تركيا تفرض طوقا أمنيا على قاعدة "إنجرليك" وتعتقل 10 من أعضاء مجلس الدولة

السبت، 16 يوليو 2016 04:49 م
تركيا تفرض طوقا أمنيا على قاعدة "إنجرليك" وتعتقل 10 من أعضاء مجلس الدولة الجيش التركى - صورة أرشيفية
أنقرة ( أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت القنصلية الأمريكية بتركيا اليوم السبت بأن السلطات التركية فرضت طوقا أمنيا على قاعدة إنجرليك الجوية بمحافظة أضنة بجنوب البلاد، حيث تتمركز طائرات أمريكية ولدول أخرى من التحالف الدولى لمحاربة داعش فى سوريا.

ونقلت قناة ( سكاى نيوز ) الإخبارية عن القنصلية فى أضنة قولها، " إن السلطات المحلية ترفض السماح بالدخول والخروج من قاعدة إنجرليك الجوية، كما تم قطع الكهرباء عنها".

وكانت القوات الجوية الأمريكية أعلنت سابقا أنها ستتخذ إجراءات خاصة لضمان أمن قاعدة إنجرليك العسكرية الجوية فى جنوب تركيا، إذا تطلب الوضع ذلك، وقال المكتب الصحفى للقوات الجوية الأمريكية "سوف نتخذ إجراءات مناسبة لضمان الأمن، فى حال ظهور تهديد.. وستتوقف طبيعة هذه الإجراءات على مستوى الخطر".

وتستخدم القوات الجوية الأمريكية والتركية قاعدة إنجرليك فى إطار اتفاقية التعاون العسكرى والاقتصادى بين الدولتين، من جهة ثانية ، أعتقلت السلطات التركية 10 من أعضاء مجلس الدولة أعلى محكمة إدارية فى البلاد، وتبحث عن 140 من أعضاء محكمة النقض "التمييز" فى إطار تحقيق بشأن محاولة انقلاب فاشلة وقعت الليلة الماضية فى البلاد.

ونقلت قناة " الغد العربي" الإخبارية عن الحكومة التركية قولها، إن" أعضاء فى "هيكل مواز" فى الجيش هم من دبروا الانقلاب"، فى إشارة إلى أنصار رجل الدين المعارض فتح الله جولن الموجود حاليا فى الولايات المتحدة منذ عدة سنوات، وتأتى الاعتقالات بعد أنباء عن احتجاز قضاة فى محاكم أخرى، فى مؤشر على أن التحقيق آخذ فى الاتساع فى مجال القضاء.

ويتهم الرئيس رجب طيب أردوغان منذ وقت طويل حليفه السابق جولن ببناء "هيكل مواز" فى القضاء والجيش والإعلام وفى مجال التعليم بهدف الإطاحة بالدولة، وينفى جولن الذى يعيش فى أمريكا حاليا الاتهامات وندد علنا بمحاولة الانقلاب التى وقعت الليلة الماضية فى تركيا وأسفرت عن مقتل 161 شخصا فى محاولة الانقلاب على الحكومة وإصابة نحو 1440 خلال الاشتباكات فى أنقرة واسطنبول أغلبهم من المدنيين، وتم اعتقال حوالى 2839 جنديا فى أنحاء تركيا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة