أكرم القصاص - علا الشافعي

سفير كوت ديفوار يدعو رجال الأعمال المصريين للاستثمار فى تصنيع البن والكاكاو

الأحد، 03 يوليو 2016 04:12 م
سفير كوت ديفوار يدعو رجال الأعمال المصريين للاستثمار فى تصنيع البن والكاكاو على عيسى - رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المهندس على عيسى، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، لقاء مع سفير كوت ديفوار بالقاهرة أوجينى ألو ألو، حيث تناول الجانبان سبل تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين مصر وكوت ديفوار، والتى تعد من دول الاقتصاد الأول فى دول غرب أفريقيا.

وأكد إيجين ألو ألو، سفير كوت ديفوار بالقاهرة، على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، مشيراً إلى أن المجال الزراعى يعد من القطاعات الواعدة فى كوت ديفوار والتى تمثل فرص كبيرة للتعاون بين رجال الأعمال بالبلدين.

وقال "ألو"، إن الاقتصاد الإيفوارى يعتمد بشكل كبير على القطاع الزراعى فى إنتاج وتصدير الكاكاو للعالم، حيث يمثل أهم المحاصيل الاقتصادية فى كوت ديفوار بإجمالى 40% من إنتاج السوق العالمى.

وأضاف أن بلاده تشتهر بزراعة منتجات القهوة وزيت النخيل والكاوتشوك والأناناس، لذا فإن التعاون المصرى الأفريقى فى مجال الزراعى وتصنيع وتصدير الكاكاو فى مقدمة التعاون المشترك.

وكشف سفير كوت ديفوار عن عقد بلاده مؤتمر بالقاهرة حول "نظام البيع المسبق للكاكاو الإيفوارى" خلال أكتوير المقبل، والذى ينظمه مكتب البن والكاكاو فى كوت ديفوار بالتعاون مع السفارة بالقاهرة، مشيراً إلى أن المؤتمر يأتى فى إطار القيام بحملة ترويجية فى مصر تستهدف جذب استثمارات مصرية فى مجال تصنيع وتصدير البن والكاكاو من أجل تصديرها إلى دول العالم.

وأشار أنه على الرغم من أن إنتاج كوت ديفوار من الكاكاو سنويا يقدر بنحو مليون و700 ألف طن إلا أن نسب التصنيع لا تتعدى 30% من الإنتاج، وهو ما دعا إلى عقد مؤتمر بالقاهرة يهدف إلى جذب شركاء مصريين للاستثمار فى هذا القطاع الحيوى، وخاصة أن كوت ديفوار تعد بوابة إلى أسواق غرب أفريقيا من خلال الاستفادة من اتفاقية "إيكواس".

ولفت إلى أهمية الاستثمار المشترك فى مجال البنوك والتمويل لفتح أفرع لبنوك مصرية فى ابيدجان، والتى من شأنها تسهل عمليات التبادل التجارى والاستيراد والتصدير والتصنيع من أجل التصدير إلى أفريقيا.

ودعا سفير كوت ديفوار بالقاهرة جمعية رجال الأعمال المصريين إلى تنظيم زيارة تجارية إلى العاصمة الإيفوارية أبيدجان للتعرف على الفرص التجارية المتاحة والاتفاق على آليات التعاون المشترك بين رجال الأعمال فى البلدين.

من جانبه رحب المهندس على عيسى، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، بتنظيم مؤتمر "اليات بيع وتصنيع الكاكاو" والذى تستضيفه القاهرة فى أكتوبر المقبل، مؤكداً أهمية آليات التعاون المقترحة من الجانبين والتى تستهدف تعزيز التعاون التجارى والتوسع فى إنتاج وتصدير وتسويق منتجات البن والكاكاو إلى دول العالم.

كما رحب "عيسى" بدعوة سفير كوت ديفوار لجمعية رجال الأعمال المصريين إلى زيارة أبيدجان ووضع الترتيبات اللازمة للقيام بتلك الزيارة فى القريب العاجل، مشيراً إلى أهمية تلك الزيارة للاستكشاف فرص التعاون وتعزيز التجارة البينية بين مصر ودول القارة الأفريقية.



موضوعات متعلقة:



سفير كوت ديفوار: الكوميسا فرصة عظيمة للتبادل التجارى ونسعى لاستيراد منتجات مصر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة