غداً نستكمل.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

بلد ضعيفة فى محاكمة مسىء التواصل الاجتماعى

استاذى العزيز كلمة واحد بلد ضعيفة فى ملاحقة مسىء الوطن والجيش والقيادة البلد الوحيدة اللى بتتهزق على النت من كله

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى أصيل

الأنشطة الأقتصادية للجيش قديمة ومنذ سنوات طويلة

ليتنا مثل الجيش الذى حقق أكتفاء ذاتى من كل شيء وحقق أيضاً أرباح ومكاسب بسبب أنشطته الأقتصادية ، وقلة الأدب والتطاول على الجيش ليس بسبب أنشطته الأقتصادية ولكن هى أحد الذرائع لتقليب الشعب على جيشه ، هدم الجيش المصرى وتفكيكه هدف لدول كثيرة لأضعاف مصر فلم يتبقى فى جيوش الدول العربية كلها غير الجيش المصرى المتماسك والقوى ، وللأسف هناك أغبياء فى الداخل يساعدون على ذلك ، بقصد أو بدون الله أعلى وأعلم .

عدد الردود 0

بواسطة:

حمو

حلال

حلال .......حلال ................. حلال ..............حلال

عدد الردود 0

بواسطة:

أبويوسف

خائني الوطن

هؤلاء ومن على شاكلتهم يجب محاكمتهم فورا ، لأن ذلك لايحدث في أي دولة سوى في مصر فالجيش المصري الوطني ليس مرتزقه بل هم أبناء هذا الوطن وهم سنده وقوته وظهره الصلب الذي لاينكسر حفظهم الله وسدد خطاهم وجعلهم دائما ذخرا للوطن رغما عن هؤلاء الأوغاد .

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmad

الجيش المصرى العظيم

و الله انا لا أقول لأولادي الا الجيش المصري العظيم كاملة فعلا اكرمنا الله بأفضل جيش على وجه الأرض وصفه الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم بخير اجناد الأرض و هم في رباط الى يوم الدين و هو لا ينطق عن الهوى هذا الجيش المنظم المحترم تقريبا هو الجهة الوحيدة في مصر الخالية من الفساد و له اكثر من وظيفة الأولى حماية الوطن الغالى من الأعداء في الداخل و الخارج و حماية حدوده و امنه القومي و الثانية المشاركة في تنفيذ المشروعات الكبيرة في مصر و الثاثة اكمال و متابعة المشروعات المدنية التي طال منفذيها الفساد و الرابعة حماية أبناء الوطن من جشع التجار و المتلاعبين بقوت الناس فيوفر السلع بأقل الأسعار و اجود الخامات و خير مثال اللحوم التي تباع بأقل من نصف التجار و اجود من الجزارين حفظ الله مصر و حفظ جيشها العظيم و تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

دور الأعلام

محاصرة محترفي الهدم ..بشرح الحقائق بمنطقية وعقلانية ..العديد من شلة يسقط حكم العسكر طالبوا مرارا وتكرارا أن يتم نشر *بنود وتفاصيل*ميزانية الجيش ..مبالغ المرتبات/ التغذية/التسليح...ألخ..يعني لاداعي للموساد وأمثاله أن يرهقوا أنفسهم

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled soudi

جيش ولا شعب والله حاجه غريبه

انا اعرف ان السرقه حرام والكدب حرام . اما ان العمل الاقتصادي والمكسب حرام ام حلال فدي حاجه غريبه عمري ما سمعت عنها الا في ايام الفراغ التي نعيشها .

عدد الردود 0

بواسطة:

ماهر

ليسو اغبياء بل خونة

سيدى الفاضل رقم المصرى الاصيل رقم2 ،لا والله من يهاجمون جيشنا العظيم فى اغلبهم خونة وعملاء وقد يكون قلة من الاغبياء المنساقين بلا وعى او ادراك،وقد حان الوقت لمحاسبة السفلة الذين يهينون من يحمى ارضهم وعرضهم وشرفهم ان كان عندهم شرف من اساسه.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة