بالصور.. "رفاء" الجندى المجهول لتجميع مواهب السوريين بالإسكندرية.. أعادت الفرص لفنانين انهارت أحلامهم بعد حرب سوريا.. وتُعيد تأهيل الشباب نفسياً لاكتشاف المواهب بمركز سوريانا

الثلاثاء، 12 يوليو 2016 04:30 ص
بالصور.. "رفاء" الجندى المجهول لتجميع مواهب السوريين بالإسكندرية.. أعادت الفرص لفنانين انهارت أحلامهم بعد حرب سوريا.. وتُعيد تأهيل الشباب نفسياً لاكتشاف المواهب بمركز سوريانا رفاء تُعيد تأهيل الشباب نفسيا
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"هدفى توفير فرص أفضل للاجئين بالإسكندرية".. كلمات قالتها رفاء فايز مدير مركز سوريانا الذى يجمع أكبر عدد من السوريين لتبنى مواهبهم بالمحافظة ويتبنى أفكار ليوفر فرص أفضل لمعيشتهم أثناء تواجدهم بمدينة عروس البحر العاصمة الثانية.

وقالت رفاء فايز، مدير مركز سوريانا أن الفكرة جاءت خلال شهر مارس عام 2015 فى يوم العالمى للمرأة، وهدفه هو توفير فرص أفضل للاجئين والتواصل مع المنظمات وتوفير مساحة صديقة وآمنة للمرأة والطفل السورى وتوفير مناخ مناسب للتعايش مع الشعب المصرى.

وأضافت إنه منذ بداية المشروع لم يتلقوا أية دعم من أيه جهة ومن ضمن المشروعات الناجحة التى يقدمونها هو مشروع المطبخ، وهو عبارة عن منحة من المفوضية لتوفير فرص عمل للسيدات السوريات، ويوجد مشروع حالى وهو الحد من العنف القائم على الجنس والنوع وهو بتمويل من بتمويل من الBBRM ومشروع ثان هو مساحة صديقة للمرأة بتمويل من ال UNFPA (والمشروعين تابعين لهيئة كير الدولية، بالإضافة إلى مشروع آخر بتمويل من السفارة البريطانية لدعم اللاجئين السوريين.

ومن ضمن الأنشطة التى يتبناها المركز تدريبات رياضية وجلسات دعم نفسى وادخار و SGBV ، وجلسات تدريب مدربين للمسرح تفاعلى وعلاج بالفن، وأكدت مدير مركز سوريانا أن هذه التدريبات أظهرت فرق سورية ومواهب سمحت لهم بالعديد من الفرص بأن تظهر على النور ويشاهدها المجتمع.

وأشارت أنه بعد التدريب الرياضى تم تشكيل أكاديمية رياضية وتم إقامة دورى رياضى للمطاعم السورية من خلال هيئة كير الدولية أما المسرح التفاعلى فتم تشكيل فريقين من السوريين والتى سمحت لهم بتفريغ طاقتهم وجلب طاقة إيجابية لهم خاصة للشباب ليندمجوا مع المصريين.

ومن ضمن الدعم النفسى الذى يقدمه مركز سوريانا هو عمل دورات تدريبية للطلاب ليتمكنوا من الاندماج مع الطلاب المصريين فى المدارس وهناك أعمال تطوعية لشرح المناهج للأطفال السوريين.

واستطردت: "أنه من أهم الأمور التطوعية منحنا فرصة كبيرة للفرق السورية التى كانت مشهورة بسوريا بس للأسف رجعوا لنقطة الصفر فى مصر بعد الحرب، ليظهروا للنور من جديد ومن أهمها فريق طارق السويدان وكانت أول فرصة كبيرة بتجمعنا معه مهرجان السينما الدولى العام الماضى من خلال تمثيلنا للجالية السورية بمهرجان تلاقى الحضارات سوريا؛ إيطاليا؛ مصر".

وأضافت: "أن هناك فريق باسم العطار التى كانت مشهورة بسوريا بالعمل مع الأطفال وإقامة الحفلات وتم توفير لهم فرص للعمل المشترك بين المسرح باسم العطار والموسيقى مع الفنان طارق سويدان بمشروع تابع لل UNHCR وبالتعاون مع مكتبة الإسكندرية".

وأكدت رفاء الرفاعى أنها تتمنى تجميع أكبر عدد من اللاجئين السوريين بالإسكندرية لتبنى مواهبهم تحت شعار: "سوريانا وللحلم بقية، خيوط من الجب تجمعنا".



1
رفاء الرفاعى مدير مركز سوريانا للاجئين السوريين بالإسكندرية


2
أثناء إحدى حملات للأطفال السوريين


3
فريق المتطوعين للعمل بمركز سوريانا


4
أثناء أحد المعارض الفنية


5
فريق الحلم السورى مع قنصل بريطانيا بالإسكندرية




- بالفيديو والصور.. "تغريد وراما ومؤيد" شباب سورى يخرج من أحزان الغربة بالتمثيل.. يشكلون فريق مسرح بالإسكندرية.. ويهدفون لتوضيح مفاهيم خاطئة فى المجتمع.. ونبذ العنف ضد المرأة













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة