وتمثل الوقت الذهبى لإنقاذ المريض..

خلايا القلب تبقى حية بعد الإصابة بالجلطة لمدة 90 دقيقة فقط

الأربعاء، 03 أغسطس 2016 04:00 م
خلايا القلب تبقى حية بعد الإصابة بالجلطة لمدة 90 دقيقة فقط انقاذ المريض خلال 90 دقيقة منذ الشعور بالالم ينقذ حياته
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد وهبة استشارى أمراض القلب بمعهد القلب القومى، أن خلايا القلب تظل حية لمدة 90 دقيقة فقط بعد انسداد الشريان المغذى للقلب، حال حدوث الجلطة، لذلك تعتبر الـ90 دقيقة الوقت الذهبى الذى لابد أن يتم إنقاذ المريض خلاله حتى لا يتعرض للوفاة.

وقال الدكتور خالد وهبة، إنه يجب ملاحظة أى ألم يحدث فى الصدر، والتوجه خلال 90 دقيقة إلى المستشفى، ومن ثم فإن إنقاذ المريض خلال الوقت الذهبى منذ ترك منزله، إلى التدخل بالقسطرة، وفتح الشريان وهى الفترة التى يمكن من خلالها إنقاذ حياته.

ضغط الدم المرتفع قد يؤدى إلى حدوث جلطة بالقلب أو بالمخ


وأشار الدكتور خالد وهبة إلى أنه من المعرف أن ارتفاع ضغط الدم يؤدى إلى حدوث جروح صغيرة داخل الشريان، موضحا أن هذه الجروح البسيطة ومن خلال ارتفاع الضغط تجعل الكولسترول يترسب داخل الشريان ويحدث سمك فى جدار الشريان مما يؤدى اللى الاصابة بالجلطة.

وأوضح أن حدوث سمك فى جدار الشريان يؤدى إلى ضعف فى تدفق الدم أو سريان الدم داخل الشريان وعندما يقل سريان الدم يحدث بطء فى سريان الدم، ويؤدى إلى الإصابة بالجلطة، موضحا أن ضعف تدفق الدم يؤدى إلى تجمع الصفائح الدموية المكونة للجلطة، ويتسبب فى حدوث الجلطة سواء فى القلب أو المخ.

وأضاف أن أعراض الجلطة تتمثل فى حدوث آلام شديدة فى الصدر، وهذه الآلام لا يمكن علاجها من خلال الأدوية أو من خلال وجود المريض بالمنزل، ولكن يتطلب نقله إلى المستشفى لأخذ مذيبات الجلطات، وإذا شعر المريض بآلام حادة فى منتصف الصدر، لابد أن يتناول 4 أقراص أسبرين، وكذلك تناول أدوية لسيولة الدم، والتوجه فورا لمستشفى متخصصة فى أمراض القلب، موضحا أنه من الأفضل التدخل بالقسطرة، واستعمال جهاز شفط الجلطات من خلال القسطرة ،وعلاج الضيق المسبب للجلطة بتركيب دعامة.

وقال إنه إذا تناول المريض أدوية السيولة فقط ولم يتم علاج الضيق المسبب للجلطة، فيمكن أن يصاب بها مرة أخرى لأنه لا يزال السبب موجودا، أما بتركيب الدعامة فيزول السبب نهائيا.


موضوعات متعلقة..


تعرف على حقيقة حالة سامى مغاورى المرضية بعد احتجازه بالمستشفى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة