شتاينماير: "الأمن والتعاون فى أوروبا" يمكننا من خفض التوتر فى جنوب القوقاز

الجمعة، 01 يوليو 2016 03:34 م
شتاينماير: "الأمن والتعاون فى أوروبا" يمكننا من خفض التوتر فى جنوب القوقاز وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير
موسكو /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير، اليوم الجمعة، خلال زيارته للعاصمة الجورجية "تبليسي"، إن منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا يمكنها لعب دور بارز فى منع تصعيد التوتر وتسوية النزاعات فى البلاد الواقعة بمنطقة جنوب القوقاز.

وأضاف شتاينماير - وفق ما نقلته وكالة "إنترفاكس" الروسية - أنه التقى مع نظيره الجورجى ميخائيل جانيليدزه لمناقشة الوضع الإقليمي، بما فى ذلك الصراعات فى إقليم قرة باغ، وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وقال شتاينماير فى مؤتمر صحفى مشترك مع جانيليدزه، "لقد ناقشنا أيضا المسائل الأمنية الإقليمية، وأوضح الموقف الذى يشمل الصراع بين أرمينيا وأذربيجان للجميع أن التوترات الإقليمية لا تزال قائمة بل ويمكنها التطور أيضا إلى أشكال أكثر خطورة، بل قد تشكل تصعيدا. لقد رأينا ما حدث فى إقليم قرة باغ خلال الأشهر الأخيرة فلقد لقى كثير من الناس حتفهم. لقد نجحنا مؤقتا فى نزع فتيل هذه المشكلة ولكن هذا ليس حلا دائما".

وأضاف "تسعى ألمانيا، كونها تترأس منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا، إلى جانب دول أخرى لتسوية هذا الصراع، ولإجراء مفاوضات، وليس فقط للبقاء على الوضع الراهن وتجميد الصراع ولكن أيضا لتحقيق التسوية على نحو فعال ودائم".
وتابع شتاينماير "بالطبع، لقد ناقشنا أيضا الوضع فى أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية. وأعتقد أن الحكومة الجورجية تتبنى سياسة عملية جدا وتحاول تجنب ظهور بؤر جديدة للتوتر. فجورجيا تبذل أقصى ما بوسعها لتحسين الوضع. ونأمل أن تلعب منظمة الأمن والتعاون دورا إيجابيا فى منع حدوث تصعيد فى هذا المجال أيضا".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة