الإندبندنت: يهود حاريديم فى أمريكا يحظرون التعليم العالى للفتيات

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 10:02 ص
الإندبندنت: يهود حاريديم فى أمريكا يحظرون التعليم العالى للفتيات المركز اليهودى بولاية فلوريدا
كتبت حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظر حاخامات يهود أرثوذكس، الفتيات من الذهاب للجامعة، زاعمين أن الأمر مخالف تعليمهن للتوراة، ومهددين بعدم منح الفتيات اللاتى حصلن على شهادة عليا أية وظيفة بمدارس اليهود أو غيرها، بحسب تقرير لصحيفة الإندبندنت البريطانية.

 

وتابع الحاخامات - بحسب بيان أصدرته طائفة الحاريديم المتشددة باللغة اليديشية، وهى لغة يتحدثها اليهود الأشكيناز: "سوف نكون شديدو الصرامة فى هذا الأمر، لا يسمح للبنات اللاتى يحضرن فى مدرستنا أن يدرسن أو يحصلن على شهادة، هذا خطر والفتيات اللاتى لن يلتزمن بهذا سوف يرغمن على ترك مدرستنا".

 

وأضاف البيان الذى صدر فى نيويورك ولكنه ينطبق على أتباع الطائفة حول العالم: "أصبح الاتجاه الجديد فى الآونة الأخيرة أن تسعى الفتيات والنساء المتزوجات للحصول على شهادات فى التربية الخاصة، بعضهن يحضرن فصولا دراسية والبعض الآخر يدرسنها من خلال الإنترنت، ونحن نرغب فى أن نعلم آبائهن بأن هذا مخالف للتوراة".

 

وتابع البيان: "علينا أن نحافظ على أمن مدرستنا وألا نسمح بأية تأثيرات علمانية فى بيئتنا المقدسة".

 

وكانت الصحيفة البريطانية قد قالت الأسبوع الماضى إن الطائفة ذاتها فى بريطانيا تجمع التبرعات لدفع تكاليف القضايا لمساندة الآباء اليهود للاحتفاظ بحضانة أطفالهم بعد أن قرر أزواجهم بترك الطائفة والحصول على الطلاق.

 

وكانت الجالية محل الأنظار العام الماضى بعدما قامت مدرسة يهودية فى بريطانيا بتهديد التلاميذ بالطرد إذا قامت أمهاتهم بالقيادة بهم للمدرسة لأن قيادة المرأة "مخالف لقواعد الحشمة". وقالت الصحيفة إنه هناك أكثر من ألف طفل يهودى فى مدارس غير قانونية لتجنب التعليم العلمانى، ويتعلمون النصوص الدينية فقط وبالتالى لا يعرفون الكثير من اللغة الإنجليزية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة