الصحف الأمريكية: جيمس موران: سنلجأ لـ"التجارة الدولية" لو لم يتم رفع القيود على الواردات.. كلينتون تقترب من اختيار تيم كاين نائبا لها فى سباق البيت الأبيض.. وترامب جعل أمريكا أشبه بجمهوريات الموز

الجمعة، 22 يوليو 2016 01:19 م
الصحف الأمريكية: جيمس موران: سنلجأ لـ"التجارة الدولية" لو لم يتم رفع القيود على الواردات.. كلينتون تقترب من اختيار تيم كاين نائبا لها فى سباق البيت الأبيض.. وترامب جعل أمريكا أشبه بجمهوريات الموز هيلارى كلينتون
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز:كلينتون تقترب من اختيار السيناتور تيم كاين نائبا لها فى سباق البيت الأبيض


الصحف الأمريكية (1)
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن ديمقراطيين مقربين من حملة هيلارى كلينتون ألمحوا بدرجة كبيرة إلى أنها ستختار سيناتور فرجينيا تيم كاين ليترشح معها على منصب نائب الرئيس فى السباق إلى البيت الأبيض.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأسبق بيل كلينتون والبيت الأبيض قد أعربا عن دعمهما لكاين، إلا أن مساعدى كلينتون حذروا من أن المرشحة الديمقراطية لم تتخذ قرارها النهائى بعد وأن هناك مرشحين آخرين لا يزال تتم دراستهم.

ومن المتوقع أن تعلن كلينتون عن اختيارها فى بريد إلكترونى إلى أنصارها بعد ظهر اليوم الجمعة فى ولاية فلوريدا، فى محاولة لاستعادة الزخم بعد يوم من إعلان دونالد ترامب قبوله ترشيح الحزب الجمهورى له فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ومع ظهور كاين باعتباره المرشح الأوفر حظا، أعربت مجموعة من الليبراليين عن شعورهم بخيبة أمل من احتمال اختيار كاين، حاكم ولاية فرجينيا السابق.

فكثير من هؤلاء دعموا السيناتور بيرنى ساندرز فى سباقه لنيل الترشح الديمقراطى فى مواجهة كلينتون، وكانوا يأملون أن تقوم وزيرة الخارجية السابقة بمد أغصان الزيتون للجناح الليبرالى فى الحزب وتختار مرشحا لمنصب نائب الرئيس تتشابه مواقفه من وول ستريت واتفاقيات التجارة العالمية مع آراء ساندرز.

لكن مع بدء المؤتمر العام للحزب الجمهورى فى فيلادليفيا يوم الاثنين المقبل، والذى من المتوقع أن يعلن فيه ترشيح كلينتون رسميا للسباق فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، فإن الاحتمالات قد تقلصت لاثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الذين كان يتم الأخذ فى الاعتبار فى ترشيحهم لمنصب الرئيس، وهما السيناتور إليزابيث وارين وشيرود براون، وقد أدى هذا إلى تدقيق أكبر لسجل كاين الليبرالى.


بلومبرج:جيمس موران: سنلجأ لـ"التجارة الدولية" لو لم يتم رفع القيود على الواردات


الصحف الأمريكية (2)
قال جيمس موران، سفير الاتحاد الأوروبى، إن الكتلة الأوروبية تأمل أن تقوم الحكومة المصرية بإلغاء الإجراءات الجديدة الخاصة بالاستيراد، والتى قال إنها خلقت عائقا غير ضرورى أمام التجارة.

وأشار موران فى مقابلة مع شبكة بلومبرج الأمريكية إلى أن الإجراءات الجديدة التى تتطلب تسجيل المصانع التى تصدّر لمصر تزيد من حالة عدم اليقين أمام المستثمرين الأجانب، والتى ستجعل هناك مزيدا من الصعوبة أمام الشركات المصرية للشراء من السوق الأوروبية، ويجعلها تفتقر للشفافية.

وأضاف موران أن مصر والاتحاد الأوروبى مشاركان فى مفاوضات حول هذه القضية، مشيرا إلى الخطوة المقبلة قد تعنى اللجوء للجنة النزاعات فى منطقة التجارة الدولية، وهى العملية التى يصفها موران بأنها طويلة وثقيلة ومعقدة.

وأكد سفير الاتحاد الأوروبى أنه يأمل فى حل القضية فى الوقت الراهن، لكنه استطرد قائلا لو استمر الأمر لفترة طويلة، فهو يتصور أن كل الخيارات ستأخذ فى الاعتبار لأنهما تضر الأعمال وتدفق التجارة بين الطرفين.

وقالت شبكة "بلومبرج" إن المعارضة لإجراءات الاستيراد الجديدة، والتى صدرت فى ديسمبر الماضى وتم تطبيقها فى مارس، تعقد جهود مصر لتحقيق النمو من خلال الاستثمارات الأجنبية وإنهاء النقص الحاد فى العملة الأجنبية، وهو الأسوأ منذ نحو عشر سنوات، وتسمح القواعد الجديدة للحكومة بجعل الاستيراد مقصورا على عملية تسجيل انتقائية، ومن ثم توفير العملة الأجنبية.

وقال موران إن يعتقد أنه عندما تكون نتائج كل هذا معروفة بشكل أفضل، ربما عند نهاية العام الحالى أو قبله، ربما سيدركون أنهم كانوا مضللين، وأن هذه ليست الطريقة لمعالجة نقص العملة الأجنبية.


واشنطن بوست:فريد زكريا: ترامب جعل أمريكا أشبه بجمهوريات الموز


الصحف الأمريكية (3)
قال الكاتب الأمريكى البارز "فريد زكريا" إن المرشح الجمهورى دونالد ترامب جعل أمريكا تبدو أمام العالم أشبه بواحدة من جمهوريات الموز.

وأشار الكاتب فى مقاله اليوم بصحيفة "واشنطن بوست" إلى أنه تابع على مدار السنين حملات انتخابية فى دول العالم الثاث التى يتهم فيها مرشحا الآخر بأنه مجرم، وربما يهدد بسجن معارضه حال انتخابه لكنه لا يتذكر أن مثل هذا الأمر قد حدث فى ديمقراطية غربية حتى هذا الأسبوع، فقد كان مؤتمر الحزب الجمهورى فوضويا، لكن قبل كل شىء تم استهلاكه بحالة من الغضب الانتقامى، وكان مليئا بالمحاكمات الصورية وصيحات الغوغاء، وكانت الصورة التى قدمها لأمريكا أمام العالم أنها واحدة من جمهوريات الموز، وهو مصطلح ساخر أطلق على الدول غير المستقرة سياسيا، والتى يعتمد استقرارها على بعض المنتجات مثل الموز، وتحكمها نخبة صغيرة وفاسدة؟.

ويتابع زكريا قائلا إن الانزلاق كان سريعا حتى أنه يصعب فى بعض الأحيان تذكر أن هذا ليس عاديا، فقبل ثمانية أعوام فقط، قاطع المرشح الجمهورى حينئذ جون ماكين أحد أنصاره الذى زعم أن باراك أوباما عربى، ليقول إن معارضه رجل ينتمى لعائلة محترمة ومواطن لكنه يختلف معه حول القضايا الرئيسية.

لكن العكس من ذلك تماما حدث من جانب المرشح الجمهورى دونالد ترامب، الذى أصر مرارا على أن كلينتون تستحق أنت تكون فى السجن، حتى أنه وعد أنه حال انتخابه، فإن المدعى العام "سيعيد فتح الكتب وينظر بشكل جيد للغاية" إزاء احتمال توجيه الاتهام بها.

وأضاف الكاتب الأمريكى قائلا إن مؤتمر الحزب الجمهورى هيمنت عليه كراهية كلينتون لأن هذه هى القضية الوحيدة التى توحد الحزب فى الوقت الحالى، فالناس اختاروا مرشحا لا يؤمن بالإيديولوجية التى ألهمت قادة الجمهوريين على مدار عقود مثل حرية التجارية والأسواق الحرة وخفض الضرائب والسياسة الخارجية التوسعية.

وخلص زكريا قائلا إن الحزب الجمهورى قد سلم نفسه لعائلة واحدة ولمصالحها الاقتصادية، يقصد عائلة ترامب، وأصبح مؤتمره منصة لتعزيز سمعة تلك العائلة وثروتها، وأيا كان ما سيحدث للحزب، ولأمريكا والعالم، فإن اسم ترامب التجارى سيخرج من هذه الانتخابات وهو يحظى بشهرة عالمية أكبر بكثير.


موضوعات متعلقة..



- الصحف المصرية: «الشوبكى» يقسم يمين النواب خلال أيام.. اللواء محمد نجيب يكشف: مبارك سألنى فى السجن مطلوب إيه قلت له البس البدلة الزرقاء.. الخارجية: أردوغان يخلط الأوراق ويفقد بوصلة التقدير السليم

- الصحف الأمريكية: ترامب: على أمريكا إصلاح الفوضى لديها قبل تغيير سلوك الدول الأخرى.. زيادة التحرش الجنسى بنساء تركيا منذ تحركات الجيش.. وشرطى أمريكى يطلق النار على شاب أسود أثناء رعايته مريضا بالتوحد

- الصحف البريطانية: خبيرة تجميل تطالب ترامب بالاعتذار عن نفيه "محاولة اغتصابها" قبل 19 عاما.. شواطئ تركيا لا تجد من يرتادها بعد تحركات الجيش.. وطرد راكب مسلم من طائرة فى أمريكا بعد إعلان مضيفة مراقبته

- الصحافة الإسرائيلية: إذاعة الجيش الإسرائيلى تبث قصيدة للشاعر "محمود درويش".. تل أبيب تخطط لاستبدال العمال الأجانب فى مصانع البحر الميت بأردنيين.. الكنيست يصادق على قانون يسهل فصل النواب العرب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة