انقطاع المياه بالجيزة يكشف كارثة غياب صيانة الشبكات.. ونواب البرلمان يفتحون النار على الشركة القابضة ووزارة الإسكان.. ولجنة الإدارة المحلية تتابع الأزمة ميدانيًا.. ونائب: "فلوس الفواتير بتروح فين؟"

الخميس، 09 يونيو 2016 01:48 م
انقطاع المياه بالجيزة يكشف كارثة غياب صيانة الشبكات.. ونواب البرلمان يفتحون النار على الشركة القابضة ووزارة الإسكان.. ولجنة الإدارة المحلية تتابع الأزمة ميدانيًا.. ونائب: "فلوس الفواتير بتروح فين؟" إصلاح كسر ماسورة مياه بالجيزة
كتب: إيمان على – هشام عبد الجليل - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت أزمة انقطاع المياه عن 10 مناطق بالجيزة، هى: "إمبابة والوراق وبولاق الدكرور وصفط اللبن وأرض اللواء وكفر طهرمس والهرم وفيصل والكرم الأخضر وسهل حمزة"، منذ أول ايام شهر رمضان، غضب نواب البرلمان معتبرين أن المشكلة تأتى فى إطار أزمة احتياج شبكات المياه للصيانة والإحلال والتجديد.

اليوم السابع -6 -2016

البداية عندما أعلنت شركة مياه الشرب عن وجود كسر فى مأسورة المياه بخط الـ400 ملى، مما أدى إلى قيامها بتغير الماسورة بالكامل، مما أخذ وقتًا كبيرًا لوقوع الخط أسفل غرفة خرسانية تم هدمها بالكامل للوصول إلى الماسورة وإصلاحها، معلنة أن المياه ستعود اليوم تدريجيًا.

لجنة الإدارة المحلية تتابع الأزمة ميدانيًا


فيما أكد الدكتور أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، أنه كلف النائب محمد الحسينى عضو اللجنة بمتابعة أزمة انقطاع المياه بالجيزة، وهو موجود الآن فى موقع كسر الماسورة 1200 المغذى الرئيسى، التى تمد المنطقة بـ 175 ألف متر مكعب فى اليوم، مضيفاً: "الكسر حصل فى الوصلة الفرعية الـ400 مللى ويتم تغيبرها الآن، وحتى يتمكنوا من ذلك يجب إغلاق المياه".

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم فتح خط المياه خلال ساعتين، على أن تعود تدريجيًا للمناطق المقطوع فيها الخدمة خلال 5 ساعات.

وطالب الجهات المسئولة بأن تبادر بإصدار بيان واضحة للمواطنين متضمنة أسباب انقطاع المياه، متابعاً: "الجميع يعلم أن المياه والكهرباء من المرافق الأساسية وفى حياة المواطنين التعامل معها بشفافية يؤدى إلى تقليل آثار الضرر".

وعن مطالبات تحويل إدارة المياه من إدارة المحليات لهيئة المجتمعات، قال السجينى أن الدستور نص على أن تكفل الدولة إنشاء المرافق الرئيسية ونقل أعمال الصيانة إلى الوحدات المحلية.


زيادة موازنة "القابضة لمياه الشرب" لتطوير الشبكات


وفى سياق متصل، طالب عادل بدوى، وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب بضرورة وضع خطة لإحلال وتجديد جميع الشبكات المتهالكة على مستوى الجمهورية منعًا لتكرار أزمة محطة مياه إمبابة.

وأضاف بدوى، فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، إلى أنه تواصل مع وزير الإسكان ورئيس الشركة القابضة لمياه الشرب ومحافظ الجيزة للوقوف على أبعاد المشكلة وطرق الحل، خاصة أنهم فى شهر رمضان.

وأوضح أن المشكلة تكمن فى عمق الماسورة التى تم كسر المحبس بها حيث تقع على عمق 12 متر مما يجعل عملية الإصلاح تحتاج إلى متخصصين وإلى وقت وجهد كبير، موضحاً أن هذه المشكلة فى طريقها للحل.
اليوم السابع -6 -2016

وتابع وكيل لجنة الإسكان، إن هذه الأزمة تفتح ملف الإحلال والتجديد على مستوى الجمهورية، وهناك شبكات متهالكة لم تجرى بها أعمال تطوير منذ زمن طويل.
اليوم السابع -6 -2016

وأشار إلى أنه طالب بزيادة الموازنة العامة المخصصة للشركة القابضة لـ10 مليار جنيه توزع على المحافظات بالتساوى لإحلال وتجديد الشبكات.

ضعف شبكات المياه وحاجتها للصيانة


فيما أكد النائب محمد عبد الغنى، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، أن أزمة انقطاع المياه عن مناطق بمحافظة الجيزة أصبحت غير مقبولة بعدما وصلت مدة انقطاع المياه لأكثر من ثلاثة أيام بالتزامن مع بداية شهر رمضان، موضحًا أن تصريح العميد محيى الصيرفى، رئيس الشركة القابضة للمياه، بأن الأزمة ظهرت منذ أمس الأربعاء مخالف للواقع.

وأضاف عبد الغنى لـ"اليوم السابع "، أن انقطاع المياه جزء من أزمة كبيرة وهى ضعف الشبكات الحالية وزيادة الضغط عليها، متابعاً: "من المفترض أن تقوم شركة المياه بتخصيص جزء من حصيلة الفواتير لأعمال الصيانة والإحلال والتجديد ولكن هذا لم يحدث".. وتسائل: " فلوس الفواتير بتروح فين؟".

وأشار إلى أنه كان قد تقدم بسؤال لوزير الإسكان عن قيمة فواتير المياه، موضحًا أن سيطلب حضور رئيس الشركة القابضة للمياه أمام اللجنة للحديث عن صيانة شبكات المياه.

استدعاء وزير الإسكان لحل أزمة انقطاع المياه


فيما طالب النائب علاء والى، عضو لجنة الإسكان، بضرورة عودتها لإدارة هيئة المجتمعات بدلا من أن تكون تحت إدارة المحليات، قائلاً: "أرحمونا المبالغ مهدرة بسبب إهمال المحليات".

وأضاف أن لجنة الإسكان بصدد المطالبة باستدعاء مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، لحل المشكلة جذريا والوقوف على أسباب تكرار انقطاع المياه المتكرر، لافتًا إلى أن ثمة الحكومة أصبحت إنكار الواقع.

نائب بالعمرانية تعليقا على انقطاع مياه الشرب" مش جديد علينا"


كما علق إيهاب منصور، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، على أزمة انقطاع مياه الشرب عن عدد من المناطق بمحافظة الجيزة منذ ثلاثة أيام، قائلاً: "طول عمرنا عايشين فى مشاكل المياه اللى مبتخلصش مش جديد علينا".

وأضاف أن هذه الأزمة لابد أن تكون بادر لوضع خطة ورؤية لوزارة الإسكان عن الخطر الذى يواجه المصريين بسبب مشاكل المياه والصرف الصحى، خاصة أن هناك بعض الشبكات لم يجرى لها إحلال وتجديد منذ زمن بعيد، وهذا الأمر يهدد حياة المصريين ومع ذلك الوزارة لم تتخذ خطوات إيجابية للتصدى لها.

واستطرد عضو لجنة الإسكان، بأن السير بلا رؤية أو خطة هو السبب الحقيقى فى تفاقم أزمة انقطاع المياه، ولابد من وضع أولويات فى الموازنة العامة للعام المالى الحالى تكون مياه الشرب والصرف الصحى والمستشفيات والتعليم على رأسها.

الأهالى يحررون محاضر ضد شركة المياه


فيما أبدت النائبة هيام حلاوة، عضو مجلس النواب عن دائرة الوراق، استيائها من استمرار انقطاع المياه بالوراق لأكثر من ثلاثة أيام، موضحة أنها تواصلت مع رئيس شركة المياه لأكثر من مرة ووعدها بعودة الخدمة سريعاً ولكن هذا لم يحدث، ووصفت الأمر بأنه استخفاف بالنواب ممثلى الشعب.

اليوم السابع -6 -2016

وأضافت "حلاوة" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الأمر وصل لتحرير الأهالى محاضر بقسم الشرطة، مؤكدة أنه حال استمرار الوضع على ما هو عليه ستتقدم ببيان عاجل لحل الأزمة.

هيئة قومية لمواجهة الكوارث والأزمات


وفى إطار طرح حل للأزمة، تقدمت شادية ثابت، عضو مجلس النواب عن دائرة إمبابة، بطلب عاجل إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، من أجل الموافقة على إنشاء هيئة قومية لمواجهة الكوارث والأزمات المحتمل حدوثها، وذلك بعد واقعة انقطاع المياه عن العديد من المناطق بمحافظة الجيزة بسبب كسر محبس بالخط الرئيسى بمحطة مياه إمبابة.

وأضافت "ثابت" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هذه المفوضية يشارك فيها ممثلين من جميع الوزارات والهيئات الحكومة ومؤسسات الدولة لوضع خطة للتعامل مع مثل هذه الأزمات حال حدوثها على ألا تتغير هذه السياسة بتغير الأشخاص، موضحة أن هناك عدد من الكوارث المحتمل وقوعها فى بعض المحافظات منها الصرف الصحى والحرائق والأمطار والسيول ولابد من وضع آلية للتعامل مع مثل هذه الأزمات حال وقوعها.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أنها تواصلت مع المسئولين بشأن إنقطاع المياه عن بعض المناطق بمحافظة الجيزة ومنها إمبابة، وتم إبلاغها إن المشكلة فى طريقها للحل، لافتة إلى أن هذه الأزمة تعتبر إنذار وضوء أحمر على وجود عدد من المشاكل والأزمات المحتمل وقوعها بسبب عدم الاهتمام بالإحلال والتجديد.

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016

اليوم السابع -6 -2016


موضوعات متعلقة..



- محافظ الجيزة: جارى إعادة المياه تدريجيا لمناطق الوراق وإمبابة وأرض اللواء

- وزير الإسكان يصل محطة مياه إمبابة ويشدد على سرعة إصلاح العطل

- القابضة لمياه الشرب: عودة المياه ظهر اليوم بعد إصلاح محبس محطة إمبابة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة