دورة حول الخط النبطى فى مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز الملك فيصل

الإثنين، 15 أغسطس 2016 06:00 ص
دورة حول الخط النبطى فى مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز الملك فيصل مكتبة الإسكندرية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، دورة "مقدمة فى الخط النبطى"، فى إطار تنفيذ اتفاقية التعاون العلمى بين الجانبين.

وحاضر فى الدورة الدكتور سليمان الذيب، أستاذ الكتابات العربية القديمة فى مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

وقال الدكتور عصام السعيد، مدير مركز الخطوط، إن هذه الدورة تهدف إلى تدريب الباحثين فى مجال الكتابات والنقوش والخطوط القديمة على قراءة الكتابات والنقوش النبطية، كذلك فهم قواعد اللغة النبطية، والتعريف بالتاريخ السياسى والاجتماعى للأنباط.

وأضاف أن محتوى هذه الدورة تضمن التعريف بالأبجدية النبطية، فضلا عن كيفية التعرف على الاسم والفعل فى النقوش النبطية، كما اعتمد الدكتور سليمان الذييب على عمل تدريبات عملية لقراءة النقوش من خلال ورش عمل مصغرة للمتدربين، فضلا عن فتح باب للمناقشات والمشاركات المفتوحة.

جدير بالذكر أن الأنباط هم قبائل عربية استطاعت أن تكون مملكة قوية فى منطقة جنوب الأردن، جنوب فلسطين، وسيناء، فى الفترة من القرن الثانى قبل الميلاد وحتى القرن الثانى الميلادي، واستطاعت أن تتحكم فى طرق التجارة الدولية القديمة بين الشرق والغرب.

واجتذبت الدورة العديد من الباحثين من الجامعات المصرية المختلفة، وكذلك من الباحثين فى وزارة الآثار، وطلبة الدراسات العليا فى الجامعات المصرية، وسوف تعقد هذه الدورة مرة أخرى فى بيت السنارى فى القاهرة، فى الفترة من 21 إلى 23 أغسطس الجارى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة