معهد علوم البحار: رحلة بحثية اليوم لصيد القروش بخليج السويس

الأحد، 05 يونيو 2016 04:00 ص
معهد علوم البحار: رحلة بحثية اليوم لصيد القروش بخليج السويس سمك قرش
السويس - سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة عزة الجناينى، أستاذ بيولوجيا المصايد بالمعهد القومى لعلوم البحار، التابع لوزارة البحث العلمى، إن معيدا بالمعهد تحرك لمعرفة ملابسات حادث هجوم قرش على شاب في العين السخنة أثناء السباحة، والتقى بالفريق الطبى الذى أجرى له العملية لبيان حالته والإصابة التى لحقت به .

وأشارت عزة الجناينى، إلى أن هناك فريقا بحثيا من المعهد سوف يتوجه صباح اليوم الأحد لمكان الحادث بخليج السويس، لعمل استقصاءات ويقوم برحلة بحرية لصيد قروش بنفس المنطقة التي شهدت الحادث، للتوصل للنوعية التى هاجمت الطالب وإجراء بحث للتعرف عليها، وما إذا كانت موجوده بكثرة أم لا .

وأوضحت أن هناك 400 نوع من سمكة القرش فى العالم، 30 منها فقط تعتبر أنواع خطيرة على الانسان، لافتة إلى أن أخطر تلك الأنواع هى القرش الأبيض والقرش الثور، والقرش النمر، والقرش المحيطى .

ولفتت إلى أن هناك 15 نوعا فقط من القروش منتشرة بخليج السويس، منها نوعين خطرين هما القرش النمر والمحيطى.

كانت العين السخنة قد شهدت حادث هجوم سمكة قرش على شاب يدعى " عمر عبد القادر محمد "23 طالب جامعى، خلال السباحة بمياة العين السخنة، عقب استقلاله وأصدقاءه "لنش نزهة" من مارينا اليخوت بجوار قرية وادى الدوم، وتسبب هجوم القرش فى حدوث جرح تهتكى بالساق اليسرى، وإصابات بالساق اليمنى والصدر، واضطر الأطباء فى مستشفى السويس العام لبتر الساق اليسرى من فوق الركبه نظرا لشدة الجرح ونهش القرش الذى أحدث أضرار بالغة بالعظم واللحم.

وقالت د. الجناينى إن الاعتقاد بأن أسماك القرش عدو للإنسان هو أمر خاطئ، لأنه فى حقيقة الأمر لا ينافس الإنسان على الحياة فى بيئته "الأرض"، بالإضافة إلى أن الانسان لم يكن يوما على رأس قائمة الطعام المفضلة للقروش، فعادة يهاجم القرش الانسان عن طريق الخطأ بما فى ذلك هجوم أنواع القرش الخطيرة، والتى لا تجد بأسا في مهاجمة الانسان .

واستطردت،:" إلا أنها لا تهاجم إلا اذا كانت جائعة وليس لديها بديل، وقد يحدث هجوم القرش، نتيجة للتصرفات الخاطئة للإنسان والتى تجتذب القروش خاصة الأنواع المهاجمة منها".

وأكدت أن حوادث هجوم أسماك القرش تحدث فى كل دول العالم الساحلية، وحتى الآن لم يتمكن العلماء من الوصول الى أسباب واضحة عن سبب هجومها على الانسان.


موضوعات متعلقة..



وزير البيئة يشكل لجنة لبحث أسباب ظهور سمكة القرش بـ"السخنة" فى السويس









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة