تصريحات وزير النقل حول تذكرة المترو على طاولة البرلمان.. نقل المجلس: اجتماع للجنة غدًا لمناقشة تصريحاته.. رئيس اللجنة: الوزير عليه توضيح رؤيته.. الوكيل: لا يمكن رفعها إلا بعد صدور "العدالة الاجتماعية"

السبت، 20 أغسطس 2016 12:16 ص
تصريحات وزير النقل حول تذكرة المترو على طاولة البرلمان.. نقل المجلس: اجتماع للجنة غدًا لمناقشة تصريحاته.. رئيس اللجنة: الوزير عليه توضيح رؤيته.. الوكيل: لا يمكن رفعها إلا بعد صدور "العدالة الاجتماعية" مترو الأنفاق
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحدثت تصريحات وزير النقل، حول أنه لن نستطيع أن نحافظ على المترو طالما نسير بهذه التعريفة، جدلا واسعا داخل القبة، حيث أكد نواب البرلمان أنه لا يمكن حدوث أى زيادة فى سعر المترو، إلا بعد صدور مشاريع قوانين العدالة الاجتماعية، موضحين أن أى زيادة فى سعر المترو ستحدث غضب واسع فى الشارع.

 

وأكد النائب أحمد خشب، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أن اللجنة ستعقد اجتماعا يوم الأحد المقبل لمناقشة تصريحات وزير النقل حول إمكانية رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق لاستغلالها فى تطوير المترو، مشيرا إلى أن اللجنة ستدرس ما إذا كان هذا القرار قد يحدث غضب لدى الشارع المصرى من عدمه، وفى حال رفع سعر التذكرة ما هى النسبة التى يمكن أن يتم رفعها فى التذكرة.

 

وتوقع عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" ألا تشهد تعريفة تذكرة المرتو زيادة خلال المرحلة الحالية، لأن الحكومة لا تريد إحداث أى غضب فى الشارع المصرى، لأن أى زيادة فى الأسعار تحدث حالة غضب عامة.

 

فيما قال سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن وزير النقل هو المسئول عن الحديث حول تعريفة تذكرة المترو، وبالتالى هو المطلوب منه توضيح أسباب الزيادة فى هذا التوقيت.

 

من جانبه قال النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بالبرلمان، إن أى زيادة فى سعر تذكرة مترو الأنفاق لا ينبغى أن تطبق إلا بعد صدور حزمة قوانين العدالة الاجتماعية، وإصدار مشروع قانون التأمين الصحى الشامل، بحيث يمكن لفئات محدودى الدخل أن تتقبل هذه الزيادة.

 

وأضاف وكيل لجنة النقل بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن زيادة سعر تذكرة المترو هو امر ضرورى وهام، ولكن لا ينبغى أن يتم تفعيلها فى الوقت الحالى، ولابد من تهيئة المناخ لهذا القرار من خلال وجود منظومة كاملة للتأمين الصحى لفئات محدودى الدخل، وتأمين اجتماعى لهم.

 

وفى ذات السياق قال محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، وعضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، أن أى قرار بزيادة ألأسعار ينبغى أن يتم دراسته جيدا، خاصة أن هناك مشروع قانون لضريبة القيمة المضافة، وتصريحات حول أن تعريفة المترو لا ينبغى أن تظل كما هى.

 

وأضاف عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، أنه ينبغى مراعاة محدودى الدخل والفقراء خلال أى قرار يتعلق بزيادة تعريفة المترو، خاصة أن هذا الأمر سيؤثر عليهم خاصة المستخدمين الدائمين للمترو باعتباره وسيلة يستخدمها معظم محدودى الدخل للوصول إلى عملهم.

 

كان الدكتور جلال السعيد وزير النقل، أكد أن مترو الأنفاق مرفق مهم يملكه كل المصريين وليس من مصلحتهم أن يفقدوا هذا المرفق المهم، ولابد أن يحافظوا عليه، قائلا: "لن نستطيع أن نحافظ على المترو طالما نسير بهذه التعريفة".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة