الدكتور علاء النهرى ممثل مصر بلجنة الأمم المتحدة للفضاء: الفيضان سيدمر سد النهضة لو حاولت إثيوبيا حجزه.. لا جفاف فى نهر النيل خلال الـ9 سنوات المقبلة.. والتغيرات المناخية ستغرق الدلتا بعد 70 عاما

السبت، 27 أغسطس 2016 10:06 ص
الدكتور علاء النهرى ممثل مصر بلجنة الأمم المتحدة للفضاء: الفيضان سيدمر سد النهضة لو حاولت إثيوبيا حجزه.. لا جفاف فى نهر النيل خلال الـ9 سنوات المقبلة.. والتغيرات المناخية ستغرق الدلتا بعد 70 عاما
حوار - محمد محسوب - تصوير - كريم عبدالكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ملفات عديدة كشفها الدكتور علاء النهرى، ممثل مصر فى لجنة الاستخدام السلمى للفضاء بالأمم المتحدة، الذى شغل أيضا منصب نائب رئيس هيئة الاستشعار عن بعد، وعلوم الفضاء السابق، جاء على رأسها ملف سد النهضة، وما ستتجنبه إثيوبيا، من فيضانات، قد تؤثر على سلامة جسمه، حيث أشار النهرى إلى أن الأمطار إذا هطلت على هضبة إثيوبيا بنفس المعدل الحالى، العام المقبل، ستهدد السد، حال حاولت أديس أبابا حجزه، اليوم السابع حاورت علاء النهرى فى العديد من هذه القضايا، ومنها قضية غرق الدلتا الذى حذر منه، وإلى نص الحوار. 
 

إلى أى مرحلة وصل بناء سد النهضة الإثيوبى بناء على صور الأقمار الصناعية؟

- المحور الأفقى تم الانتهاء من بنائه لكن لم يكتمل الرأسى، بالإضافة إلى بعض الإنشاءات الأخرى الخاصة بتركيب توربينات توليد الكهرباء.
 

وماذا عن السعة الحقيقة للتخزين؟

- 96.3 مليار  متر مكعب لأنهم فى البداية استخدموا «dem «30 متر لرؤية سعة البحيرة، الأمر الذى أظهر أن سعتها 70 مليار متر مكعب، لكننا استخدمنا بعد ذلك «dem «2 متر وكان أدق 100 مرة وأوضح أن مساحتها 96.3 مليار متر مكعب.
 

كيف سيؤثر بناء السد على مصر؟

- لن يؤثر إذا تم تطبيق إعلان المبادئ وإطالة فترة ملء بحيرة السد من 7 إلى 10 سنوات، بالإضافة إلى أنه من المتوقع أن يزيد الفضيان خلال الـ9 سنوات القادمة على مصر لأن الفيضان منذ شهر مايو الماضى وحتى الآن وصل إلى 150% زيادة عن العام الماضى، وقمت بتنفيذه على صور فضائية «NOAA» ومن خلال معدلات معينة تم التنبؤ بكمية الأمطار، التى ستسقط وتوقعاتنا من خلال الأقمار الصناعية تؤكد أنه لا جفاف فى نهر النيل خلال الـ9 سنوات القادمة على الأقل وأن بحيرة ناصر ممتلئة حتى الآن، كما أن ظاهرة «النينو» أدت إلى تغيرات مناخية كبيرة.
 

وهل لهذه الأمطار تأثر سلبى؟

- تأثيرها سلبى على سد النهضة لأنها ستوقف الإنشاءات حتى انتهاء الفيضان على الأقل، بالإضافة إلى أن صور الأقمار الفضائية تؤكد أن الأمطار ستزيد أعداد الجراد، وسيؤثر على اليمن بشكل كبير ولن يؤثر الجراد على مصر.
 

ما الذى توضحه صور الأقمار الصناعية بشأن ملء بحيرة سد النهضة؟

- لم يتم ملء بحيرة السد لأن المجرى يتسع لأنه يمر على بوابتين بسبب الفيضان والأمطار الرعدية ولو حجزته إثيوبيا حاليا ستؤثر على جسم السد وأبشر المصريين.. «لا سد نهضة ولا غيره هيأثر على مصر» وأؤكد لن يستطيع موقع سد النهضة تحمل فيضان كبير، وإذا شهدنا فيضانا عارما العام المقبل مثل الذى تشهده إثيوبيا الآن، وحاولت أديس أبابا حجز مياهه، فإن السد سيتعرض للتدمير بالكامل، وعلينا أن نعترف أن المصريين تعلموا ترشيد استهلاك المياه بعد بناء سد النهضة الإثيوبى 
 

هل الأقمار الصناعية ضللت مصر بالنسبة للصور السابقة للسد؟

- القمر الأمريكى تعمد تشويش إضاءة الصورة، لكننا تمكنا من فك الشفرات، وكلنا نعلم أن إسرائيل لها يد فى الموضوع، وبالتالى أمريكا لن تعطينا صورا دقيقة تفيد إلى أين وصل بناء السد ولذلك دائما نقول إن وكالة الفضاء ضرورة قصوى لأننا نريد أن نستخدم صور أقمارنا فى جمع بيانات.
 

هل سدود السودان تمثل خطرًا على حصة مصر؟

- كلا.. فسعتها التخزينية لا تتعدى الـ20 مليار متر مكعب مياه وحاليا طبقا لصور الأقمار الصناعية سدودها مفتوحة بالكامل. 
 

هل تبلغ المسؤولين بنتائج ما تتوصل إليه من تحليلك للصور؟

- أبلغ المسؤولين باستمرار، وأتابع بناء سد النهضة منذ بدئه، وركزت متابعتى على الأمطار والفيضان منذ أول إبريل وخفت أن يكون مجرد موجة، لكنى أعلنت مؤخرا عن ارتفاع معدلات سقوط الأمطار بعد التأكد من ذلك، كما أننى نفذت لمدة عامين مشروعا عن أثار سد النهضة على مصر وقمت بمده لعام آخر كى يتم وضع أفكار بشأن ترشيد استخدام المياه فى مصر. 
 

هل تلتزم الدول بقوانين الفضاء العالمية؟

- كلا، على الرغم أن دول العالم وقعت على اتفاقية عدم استخدام أقمار صناعية ومنها مصر، والقاهرة ملتزمة بها، أما أمريكا لديها أكثر من 500 قمر عسكرى تراقب به دول العالم. 
 

إلى أى مرحلة وصل قانون إطلاق وكالة الفضاء المصرية؟ وما هى أبرز بنوده؟

- قانونها الآن بمجلس الدولة، حيث يتم تنقيحه بشكل جيد ومن المقرر أن يتم إرساله لمجس النواب للموافقة عليه، وأبرز بنوده توطين تكنولوجيا الفضاء، أى تصنيع الأقمار الصناعية، وهو أمر مهم جدا.
 

بصفتك خبيرا فى الاستشعار عن بعد.. ما توقعاتك لتأثير التغيرات المناخية على مصر مستقبلا؟

- شاركت فى دراسات فى 2010 مع علماء الألمان بجامعة هوهنهايم عن تأثير ارتفاع منسوب سطح البحر على أراضى دلتا النيل، وأثبتت الدراسات من خلال عمل 3 سيناريوهات لارتفاع منسوب سطح البحر متزامنين مع ارتفاع درجات الحرارة غرق دلتا نهر النيل بعد 70 عاما من الآن. 
 

وما هى التأثيرات الإيجابية لتغير المناخ؟

- نتوقع أن تسقط الأمطار على مصر بغزارة خلال الفترة المقبلة وبالتحديد على صعيد مصر ، والدليل اقتراب الأمطار من جنوب السودان وستكون كالسيول وهو خير وليس نقمة، ويجب أن نهيئ أنفسنا لذلك.
 

ما الأشياء التى من المقرر  أن يتم مناقشتها بلجنة الاستخدام السلمى للفضاء خلال الفترة المقبلة؟

- أرسلت خطاب ترشيحى لوزارة الخارجية عن منصب رئيس لجنة بالأمم المتحدة، وهذا القرار اتخذته لأن إسرائيل للمرة الأولى تدخل الاجتماعات بصفة مراقب «وزاد الطين بلة» أنهم أول من طلبوا أن يتولوا نيابة اللجنة لكن المجموعة العربية اجتمعت ورفضت ذلك وحينما وجدت إسرائيل عدم وجود توافق سحبت طلبها.
 

ما رأيك فى حال برنامج الفضاء المصرى حاليا؟

- يجب أن نقارن بين برنامج الفضاء المصرى والهندى، فالبرنامج المصرى بدأ فى عام 1961 وجمال عبدالناصر هو أبوالفضاء الحقيقى، فمصر كانت مهتمة جدا بالفضاء منذ عام 1958 منذ انضمامها للجنة الاستخدام السلمى للفضاء الخارجى، ومصر بدأت فى إطلاق صواريخ للفضاء فتم إطلاق صواريخ بمشاركة ألمانيا الشرقية، وهى القاهر والظافر والرائد ووصل مداها إلى 600 كم، وهو ما أقلق إسرائيل وحربا 67 و73 أثرت بشكل كبير على البرنامج ثم فترة حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك شهدت فترة اضمحلال كامل للبرنامج، لأن مبارك كان مهتما بإطعام المصريين وليس التنمية، لكن الإرادة السياسية للرئيس عبدالفتاح السيسى أدت إلى الاهتمام بالبرنامج، نظرا للمشروعات التنموية، التى سيتم استخدام الأقمار فيها كمشروع المليون ونصف فدان.
 

ما دورك بمشروع المليون ونصف فدان؟

- تخصصى الدقيق هو الاستشعار عن بعد، وبالتالى مشروع الواحد ونصف مليون فدان من المشروعات الرائدة، لكنها ستتطلب منا جهدا كبيرا لإعمارها وأنا أشارك فى مشروعات بحثية تخص المشروع ونتعمد العمل بجهد كبير لتحديد الأراضى الصالحة للزراعة، كى لا نضع مليما فى مكان غير صالح للزراعة، والرئيس يعطى تعليمات باختيار المنطقة المناسبة، التى بها أماكن مناسبة صالحة للرى مع ترشيد الاستهلاك.
 

ماذا عن مشروع شرق العوينات؟

- من المشروعات الواعدة التى من الممكن أن نزرع ضعف كمية المزروعة حاليا بنفس كم المياه المستخدم لو رشدنا الاستهلاك، وإذا لم نزرع برسيم حجازى لأنه شره جدا للمياه، ومنذ عامين، كانت هناك شركات تعمل فى زراعة برسيم حجازى وتصدره للخارج، لكن وزارة الزراعة بدأت فى اتخاذ إجراءات حاسمة لتحديد المساحات المزروعة منه. 
 

ما خطة مصر لإطلاق الأقمار الصناعية؟

- مصر اتجهت لإطلاق سلسلة أقمار صغير أول قمر سيطلق العام المقبل ووزنه 50 كيلو جرام، فقط، حيث إن تكلفة القمر لا تزيد عن 6 ملايين جنيه، حيث إن أول قمر سيكون الـ«soft wer» بالكامل مصرى والثانى والثالث ستدخل فيه 30% منتجات مصر والرابع والخامس سيكون مصريا 100% وسيطلق فى عام 2022 كما أن روسيا ستعوض مصر بقمر جديد سيصنع خلال عامين وهو نتيجة سياسة لجهود الرئيس عبدالفتاح السيسى الخارجية وتكلفته مليار جنيه مصرى.
 

هل يمكن أن تبيع مصر صورا للأقمار الصناعية مثل الدول الكبرى؟

- سنمتلك قمرا روسيا وآخر صينيا هدية بتكلفة 50 مليون جنيه خلال الـ3 سنوات المقبلة، بالإضافة إلى سلسلة الأقمار الصغيرة ومن الممكن أن نبيع صورها وجميع هذه الأقمار صناعية مدنية وليست عسكرية. 
 

ما ردك على من يقول إن وكالة الفضاء رفاهية؟

- وكالة الفضاء سترفع من مستوى معيشة المواطن، يمكنها بث معلومات للفلاح المصرى من خلال الأقمار الصناعية عن موقف المحصول وأماكن التسميد والرى والمشاكل الموجودة بحقله والظروف الجوية من صقيع وغير ذلك بالإضافة إلى التنبؤ بالإنتاجية المحصولية وهو يقود جراره، حيث إنه سيمتلك «كمبيوتر» صغيرا يتعرف من خلال الأقمار الصناعية على كل هذه الأمور والفلاح الهندى يستخدم هذه التكنولوجيا حاليا، الأقمار الصناعية يمكنها تحديد خريطة لأماكن الثروات المعدنية كالذهب والحديد وغيرها والهيئة أعدت خريطة للحديد فى مصر وسنعد خريطة كاملة عن المعادن فى مصر باستخدام طائرة تمتلكها الهيئة مثبت عليها كاميرا «hyper spectra » وستجريها هيئة الاستشعار عن بعد العام المقبل، ورئيس الوزراء وافق مؤخرا على طرح 80 فدانا فى القاهرة الجديدة متصلة بالمدينة الفضائية وهناك اهتمام كبير من القيادة السياسية حاليا والرئيس عبدالفتاح السيسى قال لنا «شوفوا أيه اللى عايزينه وننفذه بدون التأثير على الاقتصاد»، وهناك تشابه كبير بين موقف الرئيس جمال عبدالناصر والرئيس عبدالفتاح السيسى فى التعامل مع هذا الملف.
 

ما أبرز الدول التى تتعاون معها مصر حاليا فى مجال الفضاء؟

- علاقتنا جيدة بالصين وروسيا واكتسبنا خبرات من الروس والتقنية الروسى معلومة لنا جيداً.
 

كيف نتغلب على التنقيب عن الآثار باستخدام الأقمار الصناعية؟

- الأقمار الرادارية يمكنها اكتشاف اللصوص لكن على الدول الكبرى أن تمنع تجارة الآثار المصرية بها وفى مرة من المرات اكتشفت بعثة يابانية مقبرة بجوار سقارة، ويجب أن تحظر مصر استيراد ودخول أجهزة الرادار الأرضى «gpr» إلا لجهات بحثية لأن العصابات الدولية تستخدمه للتنقيب عن الآثار فى مصر.
 

هل من الممكن أن نستفيد من الأقمار الصناعية فى إنشاء الجسر البرى بين مصر والسعودية؟

- يمكن أن تستخدم لتحديد أفضل موقع لوضع أساسات البناء وأقصر طريق لإنشاء الجسر.
 

ماذا إذا تولت القوات المسلحة إدارة ملف الفضاء وهيئة الاستشعار عن بعد بصفته ملفا حساسا؟

- المؤسسة العسكرية لو تولت إدارة أى مؤسسة تنجح ولو تولت إدارة الهيئة لكان حالها أفضل بكثير، لأنها ستضع خطة واضحة تنفذ بطريقة سليمة وستطبق نتائج أبحاث الهيئة فعلى سبيل المثال نفذنا 3 مشروعات بحثية العام الماضى وهى تنمية محور قناة السويس وتأثيرات سد النهضة على مصر وتنمية حلايب وشلاتين ولم يستفاد منها فى شىء.
 

أبرز المشروعات التى تعمل بها هيئة الاستشعار عن بعد فى مجال تطوير العشوائيات؟

- نجرى دراسات بهضبة المقطم وأم الريش لتحديد الشقوق التى تهدد المساكن الموجودة، بالإضافة إلى هضبة أم السيد بجنوب سيناء ونتائج الدراسات تحصل عليها المحافظات وتطور المناطق بناء عليها.
 

العدد اليومى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة