تعرف على آراء المصدرين حول تأثير ضريبة القيمة المضافة

الثلاثاء، 05 يوليو 2016 05:04 ص
تعرف على آراء المصدرين حول تأثير ضريبة القيمة المضافة المهندس عمرو فريخه رئيس التصديرى للصناعات الهندسية
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تباينت آراء عدد من المصدرين حول ضريبة القيمة المضافة وتحديد نسبتها 14%، وأكدوا لـ"اليوم السابع" على أهمية حماية المنتج المصرى، وعدم تحميله أعباء إضافية تضعف منافسته فى الخارج.

يقول المهندس عمرو فريخة رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية: إن فرض ضريبة القيمة المضافة لن يؤثر على الصادرات،حيث يتم استرداد قيمتها بعد التصدير، لافتا أن الصناعات ملتزمة بالأساس بدفع الضريبة المقررة.

وأشار فريخة لـ"اليوم السابع" أنه يتم شراء المادة الخام محليا، مضافا لها الضريبة، وبالتالى فإنه يتم الاسترداد فيما بعد، لكن المشكلة أن الجهات الحكومية لا تسدد ما عليها من أموال فى الأوقات المناسبة،وفور انتهاء عملية التصدير، هذا يسبب مشكلة للشركات لاسترداد حقوقها.

وأكد أن فرض الضريبة سيؤثر على الأسعار المحلية،وهو يمنح الفرصة للشركات للمزيد من التنافس سواء فى السعر أو فى الجودة وسيكون لصالح المواطن من خلال منتجات جيدة.

من جانبه يرى المهندس سعيد أحمد رئيس المجلس التصديرى للمفروشات، أن أى زيادة على المنتج المصرى يقابلها ضعف تنافسيته فى الداخل والخارج .

وقال: إن زيادة الضريبة من 10 إلى 14% قطعا سيؤدى إلى رواج المنتج المستورد مثل الهندى والصينى، لأنه سيكون الأرخص سعرا، وهذا يتنافى مع سياسات الدولة لحماية ودعم المنتج المحلى.

وأشار أن أى أعباء مالية ستؤثر على الصادرات المصرية للخارج نظرا لصعوبة المنافسة، بل قد تؤدى لتدمير المنتجات التى يتم تصديرها.

ويقول المهندس مصطفى النجارى أمين صندوق المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن ضريبة القيمة المضافة تطبق فى العالم، ولن تفرض على كل القطاعات فى مصر، مطالبا بضرورة عقد جلسات نقاشية مع القطاعات التى سيتم تطبيق الضريبة عليها للوصول إلى صيغة تفاهمية تضمن الحفاظ على المنتج المصرى، وأيضا على مستوى الصادرات للخارج بما يضمن دعم الاقتصاد .

ويؤكد الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء، أن زيادة الضريبة لن يؤثر على المنتج المصرى المصدر للخارج، ولا المحلى لأن الصادرات تسترد الضرائب مرة أخرى.

وأشار وليد جمال الدين أنه فيما يتعلق بالمنتج المحلى سيتم فرض نفس الضريبة على المنتج الوارد لمصر بالتالى لن ينافس المنتج المصرى.



موضوعات متعلقة:


- المجلس التصديرى لمواد البناء: 4.2 مليار جنيه صادرات مايو الماضى بارتفاع 86%












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة