القوميون الأسكتلنديون يطالبون بنقل صواريخ ترايدنت النووية من اسكتلندا

الثلاثاء، 19 يوليو 2016 10:55 ص
القوميون الأسكتلنديون يطالبون بنقل صواريخ ترايدنت النووية من اسكتلندا صواريخ نووية - صورة أرشيفية
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا الحزب القومى الأسكتلندى اليوم الثلاثاء إلى نقل صواريخ ترايدنت النووية من أسكتلندا بعد تصويت النواب مساء أمس على تجديد الرادع النووى بأغلبية 472 صوتا، مقابل 117 صوتا.

وتتواجد الغواصات النووية الأربعة فى قاعد فاسلين فى كلايد باسكتلندا، إلا أن جميع النواب الاسكتلنديين فى مجلس العموم باستثناء وزير شؤون اسكتلندا ديفيد مونديل صوتوا لصالح الغاء المشروع.
وقال زعيم المجموعة البرلمانية بالحزب القومى الاسكتلندى أنجوس روبرتسون "يجب على الحكومة البريطانية أن تحترم قرار اسكتلندا الواضح ضد تجديد ترايدنت وإزالة أسلحة الدمار الشامل النووية من كلايد."

وأضاف "كأمة، أظهرت اسكتلندا باستمرار نفسها كمعارضة لامتلاك الأسلحة النووية - وهو موقف اتخذته الحكومة الاسكتلندية، والبرلمان الاسكتلندى وغالبية الأحزاب الاسكتلندية السياسية، والكنائس، والنقابات، والمنظمات المدنية الأخرى."، وتابع "سيكون من غير المقبول ديمقراطيا أن تفرض الحكومة البريطانية رأيها فى مواجهة هذه المعارضة الواضحة للأسلحة النووية ضد رغبات اسكتلندا."

وقال روبرتسون "عندما تولت تيريزا ماى رئاسة الوزراء قالت انها تريد ان تحكم لصالح جميع شعوب المملكة المتحدة - إذا كان ذلك صحيحا يجب عليها الآن أن توضح أنها تحترم قرار اسكتلندا. يجب على الحكومة البريطانية أن تعمل مع الحكومة الاسكتلندية لضمان أقرب انسحاب آمن للرؤوس الحربية النووية من اسكتلندا".

يذكر أن بريطانيا بين الدول الثلاث الأعضاء فى حلف شمال الأطلسى التى تملك السلاح النووى ‏بجانب فرنسا والولايات المتحدة.‏









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة