أكرم القصاص - علا الشافعي

عادل السنهورى

الهجرة غير الشرعية ليست للفقراء!

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 10:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختلف كثيرا مع الرأى القائل إن الذين يقومون بمحاولات الهجرة غير الشرعية عبر السفن والمراكب فى البحر المتوسط، هم من الفقراء أو الباحثين عن فرص عمل غير موجودة فى مصر، وهذا غير صحيح بالمرة ربما باستثناءات قليلة للغاية ونادرة من هذه المناطق والقرى الواقعة على شاطئ البحر المتوسط مثل برج رشيد، وبرج مغيزل، والجزيرة الخضرا  أو القادمون من المحافظات الأخرى.
 
القرى المنتشرة على شاطئ البحر ليست من القرى الفقيرة. وجل أبنائها سافروا عبر الطرق غير الشرعية إلى الساحل الأوروبى بحثا عن حلم الثراء، وليس الغنى أو «الستر» بنوا قصورا وفيلات وتعاملوا باليورو، وليس بالعملة المحلية، هو حال بعض القرى فى المحافظات غير الساحلية أيضا الذى هاجر أبناؤها.  
 
سألت أحد الأصدقاء من أبناء رشيد عن حجم تكلفة الرحلة وعن الأحوال المعيشية فى هذه المناطق،  ياللدهشة، المقعد الواحد فى هذه القوارب المتهالكة يكلف الفرد الواحد  يصل إلى 70 ألف جنيه!  فهل نعتبر هؤلاء من الفقراء؟  أم هى أسباب أخرى غير نغمة الفقر والبطالة و أغانى العديد والرحيل والغربة والسفر والموت؟
 
أسباب أخرى أعرفها وراء حلم الرحيل، بدأت مع هجرات الجيل الثانى من أبناء الجيل الثانى لهذه القرى، وأهمها الوجاهة الاجتماعية والغيرة العائلية التى نشأت بين عائلات هذه القرى بعد ظهور علامات الغنى والثراء.
 
الصديق العزيز قال لى إن هذه القرى تتمتع بفرص عمل كثيرة، خاصة فى الصيد وموسم جنى البلح، للدرجة التى لا يجد فيها أصحاب مراكب الصيد أو أصحاب نخل البلح فى رشيد- بلد المليون نخلة تقريبا- من يعمل من الشباب أو غيرهم فى هذه المهن، وأجر الفرد يوميا يتجاوز المائة جنيه، هذه المناطق لا تعانى كثيرا من البطالة بل من عدم توفر الأيدى العاملة.
 
المسألة ليست فى البطالة والفقر. والدليل استضافة مصر لحوالى 5 ملايين لاجئ، من بينهم سوريون وعراقيون وفلسطينيون، وتوفرت لديهم فرص عمل، ولم يعيشوا فى مخيمات بل سعوا للرزق فى مصر ووجدوه.
 
للأسف البعض يرى أن الحياة تهون من أجل حلم الثراء، وأن الموت مجانى فى قاع البحر.. وهذه قضية أخرى تتطلب تدخل دولة لردع تجار وسماسرة الموت.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ألشعب الاصيل

الرزق والحريه

1..لماذا يهاجر الأغنياء 2..لماذا يغامر الفقراء بحياتهم ولماذا يبيعون كل ما يملكون 3..معظم الوافدين العرب لديهم أموال للاستثمار 4..الهجره لها أسباب قاهره وليست للمنظره

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود صالح

هل تحدث المعجزه

الاستاذ/ عادل باستثناء فئة قليلة ممن يندفعون الى الهجرة غير الشرعية غير عابئين باخطار البحر او المراكب المتهالكة لانهم يعرفون بذلك انهم يستبدلون الموت احياءا بالموت الحقيقى غيرهم هناك الفئة الغالبة التى تدفعها الغيرة من فلان وفلان الذى عاد الى القرية وتغيرت حياته فالبيت اصبح ادوارا والسيارة الحديثة تنتظر فى الخارج ومصاغ الزوجة غطى ذراعيها واذنيها وصدرها وذهب التواضع من قاموس العائدين / الاستاذ الفاضل لاتستغرب مما حدث فمنظومة القيم تغيرت راسا على عقب وقيمة الانسان بامواله ولاقيمة له مهما كان ادبه او علمه او تدينه بدون المال وهؤلاء من المجتمع ولم ياتوا من المريخ ارى ان هذه الهجرة لن تتوقف مهما كانت اجراءات الدوله ممكن ان تتغير الطريقة ولكنها لن تتوقف الا اذا حدثت المعجزه وامن الناس ان لكل انسان رزقه المحدد لحكمة يعلمها الله تعالى ولكن زمن المعجزات قد ولى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة