فى اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة.. طلاب النظام القديم يشيدون بسهولة اللغة العربية.. وزير التعليم: الامتحانات تسير فى الطريق الصحيح.. والملاحظون بالصعيد يطاردون "العقارب" فى الاستراحات

السبت، 04 يونيو 2016 03:27 م
فى اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة.. طلاب النظام القديم يشيدون بسهولة اللغة العربية.. وزير التعليم: الامتحانات تسير فى الطريق الصحيح.. والملاحظون بالصعيد يطاردون "العقارب" فى الاستراحات جولة وزير االتعليم خلال امتحانات الثانوية العامة اليوم
كتب محمود طه حسين - المحافظات- ضحا صالح – فايزة مرسال – حسن عبد الغفار - هند المغربى– عمرو خلف - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدى طلاب الثانوية العامة "نظام قديم" امتحان مادتى اللغة العربية والتربية الدينية، اليوم السبت، وسط إشادة بسهولة الأسئلة، باستثناء بعض النقاط المتعلقة بسؤال النحو، مؤكدين أن الامتحان فى مجمله يراعى كافة المستويات.

وأعلنت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، فى بيان لها، أن طلاب الثانوية العامة (نظام قديم – مرحلة ثانية) أدوا الامتحان فى مادتى، اللغـــة العـــربية – فترة أولى من الساعة ( 9 ) إلى ( 12 )، وكــان إجمالى عــدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان (346) طالبا وطالبة، فى (175) لجنــة على مستوى الجمهورية .

وفى الفترة الثانية، أدى الطلاب امتحان التربية الدينية "الإسلامية"، من الساعة (12.30) إلى (2.30)، وكــان إجمالى عــدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان (124) طالبا وطالبة، فى (103) لجان على مستوى الجمهورية، والتربية الدينية "المسيحية"، فترة ثانية من الساعة ( 12.30 ) إلى (2.30 ) وكــان إجمالى عــدد الطلاب المتقدمين ( 6 ) طلاب، فى (6) لجان على مستوى الجمهورية، ولم تتلق الغرفــة أية مشكلات مؤثرة على أعمال سير الامتحان اليوم.

وتضمنت ورقة الأسئلة 11 سؤالاً، وجاء سؤال التعبير حول أهمية السياحة باعتبارها مصدراً للدخل القومى، وأنها نافذة لحضارة الأمم والشعوب، والسؤال الثانى من قطعة التعبير عن فضل الوطن وواجبات الأفراد نحوه، وتحدثت قطعة النحو عن السلام بين الشعوب وأبنا الوطن.

وشهدت لجان الامتحانات تشديدات من جانب المراقبين والملاحظين بعدم دخول طلاب الثانوية العامة اللجان بالتليفون المحمول، وتم وضع لافتات مكتوب عليها "ممنوع استخدام الموبايل نهائياً ولا يتواجد داخل اللجنة.. مسئول الأمن من حقه إيقافك للتفتيش وإثبات الشخصية الشنط.. الموبايل ممنوع نهائياً"، ووضعت المدرسة من الداخل لافتات منها "عزيزى الطالب حملك للتليفون المحمول يعرضك لإلغاء امتحانك"، بلجنة مدرسة السباحين الثانوية الرسمية للغات التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية.

ووجه رئيس اللجنة تعليماته للملاحظين والمراقبين، قائلا"مش عايز طالب يدخل بموبايل ومليش علاقة بقريب أو غريب"، فى إشارة إلى ضبط لجنة الامتحانات، موضحاً بضرورة تنظيم اللجنة وكيفية جلوس الطلاب داخل الفصول والمراقبة وتفتيش الطلاب حال طلبهم دخول الحمام وتأمين دخولهم، وظهرت ورقة الأسئلة موقعة أكثر من 5 مرات على جميع الأوجه لعدم التلاعب بها.

وتفقد الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أعمال الامتحانات بلجنة مدرسة السباحين الثانوية الرسمية للغات، التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية، واطمأن من الطلاب على الورقة الامتحانية، ومدى مطابقتها للمواصفات التى حددها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، كما اطمأن على توفير سبل الراحة للطلاب، ومستوى النظافة داخل اللجان، موجها رئيس اللجنة بضرورة التوقيع على كراسات الإجابة؛ لضمان عدم التلاعب بها؛ لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، مشدداً على اتباع الإجراءات وتنفيذ التعليمات التى حددتها الوزارة بكل دقة؛ لضمان حسن سير انتظام العمل.

وتفقد الوزير العمل بغرفة العمليات المركزية فى الوزارة، واطمأن على سير إجراءات العمل داخل الغرفة، ومدى توافر كافة الإمكانات بها، مؤكداً إصرار الوزارة على انضباط الامتحانات هذا العام؛ لأنها تعد جزءًا من هيبة الدولة، مشيرًا إلى أن مؤشرات الأحداث فى امتحانات الشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية على مستوى الجمهورية تؤكد أن العملية الامتحانية تسير فى الطريق الصحيح، وأن الضوابط الموضوعة هذا العام تؤتى ثمارها، فيما يبدأ غداً، الأحد، طلاب النظام الحديث أداء امتحان مادتى اللغة العربية والتربية الدينية، موزعين على 1574 لجنة على مستوى الجمهورية، حيث يخوض الامتحانات قرابة الـ"560" ألف طالب وطالبة.

ووجه "الهلالى" رئيس اللجنة بضرورة التوقيع على كراسات الإجابة، لضمان عدم التلاعب بها، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، وتفقد الوزير العمل داخل كنترول اللجنة، مشدداً على اتباع الإجراءات وتنفيذ التعليمات التى حددتها الوزارة بكل دقة، لضمان حسن سير وانتظام العمل.

واتصل الوزير بغرف العمليات الفرعية فى المحافظات، وتأكد من سير العملية الامتحانية بشكل طبيعى، وعدم وجود ما يعكر صفوها، موجهاً بضرورة التواصل مع اللجان، وإبلاغ الوزارة بأى مشكلة طارئة، للتعامل معها على الفور.

وعلى الجانب الآخر، شهدت عدد من الاستراحات بمحافظتى قنا وسوهاج تجهيزات متدنية لمراقبى الثانوية العامة، وسادت حالة الغضب بين المراقبين بسبب تردى مستوى الخدمة المقدمة والنظافة.

وأكد اتحاد معلمى مصر، حسب بيان نشر على صفحتهم الرسمية، أن الاستراحات غير آدمية، موضحين أن الأسرة متهالكة الأمر الذى اضطر البعض لعمل التخت كسراير أو وضع المراتب على الأرض، فضلا عن أن دورات المياه مشتركة وأوضاعها متدنية،وعدم وجود مراوح للتهوية، بالإضافة إلى عدم توفير وجبات غذائية للمعلمين المنتدبين للملاحظة والتصحيح.

وأضاف المعلمون، أن عددا منهم قضى ليلته الأولى فى قتل العقارب باستراحات محافظة قنا، بالإضافة إلى وجود عدد من الاستراحات فى فناء مدرسة أو فصول غير مجهزة، مطالبين الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، بزيارة الاستراحات فى الأقاليم والقرى والنجوع ليشاهد مستوى التجهيزات الموجودة.

من جهتها أعلنت ألفت فرغلى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، رفع حالة الطوارئ لتأمين امتحانات الثانوية العامة، موضحة أنه تم وضع خطة، بالاشتراك مع مديرية الأمن، لتأمين اللجان والاستراحات وخطوط سير نقل أوراق الأسئلة، مؤكدة الانتهاء من تجهيز جميع اللجان والمرور عليها والتأكد من تجهيزها وتوافر فيها جميع مقومات الامتحانات والتهوية الجيدة.

وأدى طلاب الثانوية العامة "المكفوفون" امتحان اللغة العربية باللجان رقم 1 و2 و3 بمدرسة طارق بن زياد الإعدادية بمحافظة سوهاج، وأكدوا أن الامتحان سهل ومن الكتاب المدرسى.

وقال الطالب مصطفى محمد محمد، إن الاختبار سهل وفى متناول الطالب العادى، وأضاف الطالب زيدان عادل زيدان، أن الطلاب سعداء وحلوا جميع الأسئلة دون مشاكل، فيما قال الطالب عبد الله مصطفى، إن الاختبار سهل والأسئلة جاءت من الكتاب المدرسى.

وتجمع عدد كبير من أولياء أمور الطلاب أمام لجان امتحانات الثانوية العامة بالشرقية منذ الصباح الباكر، وأكد محمد الشيمى وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية، أن 89 لجنة بإدارات المحافظة استقبلت 33 ألفا و777 طالبا وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية العامة.

وأضاف محمد الشيمى لـ"اليوم السابع"، أن محافظة الشرقية تتبع قطاعى المنصورة والإسماعيلية، فهناك 21 ألفا و135 طالبا وطالبة تابعين لقطاع المنصورة، و17 ألفا و642 تابعين لقطاع الإسماعيلية، ويؤدى 18 ألفا و99 طالبا وطالبة، امتحانات القسم العلمى علوم و6 آلاف و380 بالقسم العلمى رياضة، ويؤدى 14 ألفا و298 طالبا وطالبة امتحانات القسم الأدبى. وأوضح وكيل أول الوزارة، أن الامتحانات بدأت فى أمان كامل، وتم توفير كل سبل الراحة وكل متطلبات اللجان من دسكات وعمال وخلافه، وتواجد الأمن بشكل مكثف، وأنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الامتحانات بجميع الإدارات التعليمية بالمحافظة، وتم تجهيز فريق عمل جاهز للتعامل مع أى مشكلة قد تحدث، لحلها فورا.

وفى المنيا قال رمضان عبد الحميد وكيل وزارة التربية والتعليم، إن اليوم أول أيام امتحانات الثانوية العامة بالنظام القديم فى اللغة العربية والدين، مضيفا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن 9 لجان فقط تؤدى الامتحانات اليوم بمختلف مراكز المحافظة بالإضافة إلى لجنة المكفوفين.

وأكد رمضان أن الامتحانات تجرى تحت حراسة أمنية مشددة وتواجد أمنى أمام اللجان، موضحاً أنه لم يتلق شكاوى بداية اليوم من أولياء الأمور حول الامتحانات، وأنه تم تجهيز الاستراحات للملاحظين وتوفير المراوح والمياه المثلجة داخل الاستراحات، وكذلك لجان الامتحانات لمواجهة موجة الحر الشديد.

وكلف عزت بيومى، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، كلا من محمد مصطفى باشا وكيل مديرية قنا للتربية والتعليم ورئيس غرفة العمليات لامتحانات الثانوية العامة بالمديرية، وسعيد حسن محمد رئيس مجلس أمناء محافظة قنا بتفقد استراحات لجان الثانوية العامة بإدارات دشنا ونجع حمادى وفرشوط.

وأكد "باشا"، أنه سجل المشاكل التى تواجه الاستراحات وتم العمل على إنهائها بالتنسيق مع السلطات المحلية بكل إدارة، مشيرا إلى أنه تم التأكد من مدى ملاءمة الاستراحات لاستقبال الزملاء من رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين للإشراف على امتحانات الثانوية العامة بقنا.

وبدأ طلاب الثانوية العامة اليوم السبت امتحانات نهاية العام الدراسي 2015-2016 في محافظة أسيوط وذلك بأداء الطلاب "نظام قديم" الإمتحان في مادتى اللغة العربية والتربية الدينية.

وأكدت مديرية التربية والتعليم بأسيوط أن عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحان فى مادة اللغة العربية "النظام القديم" 19 طالبا من إجمالى 51 طالبا هم من لهم حق أداء الامتحان، وأنه تم التنبيه على رؤساء اللجان على ضرورة مكافحة أى غش داخل اللجان مع التنبيه على كل طالب بكتابة اسمه ورقم جلوسه واسم لجنته في مكان ظاهر على ورقة الأسئلة بجوار توقيع الملاحظ لمنع أى محاولة من محاولات التسريب مع ضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب قبل دخول اللجان للكشف عن التليفونات المحمولة، وأن جميع لجان الامتحانات مؤمنة طبقا للبروتوكول الموقع مع مديرية الأمن بالمحافظة.

وأعلن السيد سويلم، وكيل وزارة التربية والتعليم بجنوب سيناء، أن المديرية أنهت كافة الاستعدادات لبداية امتحانات الثانوية العامة والتى تنطلق غدا الاحد 5يونيو حتى الثلاثاء 28يونيو.

وأضاف "سويلم" أنه تم تجهيز 6 لجان لاستقبال ما يقرب من 580 طالبا وطالب للثانوية العامة هذا العام، منهم 307 بلجنة مدرسة الزهور الثانوية بنات بمدينة الطور و81 بلجنة مدرسة جيل اكتوبر بمدينة شرم الشيخ و57 بلجنة مدرسة أبو رديس الثانوية بمدينة أبو رديس و63 بلجنة مدرسة عبد المنعم رياض برأس سدر و42 بلجنة مدرسة فاطمة الزهراء بمدينة دهب و 29 بمدرسة نويبع الثانوية بمدينة نويبع.

وأشار "سويلم" إلى أنه تم تنفيذ تعليمات الدكتور الهلالى الشربينى للعمل على راحة العاملين باللجان وراحة أبنائنا الطلاب أثناء تأدية الامتحان، موضحاً أنه تم توقيع بروتوكول للتعاون مع عدد من الجهات المعنية تحت رعاية اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، ضم عدة جهات منها المحافظة والتموين والكهرباء والصحة ومديرية الأمن والتأمين الصحى، المياه والصرف الصحى، الحملة الميكانيكية رؤساء المدن مركز العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة لتوفير كافة سبل الراحة للطلاب والملاحظين وحل كافة المعوقات.


موضوعات متعلقة...


35 طالب نظام قديم يبدأون امتحاناتهم بالبحيرة.. و26 ألف بالحديث يختبرون الأحد








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة