لو مش عارف إيه فائدته.. كل ما تريد معرفته عن برنامج DirectX وأهميته للألعاب.. البرنامج يمتلك 12 إصدارا.. ويعمل على توفير ملفات الألعاب الناقصة

الأحد، 07 أغسطس 2016 12:00 ص
لو مش عارف إيه فائدته.. كل ما تريد معرفته عن برنامج DirectX وأهميته للألعاب.. البرنامج يمتلك 12 إصدارا.. ويعمل على توفير ملفات الألعاب الناقصة برنامج directx
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثيرا ما نسمع عن برنامج DirectX، كما قد تواجهنا بعض الألعاب التى تتطلب تثبيت البرنامج على جهاز الكمبيوتر، لكى يتمكن من لعبها بسهولة، وفيما يلى نرصد حقيقة هذا البرنامج وأهميته لألعاب الكمبيوتر وأهمية وجوده على جهاز الكمبيوتر كما يلى:

ما هو DirectX

:

يعتبر DirectX برنامج داعم للألعاب، إذ يتم تصميم غالبية الألعاب وهى ناقصة لملفات DLL مما يجعل من المستحيل عملها، لذا فيأتى هذا البرنامج لكى يوفر الملفات الناقصة، ويساعد على تشغيل اللعبة بطريقة سليمة بدون أى مشاكل، كما أنه يساعد على تحسين الألعاب فى ضبط الجرافكس والصوت، ويعتبر فى الأساس واجهة برمجة تطبيقات، ومكتبة برمجية للتعامل مع المهام المتعلقة بالوسائط المتعددة والرسوميات ثلاثية الأبعاد فى التطبيقات التى تعمل بنظام التشغيل ويندوز ومنصة إكس بوكس للألعاب.

ويقوم DirectX   بعمل حالة من التوافق بين جميع المكونات الداخلية للكمبيوتر، وهو ما يعطى المستخدم الفرصة للاستفادة بأكبر قدر من تنفيذ العمليات فى وقت واحد، إذ يساعد على توافق كل من كارت الشاشة فى الجهاز وبين البرامج والألعاب المختلفة، فهو عبارة عن برنامج داعم للألعاب، خاصة أن معظم الألعاب تنقصها العديد من ملفات dll.

 

-تطور DirectX

:

واستمرت إصدارات DirectX الرئيسية من الإصدار الأول وحتى الثانى عشر، مع ملاحظة وجود فجوة عند الإصدار الرابع، حيث لم يصدر على الإطلاق، بل قفزت مايكروسوفت من الإصدار الثالث إلى الخامس مباشرة، وقد استمرت شعبية المكتبة بالانتشار مع الإصدارات اللاحقة لتصل لقمتها فى الإصدار التاسع والذى احتوى على ثلاثة إصدارات فرعية.

 

-اقسام DirectX

:

ينقسم DirectX إلى خمس أقسام رئيسية هى:

DirectDraw، ويعتبر أهم عنصر يسمح للمستخدمين بالوصول المباشر لذاكرة بطاقة الفيديو ويسمح أيضا بتخزين الصور داخل هذه الذاكرة وليس ذاكرة الكمبيوتر الأساسية مما يوفر سرعة الوصول إليها بشكل كبير للغاية.

DirectSound  ويسمح للمستخدمين الوصول بشكل مباشر لذاكرة بطاقة الصوت وتخزين الموسيقى وملفات الصوت داخل بطاقة الصوت ويمكن تشغيل عدة ملفات موسيقى أو صوت فى نفس الوقت.

DirectInput ، يساعد هذا العنصر المستخدم على الاستفادة من أحدث أجهزة التحكم فى الألعاب مثل عصا الألعاب ومقبض القياد وغيرها، كما يسمح بسرعة الوصول إلى لوحة المفاتيح بكل سهولة، كما يتيح التحكم بالفأرة بشكل سهل.

DirectPlay يتيح إنتاج الألعاب أو إنتاج برامج يمكنها التعامل مع الشبكات المختلفة، وغيرها من المميزات الأخرى

Direct3D يعد من العناصر المهمة التى تتطور بشكل سريع ومستمر، وتعتمد العديد من الألعاب الحديثة على هذا العنصر، من أجل توفير بيئة ثلاثية الأبعاد وهذا العنصر هو من أكبر العناصر التى تحتوى على الأوامر لتمثيل البيئة ثلاثية الأبعاد بشكل يقارب الواقعية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة