34 مليار جنيه استثمارات مشروعات صناعة البتروكيميات الجديدة

الأربعاء، 17 أغسطس 2016 11:02 ص
34 مليار جنيه استثمارات مشروعات صناعة البتروكيميات الجديدة مجمع موبكو للأسمدة
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت وزارة البترول والثروة المعدنية، خلال عام 2016، من تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة فى مجال صناعة البتروكيماويات، حيث تهدف تلك المشروعات لسد احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض لتوفير العملة الصعبة.
 
وتقدر استثمارات مشروعات إنشاء مجمع إنتاج اليوريا والأمونيا بشركة موبكو وإنشاء مجمع إنتاج الإيثيلين ومشتقاته بشركة ايثيدكو، واللذين افتتحهما الرئيس عبد الفتاح السيسى بتكلفة 3 مليارات و852 مليون دولار، بما تعادل 34 مليارا و205 ملايين جنيه، وفقا للتقارير الرسمية الصادرة عن وزارة البترول والثورة المعدنية.
 

إنشاء مجمع إنتاج اليوريا والأمونيا بشركة موبكو

 
وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى فى 22 مايو الماضى، مجمع موبكو لإنتاج أسمدة اليوريا والأمونيا بدمياط بعد التوسعات الجديدة باستثمارات 1.927 مليار دولار، لتلبية احتياجات السوق المحلى من الأسمدة من خلال تشغيل ثلاثة خطوط للإنتاج بدلا من خط واحد كانت تقدر قدرته الإنتاجية السنوية بـ650 ألف طن من أسمدة اليوريا.
 
وتستهدف التوسعات الجديدة، رفع الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى حوالى 2 مليون طن من أسمدة اليوريا سنويا وتصدير الفائض و120 ألف طن من الأمونيا سنوياً تسهم فى تغذية مصانع الأسمدة الأخرى.
 
ويهدف المشروع إلى إنتاج سماد اليوريا لتغطية احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض، بالإضافة إلى بيع الأمونيا كمنتج وسيط فى السوق المحلى. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 1927 مليون دولار.
 

إنشاء مجمع إنتاج الإيثيلين ومشتقاته بشركة ايثيدكو

 
يعد مجمع إيثيدكو للبتروكيماويات والذى نفذته شركة بتروجت وافتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى بمحافظة الإسكندرية السبت الماضى، من أكبر الكيانات الصناعية فى مصر والشرق الأوسط، حيث سيعمل المشروع على توفير العملة الصعبة وتحقيق الاكتفاء الذاتى من تلك المواد.
 
ويهدف المشروع الذى تقدر استثمارات بـ1.925 مليار دولار إلى  تعظيم الاستفادة من كميات خليط الإيثان /بروبان المخطط إنتاجها من مجمع غازات الصحراء الغربية بالإسكندرية لإقامة مشروع لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته لتلبية احتياجات السوق المحلى.
 
ويغطى المجمع معظم احتياجات السوق المحلى من مادة البولى إيثيلين والذى يستخدم فى العديد من المجالات، مثل الصوبات الزراعية وتبطين الترع وقنوات الرى والصرف وأكياس التعبئة والتغليف والعبوات الخاصة بزجاجات المياه الغازية ومستلزمات المنازل (الأوانى البلاستيكية) وغيرها من التطبيقات المختلفة.
 
ويعتبر من المشروعات الصديقة للبيئة وهو أول مشروع فى مصر والشرق الأوسط يستخدم التدوير الكامل لمياه الصرف الصناعى فى إطار استراتيجية قطاع البترول الهادفة إلى تحقيق التنمية المستدامة ودعم استخدام التكنولوجيات المتطورة لإقامة مشروعات صناعية لا تؤثر مخرجاتها سلبًا على البيئة المحيطة، بالإضافة إلى ترشيد استهلاك المياه عن طريق تقليل كميات المياه المطلوب استقبالها من خارج المشروع.
 
ويهدف المشروع إلى إنتاج حوالى 460 ألف طن سنوياً من الإيثيلين و400 ألف طن سنوياً من البولى إيثيلين عالى ومنخفض الكثافة، حيث سيتم توجيه 70% من الإنتاج لتغطية احتياجات السوق المحلى بما يعادل 45% من الاحتياجات، بالإضافة إلى تصدير 30% من الإنتاج للخارج لتوفير العملة الصعبة.
 
كما سينتج المشروع أيضاً ما يقدر بنحو 20 ألف طن سنوياً من البيوتادين و36 ألف طن سنوياً من البولى بيوتادين، وهى المنتجات التى تقوم عليها العديد من الصناعات لإنتاج مواد بتروكيماوية وسيطة مثل الاستيرين والبولى فينيل كلورايد ومونومر الفينيل أسيتات، والتى تدخل فى إنتاج العديد من الصناعات البتروكيماوية الأخرى التى تستخدم فى العديد من الصناعات النهائية كمنتجات التغليف والتعبئة والمواسير ومستلزمات السيارات والأجهزة الكهربائية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة