أزمة الدولار تضرب صناعة الأثاث بدمياط.. المصنعون: 50% زيادة فى أسعار الخامات فى غياب دور الدولة.. ومطالب بزيادة المعارض للتغلب على الركود.. ومحافظ دمياط: قريبا فتح باب الحجز بمدينة الأثاث الجديدة

الإثنين، 01 أغسطس 2016 02:47 م
أزمة الدولار تضرب صناعة الأثاث بدمياط.. المصنعون: 50% زيادة فى أسعار الخامات فى غياب دور الدولة.. ومطالب بزيادة المعارض للتغلب على الركود.. ومحافظ دمياط: قريبا فتح باب الحجز بمدينة الأثاث الجديدة صناع الأثاث فى دمياط
دمياط - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواجه صناعة الأثاث فى دمياط أزمة كبيرة نتيجة ارتفاع أسعار المواد الخام بعد ارتفاع أسعار الدولار، والتى يعتمد عليها ما يزيد عن 80 ألف ورشة تعمل فى صناعة الأثاث والصناعات المغذية لها، حيث شهدت تجارة الأخشاب زيادة مفاجئة فى الأسعار تتراوح ما بين 25% إلى 50% وكذلك باقى الخامات الأخرى مثل خامات مواد الدهان، وأثرت هذه الزيادة بصورة مباشرة على الصناعة وارتفاع أسعار المنتج النهائى.

وقال إيهاب الحادق "نجار" إن سوق الأثاث فى دمياط شهد ارتفاعا ملحوظا فى أسعار معظم الخامات ولاسيما الأخشاب، حيث بلغ سعر متر الخشب الزان الطويل ما يزيد عن 5 آلاف جنيه، وسعر الزان القصير 4.500 جنيه للمتر، وبلغ سعر لوح الأبلاكاش "س" 42 جنيها، وهى الأسعار التى تأثر بها صانع الأثاث مباشرة خاصة صغار الصناع، علما بأن معظم الصناع يعدون الخامات اللازمة لهم بشكل يومى وهو ما يجعله يتأثر بتفاوت الأسعار حسب سعر السوق بشكل كبير.

وأضاف أن أزمة الأثاث فى دمياط بسبب استغلال التاجر الذى يرفض أن يعطى الصانع الصغير حقه.

وأضاف محمد حمام "نجار" أن بعض صناع الأثاث يشكون من حالة ركود بدأت مع حلول شهر رمضان، واضطر عدد كبير من أصحاب الورش الصغيرة إلى تخفيض عدد العاملة لتوفير النفقات، فى ظل ارتفاع الأسعار وأعباء الكهرباء والنظافة والضرائب والكثير من الرسوم الإدارية التى تمثل عبئا على كاهل أى صانع صغير.

وأشار حسين عيسى تاجر أثاث إلى أن غياب دور الدولة فى توفير مادة خام أضر بالصانع الصغير علاوة على فتح سوق الاستيراد أمام الأثاث الصينى، خاصة الأنتيكات والأثاث البسيط فقد أثر سلبا على السوق المحلية لانخفاض أسعاره بشكل ملحوظ عن سعر المنتج المحلى.

ويقول مجدى مجد تاجر أخشاب إن أسعار الأخشاب شهدت زيادات ملحوظة ومستمرة خلال العامين الأخيرين بنسب وصلت إلى 50%، نتيجة لارتفاع سعر الدولار وغياب الرقابة فى الأسواق بخلاف استيراد أخشاب رديئة تهدد صناعة الأثاث مثل الأبلاكش الصينى، لكن الصانع الصغير مضطر للتعامل مع هذه النوعية من الأخشاب ليضمن استمراره فى العمل حتى لا يضطر لإغلاق ورشته.

وأشاد سلامة الغرابلى نجار بجهود الدولة ومحافظة دمياط فى توفير أسواق لبيع منتجات الأثاث الدمياطى فى صورة معارض فى محافظات الصعيد، وأثاث عمارات حى الأسمرات، وطالب باستمرار هذه الفرص لصالح الصانع الصغير، وجذب أكبر عدد من صغار الصناع للمشاركة فيها.

وفى المقابل قال إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط لـ"اليوم السابع" إن المحافظة لا تألو جهدا فى خدمة صناعة الأثاث والصانع الصغير نصب أعيننا، مشيرا إلى الاستمرار فى إقامة معارض لترويج الأثاث الدمياطى فى مختلف المحافظات، واستمرار العمل فى فرش وحدات الأثاث بحى الأسمرات وهو العرض الذى فتح فرصا كبيرة أمام عدد غير قليل من صناع الأثاث.

وأعلن المحافظ أنه قريبا سيتم الإعلان عن الحجز بالمدينة الجديدة، وهى تخدم الصانع الصغير وفق توجيهات القيادة السياسية، كما سيتم ووضع اللوحات الخاصة بالمشروع بأرض الموقع، يعقبه الإعلان عن بدء الحجز من خلال شروط سيتم الإعلان عنها، وذلك لحجز الورش والمصانع الصغيرة والتى تبلغ مساحة الورش الصغيرة فيها من 100 إلى 1000 متر و2500 ورشة، ويبلغ عدد المصانع الصغيرة بها 150 مصنعا صغيرا بخلاف مصانع الورش المكملة لصناعة الأثاث.


صناع الأثاث فى دمياط (1)
صناعة الأويما


صناع الأثاث فى دمياط (2)
النجارة


صناع الأثاث فى دمياط (3)
الأثاث الدمياطى




موضوعات متعلقة..


نواب دمياط يلتقون مجلس إدارة شركة مدينة الأثاث لدعم المشروع











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة