نيويورك تايمز: جنوب السودان على حافة الحرب..وتزايد المخاوف بشأن المحاصرين

الثلاثاء، 12 يوليو 2016 12:21 م
نيويورك تايمز: جنوب السودان على حافة الحرب..وتزايد المخاوف بشأن المحاصرين الفارين من الحرب فى جنوب السودان
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رأت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية الصادرة اليوم الثلاثاء، أن دولة جنوب السودان أصبحت على حافة الحرب فى ضوء تدهور الأوضاع هناك، لاسيما مع توارد أنباء حول مقتل اثنين من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ومسارعة الحكومات الأجنبية بسحب مواطنيها من هناك بجانب تزايد المخاوف بشأن مصير المدنيين المحاصرين فى مخيمات النازحين المكتظة.

وذكرت الصحيفة- فى تقرير بثته على موقعها الإلكترونى- أن دوى إطلاق النار أصبح يتردد فى مختلف الجهات بالعاصمة جوبا، مثل العواصف الرعدية، فيما أكد شهود عيان أن المئات من المواطنين قتلوا خلال الأيام الثلاثة الماضية، وتأتى هذه الأحداث جميعا بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخامسة على استقلال البلاد، بيد أن هذا الحدث شهد احتفال القليل من المواطنين بسبب التزام الجميع منازلهم خوفا من استهدافهم من قبل المسلحين.

وأشارت الصحيفة إلى أن جنوب السودان، أحدث دولة فى العالم وواحدة من أكثر البلاد فقرا، عانت من الحرب الأهلية فى ديسمبر عام 2013 بعد الانقسام المرير الذى وقع بين الرئيس سيلفا كير ونائبه ريك مشار الذى تزعم حركة التمرد، وتسببت هذه الحرب فى مقتل نحو 50 ألف شخص، بينما يحمل كل طرف الطرف الآخر المسئولية عن ارتكاب الجرائم ضد المدنيين.

ولكن بعد اتفاق السلام، عاد مشار إلى جوبا فى أبريل، وأدى اليمين الدستورية لتولى منصبه القديم كنائب للرئيس سلفا كير ولكن سرعان ما عادت البلاد إلى وضعها السياسى الهش الذى كانت عليه قبل الحرب.
وقالت الصحيفة "يبدو أن موجة العنف الأخيرة تغذيها نفس أجواء التنافس بين الرجلين، اللذين ينتميان إلى جماعات عرقية مختلفة قامت بتجنيد عشرات الالاف من الشباب للدفاع عن قضيتهم، ولكن ثمة مخاوف تجددت حاليا من أن كلا الزعيمين قد يفقدان السيطرة على قواتهما".

فى السياق ذاته، أعلن مسئولون من الأمم المتحدة أن مخيمات إيواء النازحين داخل وخارج العاصمة جوبا، والتى تأوى الالاف من المواطنين تعرضت للقصف، مما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين على الأقل وإصابة العشرات، ولم يتضح حتى الآن ما إذا كانت قذائف الهاون أو المدفعية التى استهدفت هذه المخيمات أطلقت من طلقات طائشة أم أنها كانت تتعمد قتل المدنيين الذين يلتمسون اللجوء.

وأردفت الصحيفة قائلة "إن الكرة الآن تقف فى ملعب مجلس الأمن الدولى، بينما ينبغى أن تعيد الولايات المتحدة والصين، باعتبار أنهما أصحاب نفوذ كبير داخل جنوب السودان، التفكير فى فكرة فرض حظر على دخول الأسلحة فى جنوب السودان، وهى فكرة لم تتحمس الدولتان لها فى الماضى".

فى الوقت ذاته، ناشدت مجموعة من الدول الأفريقية مجلس الأمن الدولى من أجل تعزيز صلاحيات بعثة حفظ السلام، من خلال إرسال المزيد من القوات فى المنطقة وتشكيل ما اسموه بـ"لواء التدخل".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة