خالد صلاح: استيراد الحديد والسلع غير الأساسية يضرب الصناعة ويستنزف الدولار

الإثنين، 22 أغسطس 2016 12:29 ص
خالد صلاح: استيراد الحديد والسلع غير الأساسية يضرب الصناعة ويستنزف الدولار الكاتب الصحفى خالد صلاح - رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع، بعض السياسات الاقتصادية للحكومة، خصوصا المتعلقة بتنظيم الاستيراد بالتزامن مع الحالة الاقتصادية فى مصر وأزمة الدولار.

 

وأكد خالد صلاح، خلال برنامج "على هوى مصر" الذى يذاع على فضائية النهار one، أنا موافق أصبر وأشتغل وعارف إن عندك عجز، لكن فى نفس الوقت متحسسنيش إنى هروح من عجز إلى عجز، يعنى يجى البنك المركزى يعتبر الحديد سلعة من السلع الحيوية اللى لازم نستورد فيها، كإننا لو مستوردناش حديد البلد هتقف! رغم إن عندنا مصانع كبيرة جدا فيه"، وتابع:"تيجى تلاقى ضمن المزادات اللى بيعلنها البنك المركزى فيما يتعلق بالاستيراد إنه منح حزمة كبيرة جدا من الدولارات لمستوردى الحديد ولناس بتستورد سلع لا تدخل فى قائمة الأولويات بالنسبة للمواطنين".

 

وأشار إلى أن نتيجة ذلك الأمر، هى توقف المصانع وتعطلها لفرض رسوم كبير عليها فى الاستثمار، وتجعل هناك حديد رخيص يدخل الدولة من الخارج، مشيرا إلى أن السياسات الذى يتبعها البنك المركزى فى وضع الحديد ضمن قوائم الاستيراد تضرب الصناعة فى الداخل وتجعل هناك نزيف للدولارات فى الخارج، واصفا هذا الأمر بـ"المنطق الأعوج".

 

وتسائل خالد صلاح بقوله:"كيف تطالب المواطنين بتحمل أعباء رفع الدعم وزيادة سعر تذكرة المترو، وأنت تتوسع فى الاستيراد بهذا النحو ولم تعطى رحمة للمواطنين؟"، لاسيما أن هناك سلع ترفيهية بطرق مستفزة تدخل الدولة لم تدخل فى أولويات احتياجات المواطنين.

 

وانتقد سياسات الموافقة على استيراد الحديد من الخارج، ونزيف الدولارات فى هذا الصدد، موجهًا سؤاله لطارق عامر محافظ البنك المركزى قائلًا :"كيف سنحافظ بهذه الطريقة على السياسات النقدية والدولار؟".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة