مندوب مصر بالجامعة العربية يؤكد على ضرورة تشكيل القوة العربية المشتركة

الخميس، 21 يوليو 2016 04:12 م
مندوب مصر بالجامعة العربية يؤكد على ضرورة تشكيل القوة العربية المشتركة القمة العربية - ارشيفية
رسالة نواكشوط ـ مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد السفير طارق القونى مندوب مصر الدائم فى الجامعة العربية أن انعقاد القمة العربية السابعة والعشرين فى موريتانيا يوم الاثنين المقبل يمثل نقطة انطلاق جديدة لمسيرة العمل العربى المشترك نظرا لانعقادها فى ظل ظروف بالغة الصعوبة وفى منعطفا مهم فى تاريخ المنطقة العربية.

ودعا السفير القونى فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع المندوبون الدائمون وكبار المسئولون التحضيرى لاجتماع وزراء الخارجية العرب السبت المقبل، الى تكثيف التعاون والتنسيق لانجاحها بما يمكن القادة العرب من التعامل مع مختلف التحديات التى تواجه المنطقة العربية.

وقال القونى إن مصر سعت خلال رئاستها للقمة العربية السادسة والعشرين التى عقدت فى مارس من 2015 الى الإرتقاء بالعمل العربى المشترك والدفاع عن المصالح العربية فى وقت اتسمت فيه أوضاع المنطقة ولا تزال بالتعقيد معتمدة فى ذلك على تفعيل تحركها السياسى والدبلوماسى من خلال عضويتها فى مجلس الأمن الدولى ومجلس السلم والأمن والإفريقى لإعلاء المصالح القومية العربية.

وجدد السفير القونى تأكيد الموقف المصرى الذى يقوم على اعتبار القضية الفلسطينية مازالت على رأس الأجندة العربية باعتبارها قضية العرب الأولى ومفتاح السلام والاستقرار فى المنطقة مشيرا الى ان الرئاسة المصرية وظفت امكانتها واتصالاتها الاقليمية والدولية لخدمة هذه القضية ونقل الرؤية العربية الى المجتمع الدولى والتى تقوم على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرئيلى للأراضى العربية وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يوليو من 1967وعاصمتها القدس الشريف.

ونوه فى هذا الاطار الى الزيارة التى قام بها وزير الخارجية سامح شكرى الى كلا من إسرائيل وفلسطين مؤخرا والتى استهدفت إحياء العملية السلمية وتهيئة المناخ لاستئناف المفاوضات مع التأكيد على رفض سياسية فرض الأمر الواقع على الشعب الفلسطينى واستمرار التمدد الاستيطانى

وفيما يتعلق بالوضع فى ليبيا لفت القونى الى ان مصر لم تدخر جهدا فى مساعدة اللليبيين ودعم العملية السياسية والمجلس الرئاسى برئاسة فايز السراج لاستعادة الأمن والاستقرار واعادة بناء الدولة الليبية مشددا على اهمية توحيد جهود المؤسسات الشرعية فى ليبيا.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية طالب القونى بتكثيف جهود المجتمع الدولى لاعادة العملية السياسية بين مختلف أطرافها وفك الحصار عن المناطق المنكوبة منتقدا استمرار أعمال العنف وتزايد أعداد اللاجئين خاصة فى دول الجوار وقال أن مصر أكدت خلال مشاركتها بفاعلية فى جميع المؤتمرات الإقليمية والدولية الخاصة بسوريا على ضرورة التوصل لحل سياسى للأزمة باعتباره الحل الوحيد

وفيما يتعلق باليمن جدد مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية دعم مصر الى الجهود الدولية الرامية لانجاح مشاورات الكويت للتوصل الى اتفاق شامل يفضى الى حل نهائى للأزمة اليمينة، مشيرا إلى تصاعد الإرهاب والتنظيمات المتطرفة فى الدول العربية فضلا عن تدخل القوى الإقليمية فى شئون الدول العربية وهو ما أدى إلى إقتراح مصر بإنشاء القوى العربية المشتركة والتى انتهى رؤوساء أركان الجيوش العربية من اعداد البروتوكول التنفيذى الخاص بها. داعيا إلى إصلاح وتطوير الجامعة العربية لتكون آداة فعالة فى العمل العربى المشترك وتعكس الإرادة العربية الحقيقية للتعامل مع التحديات الراهنة وتلبية تطلعات الشعوب العربية

وبعد أن تسلم السفير الموريتانى ودادى ولد سيدى هيبة الممندوب الموريتانى لدى الجامعة العربية رئاسة الاجتماع من السفير طارق القونى أكد سيدى هيبة أن قمة نواكشوط تعقد فى ظل ظروف عربية وإقليمية ودولية بالغة التعقيد ولكن هناك مراهنة على حكمة القادة العرب ووعيهم العميق بحجم التحديات مما يجعل هذه القمة مصدرا لأمال جديدة وواعدة تستجيب لتطلعات الشعوب والدول العربية فى حياة هانئة فى اجواء من الحرية والامن والاستقرار.

ودعا سيدى هيبة الى الارتقاء بأساليب العمل العربى المشترك وأن تشهد الجامعة العربية تحولا نوعيا فى آدائها يواكب التغيرات المتسارعة معبرا عن ثقته فى أن الجامعة العربية فى ظل رئاسة موريتانيا للقمة ستكون قادرة على مواجهة التحديات المتعاظمة والدفع بكفاءة وحيوية للعمل العربى المشترك نحو آفاق أرحب.

من جهته، أعلن السفير أحمد بن حلى نائب الأمين العام للجامعة العربية فى كلمته أمام الاجتماع عن تطلعه فى أن تتمكن قمة نواكشوط التى وصفت بأنها قمة الأمل أن تكون قادرة على بلورة مواقف عربية قادرة على تجاوز الوضع العربى الصعب والتعاون بمسئولية وفاعلية وحسم مع القضايا المصيرية وفى مقدمتها القضية الفلسطينية موضحا أن الأمانة العامة أعدت مشاريع القرارات والتقارير والوثائق الخاصة بالقمة وذلك قبل تقديمها لوزراء الخارجية فى اجتماعهم التحضيرى للقمة السبت قبل إحالتها للقادة العرب

وأعرب بن حلى عن تقديره لكل ما بذلته مصر خلال ترأسها القمة العربية السابقة وما أنجزته وأضافته سواء على مستوى الرئاسة المصرية أو مستوى وزارة الخارجية خاصة فيما يتعلق بالأسلوب الناجع فى طرح القضايا العربية والدفاع عن مصالح العرب فى المحافل الدولية خاصة من خلال عضويتها فى مجلس الأمن.


موضوعات متعلقة..


- جدول أعمال القمة العربية الـ27 بنواكشوط.. مناقشة 16 بندا أهمها القضية الفلسطينية والصراع العربى الإسرائيلى.. التدخل الإيرانى بالدول العربية.. واتخاذ موقف تجاه انتهاك تركيا لسيادة العراق








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة