ألمانيا لا تنأى بنفسها عن قرار البرلمان بشأن مذبحة الأرمن

الجمعة، 02 سبتمبر 2016 02:06 م
ألمانيا لا تنأى بنفسها عن قرار البرلمان بشأن مذبحة الأرمن البرلمان الالمانى - ارشيفة
برلين (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الحكومة الألمانية اليوم الجمعة إنها لا تنأى بنفسها عن قرار برلمانى بشأن مذبحة الأرمن على يد القوات العثمانية فى 1915 الأمر الذى تسبب فى تأزم العلاقات مع تركيا لكن برلين أكدت أن القرار ليس ملزما من الناحية القانونية.

 

وقال المتحدث باسم الحكومة شتيفن زايبرت فى مؤتمر صحفى "لا يمكن أن يكون هناك كلام عن نأى الحكومة الألمانية بنفسها عن قرار أرمينيا."

 

وذكر وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير اليوم الجمعة أن تصويت البرلمان على القرار الذى يعتبر المذبحة إبادة جماعية ليس ملزما من الناحية القانونية فى خطوة قد تشير إلى محاولة لرأب صدع العلاقات مع تركيا.

 

وترفض تركيا تماما اعتبار قيام الجنود العثمانيين بقتل ما يصل إلى 1.5 مليون من الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى إبادة جماعية رغم عدد الضحايا كما أن أنقرة ترد بحدة على أى إشارة بهذا المعنى.

 

وتمنع تركيا منذ ذلك الحيان المشرعين الألمان من زيارة 250 جنديا ألمانيا متمركزين فى قاعدة إنجيرليك الجوية دعما للتحالف الذى تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش.

 

وقال وزير الخارجية التركى مولود تشاووش أوغلو هذا الأسبوع إن السماح بالزيارات يعتمد على نأى الحكومة الألمانية بنفسها عن القرار بشأن الأرمن.

 

وفى خطوة على ما يبدو فى هذا الصدد قال شتاينماير للصحفيين "بطبيعة الحال فإن للبرلمان الألمانى الحق والحرية لاتخاذ أى قرار يريده لكن البوندستاج نفسه قال إن قراراته ليست جميعها ملزمة."

 

وقالت مصادر إن مسؤولى الحكومة سيدلون بإفادات لقادة الكتل البرلمانية بشأن موضوع قاعدة إنجيرليك صباح اليوم الجمعة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة