الاتحاد الأوروبى يوجه الضربة القاضية لآبل ويجبرها على دفع 14.5 مليار دولار بسبب الضرائب.. رئيس الشركة يصف القرار بالظالم وغير العادل وواشنطن تدخل فى صراع مع بروكسل وتطالب أوروبا بالتراجع

الأربعاء، 31 أغسطس 2016 12:44 م
الاتحاد الأوروبى يوجه الضربة القاضية لآبل ويجبرها على دفع 14.5 مليار دولار بسبب الضرائب.. رئيس الشركة يصف القرار بالظالم وغير العادل وواشنطن تدخل فى صراع مع بروكسل وتطالب أوروبا بالتراجع أبل
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فجرت أمس مسئولة المنافسة داخل الاتحاد الأوروبى Margrethe Vestager خلال مؤتمر صحفى مفاجأة لم تكن متوقعة، حيث أعلنت عن فرض غرامة على شركة آبل الأمريكية 14.5 مليار دولار أمريكى بسبب التلاعب فى الضرائب، وقالت إن أيرلندا أعطت آبل مزايا ضريبية غير قانونية للشركة الأمريكية، وقالت إن هذا الأمر يجبر آبل على دفع قيمة ما كان يجب عليها دفعه بالإضافة إلى الفائدة.

وهذا الأمر آثار الجدل بشكل كبير وتناولته وكالات الأنباء العالمية فى محاولة لفهم الخطوة التى اتخذتها المفوضية الأوربية ضد شركة آبل، فكان من المتوقع فرض غرامة ولكنها لم تصل التوقعات إلى هذا المبلغ الضخم، فكان المحللون يقولون إن الغرامة ستكون بحد أقصى مليار دولار فقط.

سبب فرض غرامة 14.5 مليار دولار على آبل

هذه الغرامة كانت نتيجة لتحقيق استمر على مدار ثلاث سنوات يبحث فى التسهيلات التى أعطتها أيرلندا لشركة آبل، ودرس الخطوات التى اتخذتها أيرلندا لمنح إعفاءات ضريبية لسنوات لشركة آبل، وأثبت التحقيق أن أيرلندا خفضت سعر الضريبة من 1 فى المائة فى عام 2003 إلى 0.0005 فى المائة فقط فى 2014 وهو أمر مخالف لقوانين الاتحاد الأوروبى، وهذه الأموال المفروضة على آبل حديثا من المقرر وفقا لما قالته Margrethe Vestager أن تحصل عليها أيرلندا كاستعادة للضرائب غير المسددة فى الفترة بين 2003-2014 .

رد تيم كوك على القرار

خرج الرئيس التنفيذى لشركة آبل "تيم كوك" عن صمته وكتب خطاب مفتوح للاتحاد الأوروبى وقال فيه إن القرار ظالم وغير عادل كما أنه معتمد على اتهامات غير صحيحة، وأضاف أنه شركته التزمت بكل القوانين الخاصة بأيرلندا كأى شركة تقوم بأعمال تجارية هناك دون أى تميز، ولم نحصل على تسهيلات بل آبل تعد أكبر شركة تدفع ضرائب هناك، وأى اتهامات أخرى هى أمر غير صحيح.

وقالت شركة آبل فى بيان آخر إنها تنوى استئناف القرار معتبرة انه "مضر" بقطاعى الاستثمار والوظيفة بشكل عام.

 

واشنطن تساند آبل فى معركتها مع أوروبا

بعد قرار الاتحاد الأوربى بتغريم آبل 14.5 مليار دولار خرج البيت الأبيض وحذر من تداعيات هذا الأمر الذى وصفه بالـ"أحادى"، وقال "جوش إيرنست" المتحدث باسم البيت الأبيض "نحن قلقون من النهج الأحادى"، مضيفا أن الخطوة "تهدد بتقويض التقدم الذى أحرزناه بالتعاون مع الأوروبيين لجعل نظام الضرائب العالمى منصفا، وعندما أقول منصفا فإننى أعنى منصفا بشكل أساسى لدافعى الضرائب، ولكن كذلك منصفا للشركات التى تحاول القيام بالأعمال فى أنحاء العالم والتى تفيد الاقتصاد فى النهاية".

رد أيرلندا على القرار

لم يكن القرار الصادر بتغريم آبل 14.5 مليار دولار صادم لآبل والولايات المتحدة الأمريكية فقط ولكنه أيضا آثار غضب أيرلندا، وأعلنت سلطات هناك أنها تستعد للطعن فى قرار المفوضية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة