خلال رئاسته قمة مجلس السلم والأمن الأفريقى..

السيسي: مستعدون لاستضافة مؤتمر يجمع الأطراف المعنية بأزمة جنوب السودان

الإثنين، 19 سبتمبر 2016 11:49 م
السيسي: مستعدون لاستضافة مؤتمر يجمع الأطراف المعنية بأزمة جنوب السودان الرئيس عبد الفتاح السيسى
بعثة نيويورك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الاثنين،  قمة مجلس السلم والأمن الإفريقى، التى عقدت على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، وذلك فى ضوء تولى مصر لرئاسة المجلس خلال شهر سبتمبر الجارى.

 

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن القمة ناقشت تطورات الوضع فى جنوب السودان، حيث أكد الرئيس أهمية التوصل إلى آلية فعالة لمساعدة كافة الأطراف الجنوب سودانية على التمسك بخيار السلام ومساندتها على تنفيذ بنود اتفاق السلام وإرساء أسس الأمن والاستقرار، وإيجاد حلول عاجلة للأزمة الإنسانية فى جنوب السودان، والنهوض بالوضع الاقتصادى المتردى به لتحقيق ما يتطلع إليه أبناؤه من آمال فى السلم والاستقرار والتقدم.

 

وألقى الرئيس كلمة أكد فيها أن مصر حرصت خلال السنوات الماضية على التواصل والتنسيق المباشر مع مختلف الأطراف فى جنوب السودان، سعياً لتحقيق السلام والاستقرار فى هذا البلد الشقيق.

 

كما أكد الرئيس دعم مصر لجهود الاتحاد الأفريقى ومنظمة الإيجاد للتوصل إلى حل سياسى مستدام فى جنوب السودان، معرباً فى هذا السياق عن ترحيب مصر بقبول حكومة جنوب السودان بنشر قوة الحماية الإقليمية.

 

وأعرب الرئيس عن أهمية متابعة التنسيق مع حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية بجنوب السودان، من أجل الاتفاق على ولاية القوة المُقترح نشرها وتشكيلها ومناطق انتشارها، بما يأخذ شواغل حكومة جنوب السودان فى الاعتبار.

 

وأكد الرئيس، أن مصر ستستمر فى مساندتها لكافة الجهود الرامية لدعم تنفيذ اتفاق التسوية السلمية فى جنوب السودان، مؤكداً على استعداد مصر لاستضافة مؤتمر للأطراف المعنية بالأزمة دعماً للجهود الإقليمية فى هذا الشأن.

 

كما أشار إلى استعداد مصر أيضاً للمساهمة فى بعثة الأمم المتحدة فى جنوب السودان، وذلك من منطلق مسئوليات مصر الأفريقية والتزامها كإحدى أكبر الدول المساهمة بقوات فى عمليات حفظ السلام، مشيراً إلى أن مصر قد أخطرت إدارة عمليات حفظ السلام بسكرتارية الأمم المتحدة بموافقتها على الدفع بمستشفى ميدانى ضمن قوات البعثة الأممية فى جنوب السودان، كما أنها على استعداد للتنسيق مع الإيجاد للمشاركة فى قوة الحماية الإقليمية.

 

وأضاف المتحدث الرسمى، أن كلاً من الفا عمر كونارى رئيس مالى السابق وممثل الاتحاد الإفريقى لجنوب السودان، بالإضافة إلى ممثل جنوب السودان، وممثل مفوضية الاتحاد الإفريقى قد ألقوا بيانات خلال القمة تناولوا فيها مستجدات الأوضاع فى جنوب السودان والجهود الاقليمية والدولية التى تبذل من أجل استعادة الاستقرار هناك.

 

كما تحدث خلال القمة كل من رئيس جنوب أفريقيا ورئيس نيجيريا وممثلون عن سيراليون والجزائر، حيث أكدوا أهمية مواصلة العمل على نشر قوة الحماية الإقليمية، فضلاً عن دعم الحكومة المؤقتة بجوبا بما يساهم فى استعادة الاستقرار بجنوب السودان. وأشاروا أيضاً إلى أهمية مواصلة مجلس السلم والأمن الإفريقى لمتابعة الوضع فى جنوب السودان بشكل مستمر.

 

وفى ختام الاجتماع، عرض الرئيس ملخصًا لما دار بالقمة من مناقشات، كما استعرض مشروع البيان الختامى الذى سيصدر عن القمة، حيث تم إقراره من جانب الحضور.

السيسى: مهتمون بعلاقاتنا مع الاتحاد الأوروبى للحفاظ على استقرار المنطقة

 

"النهار اليوم" و

"CBC إكسترا" فى بث مشترك لتغطية زيارة الرئيس

 

وزارة الزراعة: الوزير طالب السيسى بإسناد استيراد القمح للقوات المسلحة

 

بان كى مون يشيد بالقيادة الحكيمة للسيسى وجهوده فى تدعيم الاستقرار بمصر

 

الرئيس السيسي يشيد بتطور آلية التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان

 

السيسى يعرب عن تطلعه لاستقبال نظيره القبرصى فى القاهرة أكتوبر المقبل

 

الرئيس السيسى يقبل دعوة مستشار النمسا لزيارة بلاده

 

وقفة حاشدة غدا للجالية المصرية بنيويورك دعما للرئيس أمام الأمم المتحدة

 

وزير التجارة السودانى: قمة بين السيسى والبشير أكتوبر المقبل بالقاهرة

 

بالفيديو.. أعضاء وفد "النواب" من نيويورك: جئنا لفضح افتراءات إعلام أمريكا

 

السيسى أمام جلسة الهجرة غير الشرعية بالأمم المتحدة: قواتنا تتصدى للمهربين

 

الرئيس السيسي يلتقى سكرتير عام الأمم المتحدة

 

بالصور.. الوفد البرلمانى ينضم للجالية المصرية فى وقفة تأييد للسيسي بنيويورك

 

هيلارى كلينتون: سأجتمع مع الرئيس السيسي للتشاور حول سبل مواجهة الإرهاب

 

بالفيديو.. محمد فهمى وفوزى صحفيا الجزيرة السابقان لـ"اليوم السابع" من نيويورك: متواجدان هنا كبداية حملة ضد فبركة وكذب القناة القطرية.. مصر آخر بلد أغلق مكتبا للفضائية.. ولن نترك حقنا وحق بلدنا

 

بالفيديو والصور.. السيسى أمام جلسة الهجرة غير الشرعية بالأمم المتحدة: مصر تعزز جهود التوعية بمخاطر الظاهرة.. والقوات المسلحة تتصدى للمهربين.. واستقبلنا 5 ملايين لاجئ يعاملون كالمصريين ولم نعزلهم فى معسكرات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة