خطة رفع الدعم الجديدة عن "الكهرباء" خلال أيام.. الوزير: محدودو الدخل لن يشعروا بزيادة الأسعار وفقاً لتعليمات الرئيس السيسى.. ومن يزيد استهلاكه عن 600 كيلو وات سيقترب من التكلفة الفعلية

الأربعاء، 13 يوليو 2016 03:36 ص
خطة رفع الدعم الجديدة عن "الكهرباء" خلال أيام.. الوزير: محدودو الدخل لن يشعروا بزيادة الأسعار وفقاً لتعليمات الرئيس السيسى.. ومن يزيد استهلاكه عن 600 كيلو وات سيقترب من التكلفة الفعلية الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء إنه سيتم إعلان خطة رفع الدعم تدرجياً عن الكهرباء خلال أيام بعد إقرارها من قبل رئاسة مجلس الوزارء بعد مراجعتها من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأضاف شاكر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة قدمت أكثر من مقترح لمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية لرفع الدعم تدريجاً لمواكبة ارتفاع أسعار الوقود المستخدم فى توليد الطاقة وتغطية احتياجات الوزارة لتوجيها لتطوير شبكات النقل و التوزيع لتحسين الخدمة المقدمة للمواطن.

وأوضح شاكر، أنه وفقاً لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى تم الأخذ فى الاعتبار المواطنين من محدودى الدخل و عدم رفع أسعار الكهرباء لهم بنسبة كبيرة والذين لا يزيد استهلاكهم عن 300 كيلو وات، موضحاً أن محدودى الدخل لن يشعروا بهذه الزيادة لأنها ستكون طفيفة.

وأشار شاكر، إلى أن من يزيد استهلاكه عن 600 كيلو وات سيحاسب على سعر الكيلو وات الأقرب لسعر التكلفة الفعلية التى تتحملها الدولة، مشيراً إلى أن وزارة الكهرباء لا تسعى لتحقيق أرباح ولكنها تسعى لتغطية احتياجاتها فقط.

وقال وزير الكهرباء، إن الدعم السنوى الذى تتحمله الدولة فى قطاع الكهرباء فقط يبلغ 39 مليار جنيه والذى كان من المفترض أن يكون هذا العام 20 مليار فقط لولا قرار الرئيس السيسى باستثناء الشرائح الثلاث الأولى من رفع الدعم عنهم.

ومن جانبه كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن الوزارة أعدت 7 مقترحات لرفع الدعم تدريجياً عن فاتورة استهلاك الكهرباء، ليتم دراستهم من قبل رئاسة الجمهورية واختيار الأنسب للمواطن المصرى من ناحية وحصول الوزارة على مستحقاتها من ناحية أخرى.

وأوضح المصدر، لـ"اليوم السابع"،أن الرئيس عبد الفتاح السيسى،كلف الوزارة بعمل خطة جديدة لرفع الدعم عن الكهرباء تدريجيا لمدة لا تقل عن 7 سنوات ولا تزيد عن 10 سنوات بحيث ينتهى الدعم عام 2023 وذلك بعد كثرة شكاوى المواطنين من ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء خلال الفترة الماضية بعد إقرار خطة رفع الدعم تدريجياً خلال 5 سنوات فى عام 2014.


ووفقا لخطة الوزارة التى أقرها مجلس الوزراء فى 2014 لرفع الدعم تدريجاً عن أسعار الكهرباء فإن أسعار الشرائح الثلاث الأولى ثابتة أيضاً هذا العام و لم تشهد أى زيادة مثل باقى الشرائح: الشريحة الأولى من 0 إلى 50 كيلو وات ستكون 7.5 قروش للكيلو وات، والشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات 14.5 قرش للكيلو وات، والشريحة الثالثة من 0 إلى 200 كيلو وات 16 قرشا للكيلو وات.

بينما تبلغ الزيادة المقررة لباقى الشرائح طبقًا لجدول رفع الدعم خلال 5 أعوام سيتم تطبيقها بدءًا من أغسطس المقبل على الشرائح التالية: الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات سيكون 35 قرشا للكيلو وات، والشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات سيكون 44 قرشا لكل كيلو وات، والشريحة السادسة 651 إلى ألف كليو وات 71 قرشا لكل كيلو وات، والشريحة السابعة أعلى من 1000 كيلو وات 81 قرشا للكيلو وات.


وقال المصدر، إن الوزارة ملتزمة بقرار رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسى، الخاص بإعفاء الـ3 شرائح الأولى من مستهلكى الكهرباء فى مصر، من الزيادة فى أسعار فواتير الكهرباء للعام المالى 2016/ 2017، التى يبدأ تطبيقها بدءا من شهر يوليو.

وأضاف، المصدر، أن هذه الشرائح هى المستحقة للدعم، وأنها هى التى يبدأ استهلاكها من 0: 50 كيلو وات للشريحة الأولى، ومن 51: 100 كيلو وات للشريحة الثانية، ومن 0: 200 كيلو وات للثالثة.



موضوعات متعلقة..



إعلان خطة رفع الدعم تدريجيا عن الكهرباء خلال أيام










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن نصر

مش من الافضل

عدد الردود 0

بواسطة:

moustafa

بطلوا توظيف وبلاش فساد فى قطع الغيار والصيانة

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف حسن

فرحة رحمة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة