نائب وزير الصحة: عرض قانون تغليظ عقوبة ختان الإناث على وزير العدل.. مايسة شوقى: إنشاء صندوق لرعاية الطفولة والأمومة.. بناء أول مرصد لتحليل القضايا السكانية.. وطارق توفيق: نحتاج لقواعد بيانات سكانية

الإثنين، 08 أغسطس 2016 05:33 ص
نائب وزير الصحة: عرض قانون تغليظ عقوبة ختان الإناث على وزير العدل.. مايسة شوقى: إنشاء صندوق لرعاية الطفولة والأمومة.. بناء أول مرصد لتحليل القضايا السكانية.. وطارق توفيق: نحتاج لقواعد بيانات سكانية الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة لشئون السكان أنها تقوم بمتابعة دقيقة لتطبق الوزارات الشريكة للاستراتيجية القومية للسكان، مشيرة إلى أنها قامت بفصل أدوار ومهام الوزارات كل على حدة لتمكينهم من تطبيقها بعد تبسيط مضمونها وتوضيح أهدافها.

 

وقالت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة لشئون السكان فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه يتم تدريب الأمانات الفنية وفروع المجلس القومى للسكان على مواجهة التحديات وآليات تطبيق الاستراتيجية القومية للسكان، مشيرة إلى أن المجلس مع الوزارات الشريكة لدية خطة لتحقيق أهداف الاستراتيجية القومية للسكان المقررة فى فترة من 2016 وحتى 2020 فى عام 2017.

 

وأضافت نائب وزير الصحة والسكان أن الاستراتيجية القومية لها دور كبير فى الحد من الزواج المبكر وتقليل الأمية وخفض معدل الإنجاب الكلى ومناهضة العنف ضد المرأة وتمكينها بشكل ينهض بالمجتمع.

 

وتابعت أن الوزارة أرسلت قانون تغليظ العقوبات على جريمة الختان إلى وزارة العدل لمراجعته قانونياً وتشريعاً ومن ثم إقراره عن طريق البرلمان مشيرة إلى أن العقوبة الجديدة لممارسى ختان الإناث تصل إلى 15 سنة أشغال شاقة لافتة إلى أن خط نجدة الطفل يتمكن من إقناع الأب والأم من ممارسة الختان.

 

وتابعت أن هناك مقترحا من القائمين على الاستراتيجية القومية للسكان سيتم تقديمه إلى وزارة العدل لمنح مديرى أفرع القومى للسكان بالمحافظات الضبطية القضائية لمناهضة العنف ضد المرأة وخاصة ختان الإناث.

 

وطالبت مايسة شوقى رئيس الوزراء توفير الموارد اللازمة لإنشاء مرصد سكانى يحتوى على قواعد بيانات متكاملة الأبعاد، وذلك لتيسير عمليات المتابعة الدورية والتقييم المستمر واستقاء السياسات المطلوبة لصناعة القرار بالإضافة إلى تمثيل المجلس القومى للسكان فى مجلس المحافظين لتنسيق وتوحيد الجهود السكانية المبذولة على مستوى الجمهورية فى آن واحد فضلاً عن تمثيل المجلس القومى للسكان فى مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون. 

 

وشددت على إصدار قرار ملزم لجميع قنوات التليفزيون القومية والخاصة والإذاعة لتخصيص 15 دقيقة منفصلة أو متصلة يومياً من أوقات ذروة المشاهدة أو الاستماع لبث الرسائل السكانية، وإلزام الصحف القومية بإتاحة مساحة يومية ثابتة للتوعية المجتمعية.

وعن ملف الأمومة والطفولة قالت الدكتورة مايسة شوقى أن مجلس الوزراء وافق على إنشاء أول صندوق للطفل يتمتع بالقدرة على قبول التبرعات والمنح للصرف على مشاكل وقضايا الطفولة والأمومة، مشيرة إلى أنه تم رفع تشكيل الصندوق إلى وزير الصحة للموافقة عليه.

 

وحول ملف الإستراتيجية القومية للحد من الزواج المبكر قال الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومى للسكان إنه لا يمكن منع الزواج المبكر ولكن يمكننا الحد منه والتوعية بخطورته، مشيراً إلى أن 57 مولودا من كل 1000 أنثى ناتجة عن زواج مبكر بين سن 16 إلى 19 سنة ولا يوجد إحصاء دقيق لنسب الزواج المبكر حتى الآن.

 

وكشف الدكتور طارق توفيق عن إنشاء المجلس القومى للمرصد السكانى ويهتم بإنشاء قاعدة بيانات سكانية ضخمة جداً أهمها جمع البيانات الأولية وهو ما يعنى قيام المجلس بمسوح كثيرة حول ختان الإناث والزواج المبكر وجميع مشاكل السكان على أن تتم هذه المسوح بشكل سنوى للخروج بسياسات تحد من هذه الظواهر المجتمعية، وطالبت بتكليف يحد من الزواج المبكر أو يمنعه لفترة محدودة حتى نتخلص من الأزمة السكانية.

 

وقال إنه تم إطلاق سلسلة من المبادرات منها ومن أهم هذه المبادرات إرسال قوافل سكانية لتأدية خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية إلى المناطق المحرومة، فى إطار من التنسيق الكامل بين المجلس وقطاع تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بوزارة الصحة والسكان، كما أنه تم إطلاق الخطة القومية لرفع الوعى تتضمن رسائل سكانية وصحية على مدار 52 أسبوعا من خلال وسائل الإعلام المختلفة على المستوى القومى وعلى مستوى المحافظات.

 

وتابع أنه تم إطلاق مبادرة الرائد الجامعى التى تهدف إلى تشجيع طلبة الجامعات على نشر الرسائل السكانية بين أقرانهم وعلى مستوى المجتمعات المحلية، كما تم تنفيذ برنامج مجتمعنا مصرى فى محافظتى الجيزة وأسيوط والذى يهدف إلى إعداد القيادات على مستوى القرى والمناطق العشوائية لنشر الرسائل السكانية.


الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة لشئون السكان

نائب وزير الصحة فى تصريحات لليوم السابع








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة